إذا كنت تنام أقل من 6 ساعات فاحذر من هذا المرض الخطير | دكتور تواصل

إذا كنت تنام أقل من 6 ساعات فاحذر من هذا المرض الخطير | دكتور تواصل

 

هل سألت نفسك يوما ما: لماذا يقضي الإنسان ثلث حياته نائما؟!

ليس الأمر يتعلق بالرفاهية، والإجابة ببساطة: إنه هو الذي يجعلك على قيد الحياة؛ فلولا النوم ما استمرت الحياة.

وقد كشفت دراسة جديدة، قام بها باحثون من كلية ولاية بنسلفانيا للطب بالولايات المتحدة الأمريكية، ونُشرت في "جورنال أوف ذا أمريكيان أسوسياشن"، عن نتائج مزعجة وهو أن النوم أقل من ست ساعات يوميا، قد يضاعف خطر الموت ويتسبب في أمراض القلب أو أمراض السرطان، ووجد الباحثون أن الأشخاص البالغين الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم أو مرض السكري من النوع الثاني، كانوا أكثر عرضة للوفاة بسبب أمراض القلب أو السكتة الدماغية.

في حين أشارت الدراسة إلى أن الأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب أو السكتة الدماغية وينامون بمعدل أقل من 6 ساعات يوميا لديهم ثلاثة أضعاف خطر الوفاة بسبب مرض السرطان.

وقد ضمت الدراسة 1600 شخصا تتراوح أعمارهم بين 20 و74 عاما، وكان أكثر من نصف المشاركين من النساء، بمعدل ​عمر 47 عامًا. وتم تقسيم الأشخاص إلى مجموعتين، الأولى تضم أشخاصًا يعانون من ارتفاع ضغط الدم والسكري من النوع الثاني، أما المجموعة الثانية كانت تضم أشخاصاً يعانون من أمراض القلب أو عانوا من سكتات دماغية سابقا،

لتكون النتائج كالتالي:

المجموعة الأولى التي تعاني  من ارتفاع ضغط الدم والسكري من النوع الثاني: تضاعفت لديهم خطر الوفاة بسبب أمراض القلب والسكتات الدماغية مقارنة بمن ينامون ست ساعات أو أكثر.

 المجموعة الثانية التي تعاني أمراض القلب أو السكتات الدماغية: ارتفع لديهم خطر الوفاة بالسرطان إلى ثلاثة أضعاف.

وقال كبير الباحثين خوليو فرنانديز ميندوزا: "تشير دراستنا إلى أن النوم الطبيعي قد يكون وسيلة وقائية لبعض الأشخاص الذين يعانون من هذه الظروف والمخاطر الصحية"، مضيفا: "ومع ذلك، هناك حاجة لإجراء المزيد من البحث لفحص ما إذا كان تحسين وزيادة النوم من خلال العلاجات الطبيعية أو السلوكية يمكن أن يقلل من خطر الموت المبكر"، وشدد فرنانديز ميندوزا على وجوب إدراج مدة النوم القصيرة كعامل خطر مفيد للتنبؤ بالنتائج الطويلة الأجل للأشخاص الذين يعانون من هذه الحالات الصحية.

فيما أكد الباحثون أنه لا يمكنهم الجزم بأن الذين ينامون لفترات أقل، وليس لديهم عوامل خطر للإصابة بأمراض القلب ، قد يتعرضون بشكل أكبر لخطر السرطان والنوبات القلبية والسكتات الدماغية؛ لأن الدراسة قامت على الملاحظة ولم تقم بإجراء اختبارات مكثفة للأمراض الكامنة.

 

موقع دكتور تواصل يحذركم من خطر قلة النوم على حياتكم وعلى صحتكم الجسدية والنفسية، فالنوم عامل حيوي لاستمرار الحياة، فلا يمكن لأي شخص الاستغناء عن النوم، فهو يمدك بالنشاط، والحيوية، يُقوي ذاكرتك، يُحسن عمل دماغك، يزيد مناعة جسمك، يُخلص جسمك من السموم، مفيد لصحة قلبك.

السرطان السكرى القلب النوم دراسة طبية ضغط الدم
إنّ محتوى موقع "دكتور تواصل" هو محتوى استرشادي فقط؛ لذا فإن المعلومات التي يقدمها لك ليست بديلًا عن استشارة الطبيب كما أنها على مسؤولية أصحابها من الأطباء والباحثين والمصادر المعتمدة.

تعليقات

0 تعليق
لإضافة تعليق اضغط هنا لتسجيل مستخدم جديد

جميع الحقوق محفوظة دكتور تواصل © 2019 Copyright