التهاب المرارة - الأسباب والأعراض والمضاعفات والتشخيص

التهاب المرارة - الأسباب والأعراض والمضاعفات والتشخيص

التهاب المرارة يعتبر أحد أشهر أمراض المرارة شيوعًا، وهو يصيب المرارة بعد الأمراض الأخرى كحصوات المرارة وتكلس المرارة و سرطان المرارة.

و لكون التهاب المرارة هو المرض الأكثر شيوعًا، دعونا نعرف عنه بشكل أفضل.

إذن ما هي أسباب التهاب المرارة؟

لكي أُسهل عليك عزيزي القارئ، سأضرب لك مثلاً غير طبي بسيط، هل تعرف الفرق بين المياه الجارية و المياه الراكدة؟
إذا كنت تعرف أو لا تعرف! فإنه من المهم أن تدرك بإن ركود المياه يمثل خطر التلوث والحشرات والبكتيريا وما إلى ذلك من أمور سيئة.
عندما لا تتدفق العصارة الصفراوية بشكل طبيعي نحو الأمعاء الدقيقة فإن تلك العصارة الصفراوية تصبح مثل المياه الراكدة حيث تصبح مرتعاً للبكتيريا، فتتكاثر بها وتتلوث العصارة الصفراوية وتصبح سائلاً مضرًا غير نافع، ونتيجة لإحتكاكها مع جدران المرارة فأنها تؤدي لالتهابها و حدوث الأعراض المختلفة.
سنناقش الآن أسباب عدم تدفق العصارة الصفراوية بشكل طبيعي من المرارة و سنذكر لاحقاً الأسباب غير الإنسدادية المسببة للإلتهاب
يُعد إنسداد القنوات الصفراوية هو أبرز أسباب توقف تدفق العصارة الصفراوية و ركودها ويحدث نتيجة لـ :
 

  • حصوات المرارة.
  • أورام البطن التي تحدث في أعضاء البطن المجاورة للمرارة وتشغل حيزاً متزايدًا في ذلك المكان الضيق، فتقوم بالضغط على القنوات الصفراوية التي تنقل العصارة المرارة مما يؤدي لانسدادها وصعوبة تدفق العصارة الصفراوية.
  • أورام المرارة وأورام القنوات الصفراوية.
  • تليف القناة الصفراوية نتيجة لالتهابها مما يؤدي لضيق القناة الصفراوية وانسدادها.

وكما تحدثنا عن دور الإنسداد و توقف تدفق العصارة الصفراوية في حدوث إلتهاب المرارة سنذكر لكم بعض الأسباب الأخرى لحدوث إلتهاب المرارة، حيث تتسبب بعض حالات العدوى الفيروسية و العمليات الناتجة عن أمراض المناعة الذاتية في حدوث إلتهاب المرارة أيضاً، كما أن مشاكل الأوعية الدموية يمكنها أن تسبب إلتهاب المرارة نتيجة لقلة تدفق الدم إليها.


ما هي أعراض التهاب المرارة ؟

تحدث علامات وأعراض التهاب المرارة غالبًا بعد الوجبات وبالتحديد الوجبات الكبيرة كالغذاء أو الوجبات التي تحتوي على كمية كبيرة من الدهون،فقد يجد البعض علاقة بين التهاب المرارة وانتفاخ البطن ، ومن هذه الأعراض:

  • الألم الحاد في الجزء العلوي الأيمن أو وسط البطن أو ما يعرف بالمغص المراري أو النوبة المرارية خصوصًا مع وجود حصوات المرارة.
  • انتشار الألم إلى الأكتاف أو الظهر.
  • الألم عند لمس منطقة البطن.
  • الشعور بعدم الراحة و الغثيان أو القيء.
  • ارتفاع درجة الحرارة.

و مثلما تقوم الأعراض بدور المنبهات لحدوث مشكلة ما، فقد يظهر التهاب المرارة بالمضاعفات الحادثة نتيجة له.


مضاعفات المرارة

  • حدوث عدوى في المرارة حيث تصبح العصارة الصفراوية المتراكمة مليئة بالجراثيم وقد تتحول في بعض الأحيان إلى صديد.
  • الغرغرينا و لا نعني هنا الغرغرينا في مكان آخر من الجسم و لكن في المرارة ذاتها وهي تعتبر من أكثر المضاعفات شيوعًا، و خصوصًا مع تقدم العمر أو مع مرضى السكري حيث تموت أنسجة المرارة و تصبح جدرانها ضعيفة؛ مما يمكن أن يؤدي لحدوث قطع بها أو حدوث انفجار المرارة.
  • انفجار المرارة، وعوامل حدوثها تتوقف على حالة الشخص الصحية والجسدية ووقت التدخل لوقف التهاب المرارة.


و الآن موعدنا مع التشخيص، إذن كيف يتم تشخيص التهاب المرارة؟

يقوم الطبيب بأخذ التاريخ الطبي كاملاً متضمنًا الأعراض التي ظهرت على المريض و بالطبع يتبع ذلك قيام الطبيب بفحص سريري ليجد أحد العلامات الواضحة التي تحدثنا عنها مسبقاً وهي الألم عند لمس منطقة البطن.
لا يتم تأكيد التشخيص عبر الخطوات السابقة، ولكن يحتاج الطبيب لبعض الفحوصات والاجراءات اللازمة لتأكيد تشخيص التهاب المرارة مثل :

  • اجراء تحليل الدم الكامل بصورة روتينية للكشف عن حدوث عدوى أو أي مشاكل صحية متزامنة مع التهاب المرارة.
  • استخدام تصوير البطن بالموجات الصوتية "السونار" أو الأشعة المقطعية على البطن لتأكيد وجود التهاب المرارة أو وجود حصوات بالقنوات الناقلة للعصارة الصفراوية.
  • و مع أن الطرق السابقة تكفي لتشخيص التهاب المرارة ولكن يمكن أن يلجأ الطبيب لما يسمى بتصوير القنوات الكبدية الصفراوية باستخدام النظائر المشعة ليرى كيفية تدفق العصارة الصفراوية من الكبد مرورًا بالمرارة ثم الاثني عشر والأمعاء الدقيقة لتحديد أماكن الانسداد بدقة شديدة.


عزيري القارئ: للوقاية من التهابات المرارة وأعراضها المزعجة، ينصحكم موقع دكتور تواصل بتجنب الأطعمة المليئة بالدهون، واتباع نظام غذائي صحي، وممارسة الرياضة، والإقلاع عن التدخين.


المراجع : 

Rebholz C, Krawczyk M, Lammert F. Genetics of gallstone disease. Eur. J. Clin. Invest. 2018 Jul;48(7):e12935. [PubMed]


Christensen CT, Peacock JG, Vroman PJ, Banks KP. Scintigraphic Findings Beyond Ejection Fraction on Hepatobiliary Scintigraphy: Are They Correlated With Chronic Gallbladder Disease? Clin Nucl Med. 2018 Oct;43(10):721-727. [PubMed]
 

استئصال المرارة التهاب المرارة الدهون الكبد المرارة حصوات المرارة
إنّ محتوى موقع "دكتور تواصل" هو محتوى استرشادي فقط؛ لذا فإن المعلومات التي يقدمها لك ليست بديلًا عن استشارة الطبيب كما أنها على مسؤولية أصحابها من الأطباء والباحثين والمصادر المعتمدة.

تعليقات

0 تعليق
لإضافة تعليق اضغط هنا لتسجيل مستخدم جديد

جميع الحقوق محفوظة دكتور تواصل © 2019 Copyright