الباذنجان مخزن للفيتامينات والمعادن - اعرف 7 فوائد صحية

الباذنجان مخزن للفيتامينات والمعادن - اعرف 7 فوائد صحية

 

الباذنجان .. يوجد باللون الأرجواني أو البنفسجي وهو النوع الأكثر شيوعاً، كما يوجد باللون الأبيض، والأخضر.

الباذنجان: كنز من الفوائد الصحية لجسم الإنسان وفوائده كثيرة ومذهلة.. كيف ذلك؟

يتمتع الباذنجان بالعديد من العناصر الغذائية المفيدة للجسم، والتي تجعل منه كنزاً غذائياً مذهلا؛ حيث يحوي على نوع نادر من مضادات الأكسدة يعرف باسم ناسونين وهو يتميز بفوائده الكثيرة للصحة، حيث إنه من مضادات الأكسدة القوية القادرة على تحييد الشوارد الحرة التي تتسبب بتدمير الخلايا الحية والأنسجة.

الناسونين هو الذي يعطي للباذنجان لونه البنفسجي الداكن الذي يحميه من أي أضرار قد تؤثر عليه من البيئة المحيطة، وخاصة أشعة الشمس.

فوائد الباذنجان الصحية

أولًا: مقاوم و مضاد للالتهابات
يقاوم الالتهابات (بفضل الـ«ناسونين»)، كما أنه يخلص الجسم من المعادن السامة مثل الزئبق والزرنيخ والرصاص.

ثانيًا: يساعد في امتصاص الجسم للحديد
أثبتت الدراسات أنه يساعد الجسم على امتصاص الحديد بسهولة ويسر، مما يساعد في عملية انتقال الأكسجين في الدم وتقوية الجهاز المناعي للجسم.

ثالثُا: مخزن للفيتامينات والمعادن
إن الباذنجان غني بالعناصر الغذائية المفيدة للجسم كمضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن، وهو منخفض السعرات الحرارية، حيث إن كوبًا واحدًا من الباذنجان يحتوي فقط على 35 سعرة حرارية، وينصح خبراء التغذية بتناول الباذنجان مطبوخًا أو مشويًا أفضل من تناوله على هيئته الخام.

رابعًا: يحافظ علي صحه القلب
يساعد علي تحسين وظائف القلب، وتقليل مستويات البروتين الدهني منخفض الكثافة، والدهون الثلاثية في الدم، والحد من شدة النوبات القلبية.

خامسًا: يساعد مرضى السكري من النوع 2
إن الباذنجان يساعد في السيطرة على مستوى الجلوكوز في الدم، مما يعود بالنفع على مرضى السكري من النوع 2؛ حيث يحتوي الباذنجان على مركبات البوليفينول التي يمكن لها أن تقلل امتصاص السكر، وتزيد من إفراز الإنسولين.

سادسًا: يعزز صحه الجهاز الهضمي
يحوي الألياف الغذائية بشكل كبير؛ الأمر الذي يعمل على تعزيز صحة الجهاز الهضمي وحمايته من الأمراض، كما أنه يحفز إفراز عصارة المعدة التي تجعل امتصاص المواد الغذائية أسهل.

سابعًا: يساعد علي تقويه العظام
يعزز من صحة العظام وكذلك يحميها من الالتهابات والتورم إضافة إلى الوقاية من هشاشة وضعف العظام.

كيف نحصل على الاستفادة القصوى من الباذنجان

ينصح الخبراء بانتقاء الثمرة المتماسكة ذات اللون اللامع والأملس، ومن الأفضل الاحتفاظ بالباذنجان في الثلاجة دون تقطيع، ولا يُنصح بتغليف ثمرة الباذنجان بالنايلون، بل يُفضل الإبقاء عليها مكشوفة ومن دون غسيل حتى موعد الطهي.
كما يُفضل عند تقطيعه استخدام سكين من الستينلس ستيل وليس من الكربون، حيث إن الأخير سيُفقده عناصره الغذائية المفيدة.


المراجع :

Megan Ware (2017-10-20), "Eggplant health benefits and tasty tips" www.medicalnewstoday.com, Retrieved 2018-8-3. Edited.
↑ Rachael Link (2017-6-30), "7 Surprising Health Benefits of Eggplants"، www.healthline.com, Retrieved 2018-8-4. Edited.
↑ "Basic Report: 11209, Eggplant, raw", www.ndb.nal.usda.gov, Retrieved 2018-8-3.

إنّ محتوى موقع "دكتور تواصل" هو محتوى استرشادي فقط؛ لذا فإن المعلومات التي يقدمها لك ليست بديلًا عن استشارة الطبيب كما أنها على مسؤولية أصحابها من الأطباء والباحثين والمصادر المعتمدة.

تعليقات

0 تعليق
لإضافة تعليق اضغط هنا لتسجيل مستخدم جديد

جميع الحقوق محفوظة دكتور تواصل © 2019 Copyright