أمراض المعدة وكيفية الوقاية من جرثومة المعدة

أمراض المعدة وكيفية الوقاية من جرثومة المعدة

يتكون جسم الإنسان من 9 أجهزة، منها الجهاز الهضمي الذي يتكون من مجموعة من الأعضاء مثل الفم والمريء والمعدة والأمعاء الدقيقة والغليظة وفتحة الشرج، ولكل عضوٍ وظيفته الخاصّة في عملية هضم الطعام.
وتعدُّ المعدة من أجزاء الجهاز الهضمي المهمة والتي تقوم بتكسير الطعام وجعل جزيئاته أصغر، وهذا يساعد في امتصاص الطعام وتسهيل هضمه، فالمعدة عبارة عن كيس عضلي يقعُ بين المريء والأمعاء الدقيقة في الجزء العلوي من البطن، وتتميز المعدة بالقدرة على التمدّد لاستيعاب كمية كبيرة من الطعام بسبب احتواء جدرانها الداخلية على ثنايات والتواءات وتحيط بها شبكة من الأوعية الدموية والأعصاب التي تتحكم وتنظم إفرازاتها وحركة عضلاتها.

ما هي وظيفة المعدة؟

تعد المعدة مخزنًا مؤقتًا للطعام، فالهضم الجزئيّ يحدث بداخلها، ويتم تحويل الطعام من الحالة الصلبة والجزيئات الكبيرة إلى جزيئات صغيرة بالحالة السائلة.
وتعتبر الوظيفة الرئيسة للمعدة هي إفراز الإنزيمات الهاضمة والأحماض، ودورها هو المساعدة في تحليل وهضم الطعام، فبعد الهضم الجزئي للطعام تصبه المعدة إلى الأمعاء الدقيقة بطريقة منضبطة ومنظمة، بحيث يعبر الطعام في دفعاتٍ صغيرة متتالية ويتم ضبط ذلك عبر العضلة العاصرة المريئية، وهذا يساعد في هضم الأمعاء له بطريقة سليمة وسهلة.
 كما أن للمعدة وظيفة دفاعية عن الجهاز الهضمي من الأمراض، وذلك بسبب ارتفاع درجة حموضتها، وهذا يؤدّي إلى القضاء على الكائنات الحية الدقيقة.

أشهر الامراض التي تصيب المعدة:

1-    التهاب المعدة: في هذه الحالة يحدث غثيان وتقيؤ بعد تناول الطعام واضطرابات بالمعدة وعسر هضم ويقوم الطبيب بتشخيص الحالة عبر المنظار وأخذ خزعة، وتقسم إلى قسمين هما:

أ‌-    التهاب المعدة الحاد: وهو وجود التهاب في الغشاء المخاطي للمعدة بشكلٍ مفاجئ، بحيث يظهر باللون الأحمر، ويحتوي على العديد من خلايا الدم البيضاء وهذا دليل علي وجود التهاب، بالإضافة إلى فواصل صغيرةٍ تسمى التعرجات الحادة، وقد يظهر مناطق نزيف صغيرة.
ب‌-    التهاب المعدة المزمن: وهي الحالة التي يستمر فيها الالتهاب في بطانة المعدة بحيث يقل سمك البطانة مع الوقت نتيجة تدمير الخلايا الطبيعية، وتظهر الخلايا الليمفاوية كاستجابةٍ مناعيةٍ للالتهاب، وهذا النوع من الالتهاب يزيد من خطر الإصابة بسرطان المعدة.
2-    شلل المعدة: وهي عباره عن وجود اضطراب في السيطرة الهرمونية والجهاز العصبي على إفراغ المعدة، في بعض الحالات يرجع السبب إلى الإصابة بمرض السكر على المدى البعيد، فهو يضر الأعصاب التي تغذي المعدة.
3- سرطان المعدة: تتكون الخلايا السرطانية في بطانة المعدة، وهذا لا يسبب أية أعراض في المراحل الأول،ى وبالتالي يصعب اكتشافه، وفي المراحل المتقدمة تكون أعراضه: فقدان الوزن بشكلٍ كبير، وفقدان الشهية، والغثيان والاستفراغ، ونزيف في الجهاز الهضمي، وصعوبة البلع.
4- قرحة المعدة: تحدث عندما يقل سمك طبقة المادة المخاطية التي تغلف المعدة وتحميها من العصارات الهاضمة، ويعود سبب ذلك إلى استخدام بعيد المدى لبعض الأدوية مثل: الأسبيرين، وإيبوبروفين، ونابروكسين. أو الإصابة بجرثومه المعدة (Helicobacter pylori).
ما هي جرثومة المعدة ؟

إن جرثومة المعدة هي بكتيريا حلزونية الشكل، تعيش وتتكاثر في الجدران المبطنة للمعدة، وهي تسبب العديد من الأمراض مثل قرحة المعدة، وهذا يحدث عندما يبقي الشخص مصابا بالعدوي دون علاج، حيث أن وجود الجرثومة أحد مسببات القرحة وليس العكس.
ما هي أسباب جرثومة المعدة
تنتقل جرثومة المعدة للإنسان عن طريق الأطعمة، أو المياه والأواني غير النظيفة، أو مشاركة الأواني والأدوات الشخصية للشخص المصاب لأنها تنتقل باللعاب أيضا.

أعراض جرثومة المعدة

-    غثيان أو قيء.
-    الانتفاخ.
-    نقص الشهية.
-    ألم في البطن.-
-    حرقة في المعدة.
متى تلزم زياره الطبيب
عند حدوث الأعراض الأتية يجب زيارة الطبيب:
-    ألم شديد في البطن بشكل مستمر.
-    ظهور الدم في القيء.
-    تلون البراز باللون الأسود، أو ظهور الدم فيه.
-    فقدان الوزن غير المبرر.
 مضاعفات جرثومة المعدة
•    التهاب بطانة المعدة.
•    قرحة المعدة.
•    النزيف الداخلي.
•    سرطان المعدة.
عوامل الخطورة
-    العيش مع شخص مصاب بالجرثومة.
-    استخدام المياه الغير نظيفة.
كيف يتم تشخيص جرثومة المعدة؟

يتم التشخيص عن طريق:

-    اختبار التنفس بعد تناول مادة اليوريا، وذلك عن طريق النفخ في البالون.
-    التحاليل المعملية : فحص البراز.
-    المنظار وأخذ عينة من جدار المعدة.

علاج جرثومة المعدة

-    المضادات الحيوية.
-    مثبطات مضخة البروتون.
-    مثبطات إفراز الحمض.

كيفية الوقاية من جرثومة المعدة

-    غسل اليدين بعد استخدام الحمام، وقبل إعداد وتناول الطعام.
-    الحرص على غسل الخضروات والفواكه جيدًا.
انتبه! إذا أصبح الالتهاب مُزمناً يُصاب المريض بأعراض أُخرى مثل الشّعور بانتفاخ البطن، وزيادة الغازات بعد تناول وجبات الطّعام، وآلام في الصّدر، وشعور مُتكرّر بالحرقة في المريء نتيجة إرجاع أحماض المعدة بسبب بطء تفريغها للطّعام بسبب بطء هضمه، وقد يُعاني الشّخص من ارتفاعٍ في درجة الحرارة، وقشعريرة، واستفراغ يُصاحبه دم، وقد يشعر بالدّوار والتّعب، وتظهر على المريض أعراض الجفاف النّاجم عن فقدان السّوائل من الاستفراغ والإسهال.

التهاب المعدة المعـدة جرثومة المعدة سرطان المعدة
إنّ محتوى موقع "دكتور تواصل" هو محتوى استرشادي فقط؛ لذا فإن المعلومات التي يقدمها لك ليست بديلًا عن استشارة الطبيب كما أنها على مسؤولية أصحابها من الأطباء والباحثين والمصادر المعتمدة.

تعليقات

0 تعليق
لإضافة تعليق اضغط هنا لتسجيل مستخدم جديد

جميع الحقوق محفوظة دكتور تواصل © 2019 Copyright