التهاب المفاصل الروماتويدي في الشتاء- إليكم الحل!

التهاب المفاصل الروماتويدي في الشتاء- إليكم الحل!

 

إن التهاب المفاصل يعتبر من الأمراض التي لا تؤثر فقط على صحة الإنسان البدنية ولكن أيضاً تؤدي لتغير مزاجه و حالته النفسية.

 يحدث مرض التهاب المفاصل العظمي بسبب تنكس الغضروف الذي يحمي نهايات العظام داخل المفصل، و من دون حماية الغضروف، ستعمل الأوتار والأربطة بجهد أكبر، و يمكن أن يؤدي الفقدان الحاد للغضاريف إلى احتكاك العظام ببعضها البعض بطريقة مباشرة، مما يسبب التورم والالتهاب في نهاية المطاف.

أما في حالة التهاب المفاصل الروماتويدي، فيتم التعرف على أجزاء من المفصل بشكل خاطئ على أنها تهديد "غريب" و تتعرض للهجوم من خلال الجهاز المناعي، و هو أكثر شيوعًا في الفئات العمرية الأكبر سناً، و لكن يمكن لأي شخص، حتى الأطفال الإصابة بهذا المرض.

ماذا يحدث في فصل الشتاء ؟!

خلال فصل الشتاء، تعد آلام المفاصل والعضلات أكثر المشاكل الصحية شيوعًا التي تصيب حياة كبار السن، حيث يوجد ارتفاع بنسبة 50 في المائة في عدد كبار السن الذين يبحثون عن علاج لمشاكل العظام و المفاصل خلال فصل الشتاء.
 
وبالنسبة للعديد من مرضى التهاب المفاصل الروماتويدي، يصعب السيطرة على الألم والتورم والتصلب والإرهاق بسبب التهاب المفاصل الروماتويدي الشائع خلال فصل الشتاء. وتشير الدراسات أن بعض الناس يشعرون بألم أكثر في المفاصل، مع بدء الطقس البارد.

ما هي الأسباب ؟!

فيما يلي بعض الأسباب وراء التهاب المفاصل في فصل الشتاء:

•    تصبح مستقبلات الألم أكثر حساسية خلال الشتاء.
•    انخفاض الضغط الجوي يسبب آلام المفاصل، فعندما ينخفض الضغط، تتورم الأنسجة بشكل واضح، مما يؤدي إلى زيادة الضغط بين المفاصل، مما يسبب الألم.
•    هناك المزيد من التشنجات العضلية في درجات الحرارة الباردة، مما يؤدي إلى تفاقم الألم وتصلب المفاصل.
•    البرد يقلل من الدورة الدموية إلى الأصابع و أصابع القدم، مما يزيد من آلام التهاب المفاصل.
•    ضوء الشمس يكون أقل خلال فصل الشتاء مما يؤدي إلى انخفاض مستويات فيتامين (د) ويؤدي إلى ضعف العظام والمفاصل.

في النهاية، إذا كنت تعاني من الروماتيزم،  وإذا كنت لا تريد اختبار المزيد من المعاناة خلال الشتاء فعليك الاستماع للنصائح الآتية:

o    دفء نفسك جيدًا.
o    اشرب المزيد من المياه.
o    اعمل على زيادة فيتامين "د" في غذائك.
o    مارس بعض التمارين الرياضية بشكل منتظم.

المراجع
   Kokilaben Dhirubhai Ambani Hospital: How To Survive Arthritis In Winter?
   Yazmalar, L., Ediz, L., Alpayci, M., Hiz, O., Toprak, M., & Tekeoglu, I. (2013). Seasonal disease activity and serum vitamin D levels in rheumatoid arthritis, ankylosing spondylitis and osteoarthritis. African health sciences, 13(1), 47-55.‏

التهاب المفاصل الشتاء روماتيزم عظام غضروف مفاصل
إنّ محتوى موقع "دكتور تواصل" هو محتوى استرشادي فقط؛ لذا فإن المعلومات التي يقدمها لك ليست بديلًا عن استشارة الطبيب كما أنها على مسؤولية أصحابها من الأطباء والباحثين والمصادر المعتمدة.

تعليقات

0 تعليق
لإضافة تعليق اضغط هنا لتسجيل مستخدم جديد

جميع الحقوق محفوظة دكتور تواصل © 2019 Copyright