الدورة الشهرية.. أشياء يجب أن تعرفها النساء

الدورة الشهرية.. أشياء يجب أن تعرفها النساء

الدورة الشهرية، هي عادة شهرية تعرفها النساء جيدًا، حيث يمرون بها اعتياديًا كل شهر، في مدة متوسطها من ٣ أيام إلى ٧ أيام، فما الذي يحدث؟


ما يحدث هو الآتي: في حالة عدم تخصيب البويضة التي أطلقها المبيضان، يدفع الرحم الدم والأنسجة الموجودة بداخله إلى الخارج حيث يحدث نزيف دموي من المهبل يستمر من  3 إلى 7 أيام تقريبًا، ويحدث بشكل شهري ما بين 21  و 35 يوم، ولكن المتوسط الطبيعي هو 28 يوم، فهذه هي الدوره الشهرية وهي نشاط طبيعي من دورة حياة الأنثى.  


أعراض الدورة الشهرية

تظهر أعراض الدورة الشهرية قبل حدوث الحيض بيومين، حيث تحدث آلام في منطقة البطن والظهر وتشنجات في منطقة القدم، إضافة لظهور بعض علامات التوتر والعصبية، و ربما اكتساب بعض الوزن، وتحجر الثدي، وربما زيادة في حب الشباب.. وتزول تلك الأعراض بنزول دم الحيض، وتختلف شدة هذه الأعراض من سيدة لأخرى.


كما أنه يوجد بعض الأعراض التي تظهر  في منتصف دورة الحيض، فقد تشعر المرأة بوجود ألم في منطقة البطن، وتزداد الإفرازات المهبلية في تلك الفترة، وللعلم فإن هذه العلامات تساعد في تحديد فترة التبويض.

عسر الطمث

 هو حدوث ألم في أسفل البطن، والذي قد يمتد إلى الظهر أو إلى أعلى الفخذين في بعض الحالات، وقد يكون الألم حادًا لدى بعض الفتيات، خاصةً قبل الدورة الشهرية بعدة أيام، ومن الممكن أيضًا أن تشعر بوجود ألم في الثدي قبل الدورة.

ومع بداية نزول الدم، قد تكون هذه الآلام مجرد أعراض غير خطيرة، وتنتهي بمجرد مرور الأنثى بتجربة الولادة، ولكن أحيانًا أخرى قد تكون هذه الآلام تتعلق ببعض الحالات المرضية مثل أورام الرحم الليفية، ولكن يكون ذلك في نسب قليلة من النساء.


متي تأتي الدورة الشهرية للبنات لأول مرة؟

تأتي الدورة الشهرية لأول مرة عند الفتيات في عمر ما بين 11 و14 سنة، ولكن هناك بعض الحالات التي قد تأتي فيها الدورة الشهرية بصورة مبكرة، في سن التاسعة، أو متأخرة في الخامسة عشر، ولكن تأخرها عن عمر الخامسة عشر يتطلب الذهاب إلى الطبيب. 


ما يجب فعله أثناء العادة الشهرية
أولًا: اتباع نظام غذائي صحي 

من أشهر أعراض الدورة الشهرية عند النساء هو حدوث الانتفاخ، مع التشنجات في الرحم، والصداع، والشعور بآلام الظهر، أو وجود مشاكل في الجهاز الهضمي، بالإضافة إلى كل من التقلبات المزاجية والدوخة أثناء الدورة الشهريـة، والتي تمر بها بعض النساء، كما يمكن أن يحدث التهاب المهبل قبل الدورة، لذلك هناك بعض النصائح التي يفضل اتباعها أثناء هذه الفترة، حيث إن اتباع نظام غذائي صحي أثناء الدورة الشهرية هو أفضل طريقة للمساعدة في تخفيف تلك الأعراض مع الشعور براحة أكبر، ومن الأطعمة المفيدة في فترة الحيض: البقوليات، والدواجن، والأسماك، والخضروات والفواكه الطازجة، والحبوب الكاملة، والأطعمة الغنية بـ الكالسيوم .

ثانيًا: ممارسة الرياضة

إن ممارسة بعض الأنشطة الرياضية، مثل المشي واليوجا مفيد جدًا في هذه الفترة، حيث هناك مجموعة مواد أشبه بالهرمونات وتعرف بالبروستاجلاندينات، وتقوم هذه المواد بالتسبب في حدوث التقلصات والتشنجات أثناء الدورة الشهرية، كما يوجد هرمون يسمى بيتا إندروفين، يطلق على هذه المادة المورفين البشري، وهي تساعد على حرق البروستاجلاندين، مما يساعد على تخفيف الألم.

 لذلك تساعد الرياضة بشكل عام على إفراز ذلك المورفين البشري الذي يقاوم البروستاجلاندينات، ويساعد على حرقها مع تسكين الألم، وبالتالي فإن التمرينات قد يكون لها تأثير مباشر في التخلص من آلام الدورة الشهرية.

ثالثًا: تناول مشروبات الأعشاب

أن تناول بعض المشروبات العشبية والتي تحتوي على مركبات مضادة للتشنجات، حيث تقوم هذه المشروبات بالتقليل من تقلصات العضلات المرتبطة بآلام الحيض، ومن هذه المشروبات شاي الزنجبيل، وشاي البابونج أو الكاموميل، وبذور الشمر، والقرفة.


رابعًا: شرب الماء

إن شرب الماء هو  أفضل طريقة للتخلص من احتباس السوائل في الجسم أثناء الدورة الشهرية، وذلك يكون من خلال  تحسين وظائف الكلى، وبالتالي التخلص من السوائل المحتبسة.

كما أن الماء يساعد على ترطيب خلايا الجلد والجسم بالكامل، مما يكون له تأثير إيجابي على حالة الجسم بشكل عام أثناء الدورة الشهرية، كما أن الماء الدافئ يساعد على علاج التقلصات.

 

أعراض تستدعي زياره الطبيب

يجب العلم أن طبيعة الدورة الشهرية تختلف من امرأة إلى أخرى، فالبعض تستمر عندها الدورة لمدة تصل إلى أسبوع، وآخريات تنقطع عنهن بعد يومين فقط، ولا يقتصر الاختلاف على مدة الدورة الشهرية فقط، بل حتى لونها ونوعية الألم المصاحب، جميعها أمور لا تتشابه فيها النساء. 

ولكن هناك علامات أو أعراض تتعرض لها المرأة في بعض الأوقات أثناء الدورة الشهرية، قد تكون غير مطمئنة، وتحتاج إلى استشارة الطبيب؛ لأنها قد تكون دلالة على الإصابة ببعض الأمراض ومنها:


١- انقطاع الطمث

عادة ما يبدأ الطمث كل ٢٨ يومًا، ولكن انقطاع الدورة بشكل مفاجئ لمدة شهرين أو أكثر، يدل على مشكلة تستدعي استشارة طبيب.

وعلى الرغم من أن انقطاع الطمث من الأمور المقلقة، والتي تدل على خلل ما، إلا أن هناك بعض الأسباب التي قد تؤدي إلى هذا، مثل (حدوث حمل، وهو ما يتطلب الإسراع بعمل اختبارات الحمل - الضغط النفسي الكبير الذي قد يؤدي إلى تلك الحالة - خلل في هرمون ما يؤدي إلى انقطاعها - الخضوع لتمارين رياضية مكثفة أدت إلى انقطاعها المفاجئ).


٢- النزيف

تختلف كمية دم الحيض من امرأة إلى أخرى، ولكن إذا كانت الدورة تستدعي تغيير الفوطة الصحية كل ساعة، هذا يعني وجود نزيف، وذلك يتطلب اللجوء للطبيب.

وتتعدد أسباب النزيف بداية من خلل بسيط في الهرمونات وصولًا إلى احتمالية الإصابة بالسرطان المهبلي أو قنوات الفالوب، لذا الاستشارة الطبية السريعة مطلوبة في مثل هذه الحالة.


٣- عدم انتظام الدورة الشهرية

تمتد الدورة الشهرية عادة من ٢ إلى ٧ أيام، ولكن حدوث الدورة الشهرية لفترة إما قصيرة جدًا أو طويلة جدًا يدل على بعض الاضطرابات التي تستدعي استشارة الطبيب، فإذا كانت الدورة الشهرية غير منتظمة وتختلف في عدد الأيام التي تم الاعتياد عليها، فهذا قد يكون مؤشرًا خطرًا.

٤- التشنجات المؤلمة

إن حدوث تشنجات مؤلمة جدًا تستدعي من المرأة تناول مسكنات قوية أو الذهاب إلى المستشفى، ففي حين عدم قدرة المرأة على مزاولة مهامها اليومية، فهذا يعني وجود مشكلة تتطلب استشارة الطبيب والقيام بالتحاليل اللازمة.

٥- النزيف بين كل دورة شهرية

يجب الإنتباه إلى أن التعرض لنزيف ولو قطرات دم بسيطة بين كل دورة شهرية والتي تليها، قد يكون دلالة على الإصابة بأمراض خطيرة مثل الأورام وهذا عرض لا يمكن التغاضي عنه.

٦- آلام فى الصدر

من المعروف عادة أن الدورة الشهرية قد يصاحبها بعض الآلام في البطن والصدر وحتى الظهر، ولكن إذا كانت تصاحبها آلام شديدة لمدة طويلة وخاصة في الصدر فعليك إجراء الفحوصات والأشعة بحسب توجيهات الطبيب.

٧- الإسهال والقئ
 

تتعرض معظم السيدات للإسهال أو القيء أثناء فترة الحيض، ولكن إن خرج الأمر عن المألوف، فهذا يدل على مشاكل صحية أخرى وعليك إخطار طبيبك بها.

 

المراجع:


Kaunitz A, et al. Approach to abnormal uterine bleeding in nonpregnant reproductive-age women. https://www.uptodate.com/contents/search. Accessed March 22, 2019.


Welt C, et al. Evaluation of the menstrual cycle and timing of ovulation. https://www.uptodate.com/contents/search. Accessed March 22, 2019.

الدورة الشهرية الصحة والجمال المرأة خاص بالمرأة دم الحيض
إنّ محتوى موقع "دكتور تواصل" هو محتوى استرشادي فقط؛ لذا فإن المعلومات التي يقدمها لك ليست بديلًا عن استشارة الطبيب كما أنها على مسؤولية أصحابها من الأطباء والباحثين والمصادر المعتمدة.

تعليقات

0 تعليق
لإضافة تعليق اضغط هنا لتسجيل مستخدم جديد

جميع الحقوق محفوظة دكتور تواصل © 2019 Copyright