الذبحة الصدرية | اسباب الذبحة الصدرية المفاجئة – وأعراضها وعلاجها

الذبحة الصدرية | اسباب الذبحة الصدرية المفاجئة – وأعراضها وعلاجها

الذبحة الصدرية هي نوع من ألم الصدر، ويعتبر انخفاض تدفق الدم إلى القلب السبب الرئيسي من أسباب الذبحة الصدرية المفاجئة فما هي الذبحة الصدرية؟ هل الذبحة الصدرية تسبب الوفاة سؤال يراود البعض ويبحث له عن اجابه ؟

أحد أكثر المصطلحات المرضية انتشارا وريبه في ذات الوقت ربما الجميع يعرف أن هناك ثمة مرض يعرف بالذبحة الصدرية هؤلاء وإن كانوا لا يعرفون عنها في كثير من الأحيان سوى أمرين أولهما أسمها وثانيهما أنها جد خطيرة.

الذبحة الصدرية أو ما يعرف عند البعض ويمكن أن يعرفه بالخناق الصدري من ذلك الاسم ربما يكون المعنى أوضح إذا ما أردنا تعريف الذبحة الصدرية

هي ألم في الصدر أو اعتصار في الصدر ينتج عن انخفاض في مستوى الدم المتدفق الى عضلة القلب ناتج عن وجود مشكلة في الشريان التاجي

  في الوقت الذي لا تحصل فيه عضلة القلب على الكمية التي تريدها من الدم والذي يعنى بالتبعية كمية كافية من الأكسجين تظهر أعراض في مقدمتها الألم الذي نتحدث عنه.

الأمر يشبه كما لو كان أحد ما يعتصر الصدر أو يضع حجراً أو شيئاً ثقيلاً عليه هذا على حد وصف المرضي أنفسهم، وعلى الرغم مما ذكرناه عن شيوعها إلا أن هناك تشابه بين أعراضها واعراض الأم الصدر كالناتجة عن وجود مشكلة في الهضم مثلاً.

لذا فأن المريض متى ما شعر بالأعراض التي سنعرج عليها لا حقا وجب عليه زيارة الطبيب من فوره تجنبا لما يمكن أن يحدث له من مضاعفات.

أنواع الذبحة الصدرية

 أولاً الذبحة الصدرية المستقرة

تعد الذبحة الصدرية المستقرة أكثر أشكال الذبحة الصدرية شيوعًا وتحدث هذه الذبحة عادة عند ممارسة مجهود ما وتختفي عند الراحة.  وليس المجهود هو العامل الوحيد فقط فهناك عوامل أخرى مثل درجات الحرارة الباردة والتوتر النفسي والوجبات الثقيلة اضافه الى التدخين كل هذه عوامل من شأنها ان تتسبب في الذبحة الصدرية المستقرة.

  1.  تحدث هذه الإصابة عندما يعمل القلب بقوة أكبر من المعتاد مثل عند صعود السلالم
  2. تستمر لمدة قصيرة ربما لخمس دقائق وأقل
  3. عادة ما يمكن توقعها أو أن يكون الألم الناتج مشابها لألم قد عانى منه الشخص قبل ذلك
  4. تختفي في وقت قصير عند الراحة أو إذا ما تناول المريض أدوية الذبحة الصدرية

 ثانيا الذبحة الصدرية غير المستقرة  

حالة طبية طارئة يرجع السبب فيها الى وجود

حالة حدوث الترسبات الدهنية (أو ما يعرف باللويحات) في الأوعية الدموية أو تكون جلطة دموية، فيمكنها أن تسد أو على أقل تقدير تقلل التدفق بسرعة عبر تضييق أحد الشرايين ما الذي يمكن أن يتسبب به ذلك؟

ما يمكن أن يتسبب به ذلك هو انخفاض تدفق الدم إلى عضلة القلب بشكل مفاجئ وشديد. ليس هذا فحسب بل يمكن أن تكون التجلطات الدموية التي تسد الأوعية الدموية للقلب سواء كان هذا الانسداد كلياً أو جزئيا هو السبب.

الذبحة الصدرية غير المستقرة

  1. قد تحدث في أوقات الراحة اذ أنها غير متوقعه وهنا نجد الاختلاف الجوهري بين الذبحة الصدرية المستقرة وغير المستقرة لكن هذا ليس الاختلاف الوحيد فهنالك أيضاً.
  2. الذبحة الصدرية غير المستقرة تستغرق فترة أطول تصل الى 30 دقيقة وربما أكثر.
  3. فارق جوهري أخر يظهر في أن الذبحة الصدرية غير المستقرة قد لا تختفي مع الراحة أو استخدام دواء الذبحة الصدرية.
  4. قد تؤدى لحدوث نوبة قلبية وهو ما قد يمثل تحولا خطيرا بالنسبة للمريض

ثالثا الذبحة الصدرية المخالفة للمعتاد

  1. في البداية تجدر الإشارة الى أن هذا النوع نادر ويرجع سبب حدوثه الى وجود تشنج في شرايين القلب
  2. يقلل مؤقتا من تدفق الدم
  3. غالبا ما تكون شديدة
  4. يمكن تخفيفها بواسطة أدوية الذبحة الصدرية المعتادة

اعراض الذبحة الصدرية

أعراض الذبحة الصدرية تختلف حسب نوعها لكن هناك أعراض عامة يشعر بها المريض:

  1. ألم في الصدر أو شعور بعدم الراحة والشعور بالحرقان أو الضغط أو العصر
  2. ألم في الذراعين أو الرقبة أو الكتف أو الفك أو الظهر
  3. الغثيان
  4. الإرهاق
  5. التعرق
  6. ضيق التنفس
  7. الدوار

وكما أشرنا فأنه متى ما شعر المريض بهذه الأعراض وجب عليه التوجه الى الطبيب بأسرع وقت

اسباب الذبحة الصدرية

  1. انخفاض تدفق الدم الى عضلة القلب: يعد هذا السبب هو السبب الرئيسي للذبحة الصدرية، إذ يحمل الدم الأكسجين اللازم لعمل القلب، وعندما لا تحصل عضلة القلب على الكمية الكافية من الأكسجين تحدث حالة تسمى نقص التروية.
  2. تراكمات دهنية تسمى اللويحات وهو ما يعرف بتصلب الشرايين هذه التراكمات تنتج عن مرض الشريان التاجي
  3. الإجهاد البدني ودرجات الحرارة الباردة
  4. الضغط العاطفي والوجبات الثقيلة والتدخين
  5. الجلطات التي تحدث انسدادا جزئيا في الأوعية الدموية للقلب
  6. تشنج الشريان التاجي الذي يضيق الشريان فيه مؤقتا

 مضاعفات الذبحة الصدرية

هناك بعض المضاعفات التي من الممكن ان تنتج عن الإصابة بالذبحة الصدرية منها:

  1. تحول الذبحة الصدرية المستقرة الى ذبحة صدرية غير مستقرة: إن الإهمال في علاج الذبحة الصدرية المستقرة قد يحولها الى غير مستقرة والآلام التي تنتج عن ذلك تكون آلام شديدة وخاصة في الصدر.
  2. الإصابة بالنوبات القلبية: يمكن أن تؤدى الذبحة الصدرية إلى هبوط في عضلة القلب واضطراب في معدل ضربات القلب والإصابة بالنوبات القلبية التي قد تمثل خطرا على الحياة.
  3. جلطة الشرايين التاجية: يمكن أن تؤدى الذبحة الصدرية الى جلطة في الشرايين التاجية والتي تمثل خطورة كبيرة على القلب
  4.  الإحصار الأذينى البطيني (غياب توصيل الكهرباء بين الأذين والبطين)
  5. امتداد الألم في الصدر إلى مناطق أخرى كالكتف والذراع والأسنان والظهر
  6. الإغماء
  7. تزايد نوبات ألم الصدر

عوامل تزيد من خطر الأصابة بالذبحة الصدرية ومرض الشريان التاجي

1 – التدخين: يؤدي التدخين الفعلي أو التدخين السلبي إلى الإصابة بأمراض خطيرة ومزمنة ومتعددة من بينها أن التعرض لفترة طويلة من التدخين بأنواعه (سلبي – إيجابي) يؤدي الي اتلاف الجدران الداخلية للشرايين وهو ما يؤدى إلى تجمع ترسبات الكوليسترول ومنع تدفق الدم

2 - ارتفاع ضغط الدم: مرض ارتفاع ضغط الدم يؤدى الى مضاعفات تصل الى اتلاف الشرايين من خلال تصلب الشرايين

3 – التاريخ العائلي المرضي: وجود أحد أفراد العائلة مصاب بأمراض القلب يزيد من احتمالية اصابة الفرد مقارنه بغيره

4 – العمر: كل ما تقدم العمر بالمرء كلما زادت احتمالية الإصابة بأمراض القلب والذبحة الصدرية

5 - ارتفاع مستويات الكوليستيرول أو مستويات الدهون الثلاثية في الدم.

هناك علاقة مباشرة بين ارتفاع الكوليسترول والإصابة بالذبحة الصدرية وجلطة الشريان التاجي الكوليستيرول هو جزء كبير من الترسّبات التي يمكن أن تضيق الشرايين في الجسم بشكل عام بما في ذلك الشرايين التي تغذي القلب يزيد المستوى المرتفع من الكوليستيرول منخفض الكثافة (الكوليستيرول الضار) من خطر الإصابة بالذبحة الصدرية والنوبات القلبية، كما أن ارتفاع مستوى الدهون الثلاثية، وهو نوع من الدهون في الدم مرتبط بنوعية الغذاء.

6 – مرض السكري: يزيد الإصابة بمرض السكر من احتمالية الإصابة بأمراض الذبحة الصدرية والشريان التاجي وارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم

7 – السمنة: السمنة تؤدى إلى ارتفاع الكوليسترول في الدم ومرض السكر وارتفاع ضغط الدم وكل ما سبق عوامل (محفزة) للإصابة بأمراض الذبحة الصدرية وارماض الشريان التاجي.

8 – قلة ممارسة الرياضة والتعرض المستمر للتوتر حيث أن الرياضة تقي من احتمالية وجود الكوليسترول في الدم كذلك التوتر يزيد من احتمالية الإصابة بالذبحة الصدرية ونوبات القلب.

تشخيص الذبحة الصدرية:

هناك عدة أمور يمكن من خلالها تشخيص الذبحة الصدرية من هذه الأمور:

  1. الفحص السريري: من خلال فحص الطبيب للمريض ومعرفة التاريخ المرضي وتوجيه بعض الأسئلة التي يمكن من خلالها الوقوف على حقيقة الموقف من بين هذه الأسئلة: مكان الألم؟ - كم يستمر الألم؟ – مدى شدته؟ – هل هناك اعراض أخرى غير الشعور بالألم؟
  2. رسم القلب بالمجهود
  3. تصوير الصدر بالأشعة السينية 
  4. تخطيط كهربية القلب 
  5. بعض من فحوصات الدم (مثل تحليل كوليسترول ودهون ثلاثية - مستوى السكر في الدم - وظائف كلى (بولينا وكرياتينين) - وظائف الغدة الدرقية وخصوصا للسيدات)
  6. تصوير الأوعية الدموية

علاج الذبحة الصدرية:

هناك بعض من العلاجات وليست علاج واحد

  1. هناك علاج عن طريق تعديل نمط السلوك الحياتي
  2. هناك علاجات دوائية
  3. هناك تدخلات جراحيه

أولا : تعديل نمط السلوك  

يمكن من خلال فقط تعديل بعض السلوكيات في حياتنا المساهمة في علاج الذبحة الصدرية عن طريق الحد من الأعراض والمضاعفات التي قد تصل ليس فقط الى النوبات القلبية بل أنها قد تمتد الى الوفاة من هذه السلوكيات:

  1. الامتناع عن تناول الوجبات الدسمة
  2. محاولة الاسترخاء واخذ قسط من الراحة اثناء بذل جهد بدنى
  3. الإقلاع عن التدخين أو عدم التواجد في امكان بها مدخنين
  4. إنقاص الوزن
  5. اتباع نظام غذائي صحي

ثانيا: الأدوية العلاجية:

هناك بعض من الأدوية التي يؤدى تعالج الذبحة الصدرية

  1. الأسبرين: من الأدوية التي تؤدي الى سيولة الدم وتمنع تجلط الدم مما يسهل تدفق الدم عبر شرايين القلب الضيقة وهو ما يساعد على تجنب الإصابة بالنوبات القلبية.
  2. مضادات الكالسيوم: او ما يعرف بحاصرات قنوات الكالسيوم وهي تعمل على ارخاء الأوعية الدموية وبالتالي زيادة تدفق الدم وهو ما يساعد في علاجات الذبحة.
  3. الأدوية الخافضة للكوليسترول: من اسمها تعمل على تخليص الجسم من الكوليسترول الزائد في الدم وإبقاء ما يحتاج اليه الجسم فقط وهو ما يساهم في علاج الذبحة او الوقاية منه فكما رأينا تأثير الكوليسترول وعلاقته الوثيقة بالذبحة.
  4.  النترات: تؤدى النترات الى توسيع الأوعية الدموية مما يسمح بتدفق الدم بشكل أكبر الى عضلة القلب وهو ما يجعلها علاج فعال في مشكلة الذبحة
  5. الأدوية الخافضة لضغط الدم: مرض ارتفاع ضغط الدم يؤدى الى مضاعفات تصل الى اتلاف الشرايين من خلال تصلب الشرايين وبالتالي فأن الأدوية المخفضة للضغط مفيدة للغاية في هذه الحالة
  6. حاصرات بيتا: تعمل حاصرات بيتا على ارتخاء الأوعية الدموية وتوسعتها لتحسين تدفُّق الدم، وبالتالي تقليل الذبحة الصدرية أو منع حدوثها كما انها تعمل على خفض ضغط الدم وهو ما يساعد في علاج الذبحة.

ثالثا التدخلات الجراحية 

رأب الأوعية وتركيب الدعامة:

وتعرف هذه العملية أيضا بالتدخل الوعائي التاجي عن طريق الجلد والتي تعمل على زيادة تدفُّق الدم عبر الشريان المسدود وتُقلِّل الإصابة بالذبحة الصدرية

 عملية رأب الأوعية الدموية يقوم الطبيب خلالها بتمرير بالون رفيع ودقيق ومضغوط متصل بأنابيب خاصة عبر شريان في الغالب يكون في الفخذ انتهاء بالوصول إلى الشريان التاجي الضيق ينفخ الطبيب هذا البالون لتوسيع الشريان قد يدخل بعد ذلك انبوبة معدنية صغيرة والتي تعرف باسم الدعامة للحفاظ على الشريان وإبقائه مفتوحاً.

تستغرق هذه العملية من 30 دقيقة إلى عدة ساعات ومن الوارد أن يظل المريض محجوزا في المستشفى طوال الليل على الأقل يمكنكَ لكن الأمل الذي يدعوا إلى التفاؤل هو أنه يمكن للمريض ان يعود لممارسة حياته بشكل طبيعي بحيث يمكنه العودة للعمل أو ممارسة نظامه اليومي المعتاد بعد رأب الأوعية وتركيب الدعامات مباشرة.

الوقاية من الذبحة الصدرية:

يمكن من خلال بعض الممارسات الحياتية الوقاية من خطر الإصابة بالذبحة الصدرية ومن هذه الأعراض

  1. الإقلاع عن التدخين تجنب الأشخاص المدخنين (التدخين السلبي)
  2. تناول نظام غذائي صحي ومتوازن والحفاظ على الوزن الصحي لما للسمنة من مشكلات كما رأينا سواء كانت هي أو ارتفاع الكوليسترول في الدم
  3. التخلص من الضغط النفسي والحفاظ على السلامة النفسية تجنبا لعديد من المشكلات المزمنة
  4. متابعة الكشف الدوري ومراقبة الأعراض المرضية للأمراض المزمنة (السكري – ارتفاع ضغط الدم – ارتفاع مستوى الكوليسترول) لتجنب الدخول الى مسبب لحدوث الذبحة من الأساس
  5. ممارسة الرياضة وزيادة معدل النشاط البدني بعد موافقة الطبيب المعالج على ذلك

أعراض الذبحة الصدرية الكاذبة

المقصود بالذبحة الصدرية الكاذبة هو وجود أراض تتشابه مع أعراض الذبحة الصدرية الحقيقية ويعتبر هذا مؤشر وناقوس خطر يدق منذرا بفشل عضلة القلب والفارق بين الذبحة الصدرية الحقيقية والكاذبة هو ان الحقيقية ناتجه عن وجود مشكلات في القلب والشرايين المغذية له بينما الكاذبة لا تكون كذلك.

أعراض الذبحة الصدرية الكاذبة 

يمكننا تخليص تلك الأعراض في:

1 –ألم في الصدر: في حالة الذبحة الكاذبة هذا الألم يعود إلى ارتداد الحمض إلى المريء ولأن المريء يقع محيط تواجده في منطقة التجويف الصدري يعتقد المريض حينئذ أن الألم من قادم من القلب لقربه الشديد من المريء ويعد هذا الألم من الفروق الجوهرية فهو كما رأينا نابع من المريء أما في الذبحة الحقيقية فيكون نابعاً من نقص التروية الدموية للقلب.

أيضا قد يكون هذ الألم سببه التهاب رئوي مثلا متى ما كان مصحوبا بسعال أو أي من أعراض الالتهاب الرئوي.

2 – ضيق في التنفس: من الأعراض الرئيسة للذبحة الحقيقية ولكن الضيق في التنفس قد يكون عارضا نفسيا وليس جسديا ناتج عن الضغوط الحياتية التي يعيشها المرء سواء كانت ضغوطات نفسية أو عصبية.

3 - التعرق والغثيان: كما أشرنا سابقا فأن التعرق والغثيان من أعراض الذبحة الصدرية الحقيقية لكنهما أيضا من اعراض التهاب المرارة وقد يحدث الغثيان إذا ما تناول الشخص طعاما فاسدا أو لدية أي مشكلة من مشكلات المعدة فأن هذا يؤدى لأي ظهور اعراض الذبحة الصدرية الكاذبة.

مما سبق يمكننا القول أن ليس كل عرض يشعر به المرء يمكن تلخيصه بأنه ذبحة صدرية بل لا بد من أن يتم تقرير ذلك من خلال طبيب فالشعور بالغثيان بعد تناول الطعام مباشرة لا يعنى مشكلة في القلب بقدر ما يعنى مشكلة في الطعام ذاته  كذلك جميعنا نشعر أحيانا مع الضغوط التي نواجهها في حياتنا بضيق في التنفس فلا يمكن في هذه الحالة الجزم القاطع بوجود ذبحة صدرية وكما أشرنا فالتهاب المرارة مثلا من أعراضه الغثيان والتعرق  نحن لا ندعوا هنا للتهاون  فلا مجال لذلك أبدا نحن فقط نؤكد على ضرورة التوجه الى الطبيب وهو ما يقرر ارتباط العرض بالمرض من عدمه.

الذبحة الصدرية عند النساء :

هناك اعراض يتشابه فيها كل من الرجال والنساء وأعراض يختلفان فيها وهو ما قد يجعل التشخيص وطلب العلاج يتأخران بعض الشي إذا ما تم مقارنة ذلك بالرجال ومجملا فأن المرأة تشعر بالأعراض:

اعراض الذبحه الصدريه للنساء

  1. ألم في الصدر كأحد أثر الأعراض شيوعاً وانتشاراً لدى المصابات بالذبحة الصدرية
  2. الشعور بالغثيان
  3. الشعور بألم في الصدر كما لو كان طعنا في الصدر وليس مجرد ضغط
  4. الشعور بألم في البطن
  5. الشعور بضيق في التنفس
  6. الشعور بألم في منطقة الظهر
  7. الشعور بألم في منطقة الرقبة
  8. الشعور بألم في منطقة الفك

متى ما ظهرت هذه الأعراض جميعها أو بعض منها واستمرت لفترة من الوقت وإن كانت هذه المدة دقائق وجب مراجعة الطبيب في الحال.

اعراض الذبحة الصدرية عند الشباب

من الأمور اللافتة للانتباه والتي يجب أن نتوقف عندها لا أن نمر عليها مرور الكرام هو ارتفاع نسبة الذبحة الصدرية بين الشباب ويعزى ذلك إلى أن نمط الحياة بشكل عام من كل نواحيه وجوانبه قد أضحى غير صحي أبداً وتتشابه أعراض الذبحة الصدرية للشباب مع أعراض الذبحة لدى الكبار.

من آلام في الصدر إلى ضيق في التنفس وغثيان وتعرق وقد تطور الذبحة الصدرية لتسبب جلطات مفاجئة في القلب وهو ما قد يؤدى مضاعفات صحية خطيرة نحن هنا ننوه إلى أن الأمر قد يصل إلى الوفاة.

اسباب الذبحة الصدرية عند الشباب

  1. النظام الغذائي: إن انتشار الوجبات السريعة والمجهزة خارج المنزل بلا ضمانات صحية يعد من الأسباب الرئيسية للإصابة بالذبحة الصدرية حيث يتجه معظم الشباب في كثير من الأحيان الى تناول الوجبات الجاهزة وسريعة التحضير والتي تحتوي على نسبة مرتفعة من الدهون المشبعة والمواد الحافظة وهو ما يتسبب بدرجه كبيرة في التعرض لارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم هو كام أوضحنا أحد اهم عوامل الخطورة في حدوث مضاعفات
  2. التدخين
  3. الضغط العصبي
  4. عدم ممارسة الرياضة
  5. الإصابة بضغط الدم المرتفع
  6. الإصابة بمرض السكرى

نصائح للشباب للوقاية من التعرض لذبحة صدرية :

  1. عدم تناول أطعمة خارج المنزل كلما كان ذلك ممكنا مع الالتزام بالنظام الغذائي الصحي الغني بالخضروات والفواكه والحبوب، والتقليل من الدهون المشبعة
  2. الابتعاد والإقلاع تماما عن التدخين وكذلك تجنب الأماكن التي يتواجد فيها المدخنين (التدخين السلبي)
  3. ضرورة الحفاظ على تناول أدوية مرض السكري في موعدها وعدم الإهمال في ذلك لما يمكن أن يشكله من خطورة ويحدثه من مضاعفات
  4. ضرورة الحفاظ على تناول أدوية مرض ضغط الدم المرتفع في موعدها وعدم الإهمال في ذلك لما يمكن أن يشكله من خطورة
  5. أهمية ممارسة الرياضة فهي تقي من مشكلات كثيرة وتكون مفيدة للغاية في الوقاية من الذبحة الصدرية
  6. تجنب الضغط العصب قدر الإمكان ضغوط الحياة صعبة هذا مما لا شك فيه لكننا أيضا يجب أن نعلم أن الضغط النفسي والعصبي الزائد قد يكلفنا الكثير.

هل الذبحة الصدرية تسبب الوفاة؟   

نعم الذبحة الصدرية تؤدى الى الوفاة إذا لم يتم علاجها في أسرع وقت ممكن


المصادر

Heart Attack

 2005 - 2021 WebMD LLC. All rights reserved

Heart Attack Symptoms, Risk, and Recovery

Warning Signs of a Heart Attack

2021 American Heart Association, Inc. All rights reserved. Unauthorized use prohibited

What is a heart attack?

 

كلمات مفتاحية

الذبحة الذبحة الصدرية الذبحة الصدرية المفاجئة الصدر
إنّ محتوى موقع "دكتور تواصل" هو محتوى استرشادي فقط؛ لذا فإن المعلومات التي يقدمها لك ليست بديلًا عن استشارة الطبيب كما أنها على مسؤولية أصحابها من الأطباء والباحثين والمصادر المعتمدة.



يوتيوب دكتور تواصل

نصائح غذائية في العيد.. نصائح لتناول الكعك والبسكويت والفسيخ والرنجة والملوحة

نصائح غذائية في العيد.. نصائح لتناول الكعك والبسكويت والفسيخ والرنجة والملوحة}

تخوفات الطب النفسي من ليلة الوقفة أو ليلة العيد بعد انقضاء رمضان

تخوفات الطب النفسي من ليلة الوقفة أو ليلة العيد بعد انقضاء رمضان}

صحتك بعد رمضان.. نصائح في التغذية والحيوية والتخلص من الآلام

صحتك بعد رمضان.. نصائح في التغذية والحيوية والتخلص من الآلام}

تخلص من الكسل في الصيام.. روشته غذائية للنشاط والحيوية في شهر رمضان

تخلص من الكسل في الصيام.. روشته غذائية للنشاط والحيوية في شهر رمضان}