الأنيميا أو فقر الدم.. ما هي وما أعراضها؟ ومن هم الأكثر عرضة للإصابة؟

الأنيميا أو فقر الدم.. ما هي وما أعراضها؟ ومن هم الأكثر عرضة للإصابة؟

 

في بعض الأحيان يجد العلماء صعوبة في وصف الأمراض أو تسميتها بكلمة واحدة مناسبة للتعبير عن المرض، ولكن في حالة مرض الأنيميا، كانت التسمية الدقيقة حاضرة وبسهولة، فالكلمة الشهيرة " فقر الدم " هي أفضل تعبير عن المرض.

إذن ما هو فقر الدم؟

إن الدم عبارة عن سائل معقد يحتوي على الكثير من البروتينات وعدد متنوع من الخلايا المختلفة لمساعدة الجسم على العمل بشكل صحيح.
تتضمن هذه الخلايا خلايا بيضاء للمساعدة في مكافحة العدوى، الصفائح الدموية للمساعدة في تكوين جلطات عندما يحدث النزيف وخلايا حمراء لحمل الأكسجين.
يتم نقل الأكسجين بواسطة الخلايا الحمراء إلى جميع أعضاءنا، مثل الدماغ والقلب والكلى والكبد والأنسجة مثل العضلات، لتحويل الطعام إلى طاقة لكي يعمل الجسم ويستطيع الإنسان القيام بنشاطاته المختلفة.

تعيش خلايا الدم الحمراء لمدة تقدر بحوالي 120 يومًا، لذا يتعين على الجسم تكوين خلايا جديدة باستمرار في النخاع العظمي لاستبدالها.
إن فقر الدم هو نتيجة إما عدم وجود خلايا حمراء كافية لحمل الأكسجين إلى جميع أنحاء الجسم، أو وجود خلايا حمراء معيبة غير قادرة على حمل ما يكفي من الأوكسجين.

إذن ما هي أعراض الأنيميا أو فقر الدم؟!

• التعب.
• ضيق في التنفس.
• دوخة.
• ضربات قلب سريعة أو غير منتظمة.
• صداع الراس.
• اليدين الباردة أو القدمين.
• شحوب الجسم أو الجلد الفاتح.
• قلة التركيز.

ولعلك تتساءل الآن عزيزي القارئ، هل يُحتمل أن أصاب بفقر الدم؟

إن فقر الدم يمكن أن يحدث بعدة طرق..
أنت في خطر أكبر إذا كنت شابًا ولم تقم بملء مخازن جسدك من الحديد والفيتامينات والمعادن الأساسية، أو لديك نظام غذائي يفتقر إلى الحديد والفيتامينات والمعادن الأساسية، أو تعاني من أمراض معينة مثل اضطرابات الجهاز الهضمي المختلفة التي تصعب امتصاص الحديد والفيتامينات أو اضطرابات نخاع العظام، أو كنت مصابا بالأمراض المزمنة مثل التهاب المفاصل الروماتيدي، أمراض القلب، أمراض الكبد المزمنة أو الالتهابات الحادة.
ستتعرض أيضًا للخطر إذا كنت تعاني من سرطان الأمعاء أو أجريت لك عملية جراحية كبيرة مؤخرًا.
يمكن أن تصبح النساء أكثر عرضة لفقر الدم. حيث قد تصاب النساء الحوامل بفقر الدم لأن الجنين النامي يأخذ الحديد الأساسي لنموهم من الأم ويوجد مقال خاص بأنيميا الحمل في موقع دكتور تواصل.
كما أنه يزداد خطر الإصابة بفقر الدم مع تقدم العمر حيث تنخفض احتياطيات الجسم من الفيتامينات والمعادن.

الأنيميا فقر الدم
إنّ محتوى موقع "دكتور تواصل" هو محتوى استرشادي فقط؛ لذا فإن المعلومات التي يقدمها لك ليست بديلًا عن استشارة الطبيب كما أنها على مسؤولية أصحابها من الأطباء والباحثين والمصادر المعتمدة.

تعليقات

0 تعليق
لإضافة تعليق اضغط هنا لتسجيل مستخدم جديد

جميع الحقوق محفوظة دكتور تواصل © 2019 Copyright