للحوامل - اعرفي نوع جنينك من حركته

للحوامل - اعرفي نوع جنينك من حركته

هل يمكن أن تعرفي نوع الجنين من حركته ؟ - تكمن سعادة الأم في انتظار ولادة طفلها وتتلهف لمعرفة جنس مولودها، فتبحث بين تجارب وأقاويل الأخريات من حولها التي تشير إلى نوع الجنين، فمنهم من يقول لها: إن شكل بطنها يُشير إلى أنه ولد، ومنهم من يقول لها: إن شكل وجهها في أثناء الحمل يُشير إلى أنها بنت، وغيرها من الأقاويل المتوارثة.

عوامل مختلفة لحركة الجنين

إن تحديد جنس المولود من حركاته، ومكان الألم الذي تشعر به الأم، وسيلة تقليدية لمعرفة نوع الجنين، ليست علمية أو طبية، ولكن لا نستطيع أن ننكر أنها قد تصيب في بعض الأحيان، بل إن بعض الأمهات يؤمنّ بها من واقع تجاربهن السابقة في الحمل.

يجب أن تعلمي أولًا أن حركة الجنين تختلف من امرأة لأخرى ومن جنين لآخر، فلا يوجد وقت معين يتحرك فيه الجنين عند كل السيدات الحوامل، ولكن في معظم الأحوال تبدأ الحامل بالشعور بحركة جنينها من الشهر الرابع إلى أواخر الشهر الخامس.

كما يتأخر شعور الأم بحركة الجنين في الولادة الأولى، فتشعر بها في الفترة ما بين الأسبوع "18 - 20" من الحمل، أما الأم التي حملت وولدت سابقًا مرة أو أكثر من مرة، فيكون لديها خبرة أكثر، فتشعر بالحركة في وقت مبكر ما بين الأسبوع "16 - 18"، كما أن الوزن يلعب دورًا مهمًا في الشعور بالحركة، فالحامل التي يكون وزنها زائدًا قد يصعب عليها الشعور بالحركة في البداية، وتبدأ غالبًا الحركة بنبضات بطيئة وبسيطة لا تكاد تشعر بها المرأة، وتزيد هذه الحركة تدريجيًا مع مرور أشهر الحمل.

الفرق بين حركة نوع الجنين الذكر والأنثى

  • تبدأ حركة الذكر في الشهر الرابع، ولدى البعض في أواخر الثالث أيضًا، أما الأنثى فتكون في الشهر الخامس، أي أن المرأة الحامل في ولد تشعر بحركة الجنين في وقت مبكر مقارنة بالحامل بأنثى.
  • تكون نبضات الجنين الذكر وتحركاته أقوى من تحركات الجنين الأنثى، حيث تشعر الأم بركلات حادة وقوية إذا كانت حاملًا في ولد، وحركات خفيفة وضعيفة إذا كانت تحمل بنتًا.
  • تتميز حركة الأنثى بسرعتها وعدم توقفها، فتشعرين وكأنها تسبح داخل بطنك، أمّا الذكر فتكون حركته بركلاتٍ خفيفة فقط بأطرافه ثم يتوقف.
  • تكون الأنثى أكثر نشاطًا وحركتها كثيرة، وفي الجزء الأسفل من البطن، أما الذكر تكون حركته قليلة وقوية وفي الجزء العلوي من البطن.

أنظري أيضاً: لماذا يجب على الحامل تجنب النوم على الظهر في أواخر الحمل


المراجع :

الإنجاب الجنين الحمل الولادة نوع الجنين
إنّ محتوى موقع "دكتور تواصل" هو محتوى استرشادي فقط؛ لذا فإن المعلومات التي يقدمها لك ليست بديلًا عن استشارة الطبيب كما أنها على مسؤولية أصحابها من الأطباء والباحثين والمصادر المعتمدة.

تعليقات

0 تعليق
لإضافة تعليق اضغط هنا لتسجيل مستخدم جديد

جميع الحقوق محفوظة دكتور تواصل © 2019 Copyright