هذه الأطعمة تمنع ارتفاع ضغط الدم والسكر | دكتور تواصل

هذه الأطعمة تمنع ارتفاع ضغط الدم والسكر | دكتور تواصل

تناول الأطعمة الغنية بالألياف تقلل من مخاطر السكر وضغط الدم المرتفع : هذه خلاصة دراسة علمية طبية حديثة بالهند.

 

كشفت دراسة هندية حديثة أجراها باحثون من مستشفى Care Well Heart ومستشفى Super Speciality في "مومباي" بالهند، أن مرضى ضغط الدم المرتفع ومرضى السكر من النوع الثاني تحسنوا صحيًا وشهدوا تحسنًا في ضغط الدم والكوليسترول والجلوكوز صائم؛ حين تناولوا نظامًا غذائيًا غنيًا بالألياف.

وقالت الدكتورة "روهيت كابور"، أحد أعضاء فريق البحث: إن "التقييم الشامل للآثار المسببة للعوامل الغذائية على نتائج أمراض القلب والأوعية الدموية وآثارها الكمية والمآخذ المثلى المقابلة لها راسخة".

 

وفحصت الدراسة 200 إنسان تناولوا الألياف مدة 6 أشهر، ولاحظت الدراسة تحسن المشاركين في هذا النظام الغذائي الغني بالألياف؛ حيث كان هناك انخفاض بنسبة 9 في المائة في الكولسترول في الدم، و23 في المائة في الدهون الثلاثية، و 15 في المائة من ضغط الدم الانقباضي و28 في المائة من الجلوكوز في الصيام.

 

وشدد الباحثون على أهمية اتباع نظام غذائي مليء بالألياف لكونه يلعب دورًا وقائيًا ضد أمراض القلب والأوعية الدموية.

 

ووفقاً لإرشادات المعهد الوطني للتغذية والمجلس الهندي للبحوث الطبية، فإن الحد الموصى به من الألياف للشخص البالغ، يبلغ 40 غراما في اليوم الواحد.

 

إن ارتفاع ضغط الدم يسمى بالقاتل الصامت، حيث يتسلل إليك دون أن تدري، وقد لا تظهر له أعراض في بعض الأحيان.

 

 لذا موقع "دكتور تواصل" يحذركم من إن ارتفاع ضغط الدمٍ قد يعرضكم لأمراض القلب ويضر بالأوعية الدموية والكلى والعينين ويسبب العديد من المشاكل.

 

 ونظرًا لخطورة ارتفاع ضغط الدم على صحتك.. وبالإضافة إلى تناول الألياف التي وردت بالدراسة، يقدم لكم موقع دكتور تواصل عدة نصائح غذائية تجنبكم ارتفاع ضغط الدم:

 

قلل من الملح والسكريات.

 تجنب الكحول والتدخين والأطعمة الجاهزة.

 قلل من المنتجات الحيوانية.

قلل الكافيين والمشروبات الغازية.

 تناول الألبان خالية الدسم.

 تناول الخرشوف والموز والكاكاو والثوم والبرتقال والتوت.

تناول الحبوب الكاملة والخضروات الورقية.

أوعية دموية الألياف الألياف الغذائية السكرى القلب ضغط الدم
إنّ محتوى موقع "دكتور تواصل" هو محتوى استرشادي فقط؛ لذا فإن المعلومات التي يقدمها لك ليست بديلًا عن استشارة الطبيب كما أنها على مسؤولية أصحابها من الأطباء والباحثين والمصادر المعتمدة.

تعليقات

0 تعليق
لإضافة تعليق اضغط هنا لتسجيل مستخدم جديد

جميع الحقوق محفوظة دكتور تواصل © 2019 Copyright