الضمير.. ما هو وكيف يتشكل ولماذا يختفي أحيانًا؟

الضمير.. ما هو وكيف يتشكل ولماذا يختفي أحيانًا؟


حين يموت الضمير يصبح كل شيء مباحًا, فضميرك كالصوت الهادئ الذي يخبرك بما يجب فعله وما لا يجب.

فما هو الضمير وكيف يتشكل؟ ولماذا يختفي أحيانا؟

عزيزي القارئ: بين سطور هذا التقرير من موقع دكتور تواصل نتناول الضمير من بعض جوانبه..

ما هو الضمير؟

الضمير هو مجموعة من المبادئ الأخلاقية التي تتحكم في تصرفات الشخص وأفكاره فتجعله قادراًعلى التفريق بين ما هو حق وما هو باطل, بين ما هو صحيح من وجهة نظره وبين ما هو خطأ.

ومن الجدير بالذكر أن هذه التصرفات والأفعال هي التي تدفع الشخص إلى الندم على فعل شيئ يتعارض مع قيمه الأخلاقية, أو السعادة على فعل شيء يتفق مع قيمه ومبادئه الأخلاقية, لذا فالضمير ليس قانوناً ولا قراراً بقدر ما هو فهم الإنسان لمسئولياته الأخلاقية تجاه مجتمعه.

كيف يتشكل الضمير؟

يتشكل الضمير من خلال المبادئ والقيم المنتشرة على مدار التاريخ الإنساني, مثل العدل والظلم, النور والظلام, الحق والباطل, الصدق والكذب.

وتجدر الإشارة إلى أن قيم الإنسان تتأثر بالبيئة التي يعيش فيها, كما يحدد الضمير نزاهة الفرد فيدفعه إلى التفريق بين ما هو خير وشر.

لماذا يختفي الضمير أحيانا؟

إن الإحساس بالضمير يكون داخل القلوب, فحينما تعلو الأنا والتكبر والغرور على تصرفات الشخص يصبح صوت الضمير يكاد يكون منعدماً, فإذا علت الأنا على الضمير ذهب الإحساس باحترام الكبير والعطف على الصغير.

قالوا في الضمير

إن معيار الضمير حير الأدباء والفلاسفة على اختلاف مشاربهم، فماذا قالوا؟

١- "الضمير هو الموجه للأفعال، من هنا جاء تأنيب الضمير" (جان جاك روسو).

٢- الضمير الحي وسادة ناعمة.. (يقول بعضهم).

٣- لا تخشى حكم الآخرين بل حكم الضمير اخشى.. (يقول بعضهم).

٤- "لا سعادة تعادل سعادة الضمير".. الفيلسوف ابن باجه.

يوم الضمير العالمي

إن يوم الضمير العالمي بمثابة جرس إنذار يدق كل عام ليخاطب الإنسانية والمجتمع الدولي بإعادة الحقوق إلى أهلها.

وقد اعتمدت الأمم المتحدة مبادرة البحرين ليصبح يوم الخامس من أبريل يوماً دولياً للضمير..

جاء ذلك وفق مبادرة أطلقها صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن آل سليمان آل خليفة رئيس وزراء مملكة البحرين بهدف تحفيز المجتمع الدولي على حل النزاعات بطرق سلمية,والتي لاقت صدى واسعاً لدى الأمم المتحدة وتم تحديد يوم الخامس من أبريل ليصبح يوماً عالميا للضمير.

وأعلنت منظمة الأمم المتحدة في ديباجة القرار الصادر عن الجمعية العامة أنه يأتي كوسيلة لتعبئة جهود المجتمع الدولي بانتظام لتعزيز السلام والتسامح والاندماج والتفاهم والتضامن من أجل بناء عالم مستدام قوامه السلام والتضامن والوئام.

نصيحة دكتور تواصل عن الضمير

اجعل ضميرك يقظًا تسعد في حياتك، ضميرك الحي هو علامة أنك تحيا حياة صحيحة دون أن تؤذي أحدًا أو تهضم حق أحد، اجعل الضمير وسادتك الناعمة والموجه لأفعالك، فلا سعادة تعادل سعادة الضمير.

المصادر

Ar.wikipedia.org
www.ncbi.nlm.nih.gov

كلمات مفتاحية

الخير السعادة الشر الضمير صحة نفسية
إنّ محتوى موقع "دكتور تواصل" هو محتوى استرشادي فقط؛ لذا فإن المعلومات التي يقدمها لك ليست بديلًا عن استشارة الطبيب كما أنها على مسؤولية أصحابها من الأطباء والباحثين والمصادر المعتمدة.