إصابات الرأس وأنواعها المختلفة

إصابات الرأس وأنواعها المختلفة

تعد إصابات الرأس أحد أكثر أسباب الإعاقة والموت شيوعًا عند البالغين، يمكن أن تكون الإصابة خفيفة مثل كدمة بسيطة أو جرح خفيف في الرأس. أو يمكن أن تكون معتدلة إلى حادة في طبيعتها بسبب ارتجاج أو جرح عميق، أو يحدث كسر بعظام الجمجمة، أو نزيف بالمخ أو تلف في الدماغ.

ما هي الأنواع المختلفة من إصابات الرأس؟

1.    ارتجاج المخ: الارتجاج هو إصابة في أي منطقة في الرأس قد تسبب فقدانًا فوريًا للوعي أو فقداناً للتركيز واليقظة لبضع دقائق تصل إلى بضع ساعات بعد الحدث المؤلم.

2.    كسر الجمجمة: هو كسر في عظام الجمجمة. وهناك أربعة أنواع رئيسية من كسور الجمجمة، وهم:
•    الكسر الخطي: هذا هو النوع الأكثر شيوعا من كسر الجمجمة. في الكسر الخطي، هناك كسر في العظم، لكنه لا يحرك العظام بعيداً عن بعضها ولا يسبب حدوث فجوة بين العظام، يمكن ملاحظة هؤلاء المرضى في المستشفى لفترة قصيرة من الوقت، ويمكنهم عادة استئناف الأنشطة العادية في غضون بضعة أيام.
•    الكسر المنخسف: يمكن رؤية هذا النوع من الكسر مع أو بدون جرح او قطع في فروة الرأس. في هذا الكسر، ينخسف جزء من الجمجمة بفعل الصدمة. قد يتطلب هذا النوع من كسر الجمجمة تدخل جراحي اعتمادًا على شدته، للمساعدة في تصحيح التشوه.
•    الكسر الانفراقي: هذه هي الكسور التي تحدث على طول دروز الجمجمة والدروز هي مناطق التحام عظام الجمجمة ببعضها البعض. في هذا النوع من الكسر، يتم توسيع الدروز وتباعدها عن بعضها البعض. غالبًا ما تُرى هذه الكسور عند المواليد وكبار السن.
•    كسر قاع الجمجمة: هذا هو النوع الأكثر خطورة من بين كسور الجمجمة، وهو عبارة عن كسر في العظام عند قاعدة الجمجمة.

إن المرضى الذين يعانون من هذا النوع من الكسر غالباً ما يعانون من كدمات حول عيونهم وكدمات خلف أذنهم.

 قد يكون لديهم أيضًا سائل واضح ينزل من أنفهم أو آذانهم بسبب تمزق في جزء من السحايا. هؤلاء المرضى عادة ما يتطلبون ملاحظة مكثفة في المستشفى.

3.    تجمع دموي داخل الدماغ: هناك عدة أنواع من التجمعات الدموية داخل أو حول الدماغ. يتم تصنيف الأنواع المختلفة حسب موقعها في الدماغ. يمكن أن تتراوح هذه التجمعات من تجمعات خفيفة تتطلب الملاحظة فقط إلى تجمعات دموية خطيرة للغاية ومهددة للحياة.

المراجع

Columbia University : Head Injury

ارتـجاع الجمجمة الدماغ الراس المخ
إنّ محتوى موقع "دكتور تواصل" هو محتوى استرشادي فقط؛ لذا فإن المعلومات التي يقدمها لك ليست بديلًا عن استشارة الطبيب كما أنها على مسؤولية أصحابها من الأطباء والباحثين والمصادر المعتمدة.

تعليقات

0 تعليق
لإضافة تعليق اضغط هنا لتسجيل مستخدم جديد

جميع الحقوق محفوظة دكتور تواصل © 2019 Copyright