آلام الظهر.. ليست الفقرات فقط هي السبب

آلام الظهر.. ليست الفقرات فقط هي السبب


نسمع كثيراً من الشكاوى المتكررة عن آلام أسفل الظهر، وغالباً ما يفسرها الغالبية على أنها مشكلة في الظهر أو فقراته أو مفاصله أو غضاريفه.


 ولكن في أحيان كثيرة جداً قد يكون السبب بعيداً كل البعد عن هذه المنطقة، كأن يكون مثلاً بسبب الأعضاء الداخلية وغيرها والتي سيناقشها دكتور تواصل في السطور القادمة وعلى رأسها:


•    حصوات الكلى:

كثيراً ما تكون آلام الظهر بسبب تكون الحصوات في الكلى، أو أثناء تحركها من الكليتين خلال الحالبين الأنبوبيين اللذين يوصلان البول من الكلية إلي المثانة وفي حالة تحرك الحصوات في هذه المنطقة يكون الألم منتشراً في هذه المنطقة ويتردد كثيراً في منطقة الظهر.

ومن الأعراض الأخرى لحصوات الكلي الألم والإحساس بالصعوبة أثناء التبول وظهور آثار دماء في البول والإحساس بالقيء والغثيان بشكل مستمر.


•    عدوى الكلي:

عدوى الكلى من أهم الأسباب لآلام الظهر حيث أنها سبباً رئيسياً في حدوث الالتهابات وغالباً ما تبدأ أو يكون مصدرها من المثانة أولاً وتحدث عدوى تصاعدية تنتشر إلى الكليتين بعد ذلك ولها عدة أسباب قد تكون بقلة شرب الماء أو النظافة الشخصية وبعضها أسباب طبية مثل تركيب وإهمال القسطرة البولية.

ومن أعراض عدوى الكليتين الأخرى الحمي والقيء والغثيان وآلام بجوار الفقرات في أسفل الظهر أعلى الحوض مباشرة وتزداد مع الحركة والضغط.


•    أمراض النساء:

من أشهر أمراض النسا التي تسبب آلام الظهر وخاصة أسفله هي أمراض النسا وعلى رأسها الأورام الليفية والتهابات بطانة الرحم.

إن أعراض التهابات بطانة الرحم تكون على صورة آلام حادة طعنية تنشأ نتيجة العدوي أو وجود جسم غريب بالجسم وغيرها من الأسباب وأهمها هي آلام بالبطن والاجهاد وآلام أثناء الدورة الشهرية.

أما الأورام الليفية فهي تبدأ على شكل كتل حميدة تبدأ في الظهور في الرحم وتستمر في النمو حتى تصل إلى حجم كبير قد يسبب إلى جانب آلام الظهر آلام أثناء العلاقة وكثرة التبول واختلالات في الدورة الشهرية.


•    القولون التقرحي:

يعتبر من أشهر الأمراض المعوية الالتهابية وأوسعها انتشاراً القولون التقرحي وهو عبارة عن التهاب مستمر في الامعاء الغليظة، مما ينتج عنه العديد من الأعراض المعوية مثل الاسهال الشديد وآلام تقلصية بالقولون وتمتد للظهر سواء في جهة واحدة أو الجهتين.


كما يبدو واضحاً الآن فإنه هناك العديد والعديد من الأسباب التي قد تؤدي لآلام الظهر وهي وغيرها قد تشخص عن طريق الخطأ كآلام في الفقرات أو يتم علاجها بواسطة عمليات أو تدخلات غير مطلوبة وتزيد المشكلة بشكل كبير؛ لذلك عند الشعور بآلام الظهر فلابد أن تبدأ في تحديد موعدك مع الطبيب المختص صاحب الخبرة مباشرةً للوقوف على السبب الفعلي للآلام ووضع خطة علاج صحيحة وفعالة.

آلام الظهر آلام الفقرات القولون التقرحي حصوات الكلي عدوى الكلي
إنّ محتوى موقع "دكتور تواصل" هو محتوى استرشادي فقط؛ لذا فإن المعلومات التي يقدمها لك ليست بديلًا عن استشارة الطبيب كما أنها على مسؤولية أصحابها من الأطباء والباحثين والمصادر المعتمدة.

تعليقات

0 تعليق
لإضافة تعليق اضغط هنا لتسجيل مستخدم جديد

جميع الحقوق محفوظة دكتور تواصل © 2019 Copyright