العصبونات الحركية قاتلة ستيفن هوكينج - أمل جديد للعلاج

العصبونات الحركية قاتلة ستيفن هوكينج - أمل جديد للعلاج

العصبونات الحركية.. مرض نادر، اشتهر بإصابته به العالم الفيزيائي الإنجليزي "ستيفن هوكينج"، وعندما تم تشخيص مرضه عام 1963 م ، كان عمره 21 عاما، توقع الأطباء أنه سيعيش بين عامين وخمسة أعوام، لكن الرجل عاش 55 عامًا بعدها، وعاش طيلة هذه الحياة غير قادر على الحركة أو النطق، لكن المرض لم يؤثر على عقله ليتجول في فضاء العلم والكون من خلال كرسيه المتحرك؛ ليقدم للعالم الكثير من النظريات والعلوم.. حتى وافته المنية في 14 مارس 2018م.

وكانت من كلماته المؤثرة والمعلمة للأجيال هو قول "ستيفن هوكينج": "بالرَّغم من أنني لا أقوى على الحَركة وأتحدَّثُ عن طريق الكمبيوتر، فأنا دَاخل عَقلي حُرٌّ طليق".

إن العصبونات الحركية هو مرض يصيب الخلايا العصبية الحركية في الدماغ والنخاع الشوكي فتتلفها، فلا يقوى الجسم حينئذ على التحكم في العضلات، ويكون الأمر بمثابة الشلل، ويعجز المصاب بهذا المرض عن الكلام وعن المشي، وأكثر أنواع هذا المرض من حيث الانتشار هو التصلب الجانبي الضموري.

يحدث هذا المرض في الغالب بعد سن الأربعين عامًا، ويحدث نادرا قبل هذا العمر.

وفي دراسة جديدة، قام بها فريق بحثي من جامعة "سانت أندرو" في إسكتلندا، يعتقد العلماء أنهم اقتربوا من علاج لهذا المرض.

فقد اكتشف الباحثون نوعًا من خلايا الدماغ، ، يلعب دورًا في مناهضة العصبونات الحركية؛ حيث أوضحت الاختبارات للخلايا من عينات جلدية لمرضى ALS، إن الخلايا الدبقية يمكن أن تلحق الضرر بالخلايا العصبية الحركية، فقد ظهر أن التأثير السلبي للخلايا الدبقية يمنع الخلايا العصبية الحركية من أداء دورها الاعتيادي.

وقال أحد باحثي الدراسة "غاريث مايلز": "نحن متحمسون للغاية لهذه النتائج الجديدة، التي تشير بوضوح إلى الخلايا الدبقية كعناصر فاعلة رئيسية في المرض المدمر".

بعد هذه الدراسة، يأمل العلماء أن يساعد هذا الاكتشاف الجديد في علاج العصبونات الحركية، حيث يبلغ متوسط عمر المصاب بهذا المرض من 3 إلى 10 سنوات.


المصادر:

arabic.rt.com

أعصـاب الحبل الشوكى الدماغ العصبون الحركى
إنّ محتوى موقع "دكتور تواصل" هو محتوى استرشادي فقط؛ لذا فإن المعلومات التي يقدمها لك ليست بديلًا عن استشارة الطبيب كما أنها على مسؤولية أصحابها من الأطباء والباحثين والمصادر المعتمدة.

تعليقات

0 تعليق
لإضافة تعليق اضغط هنا لتسجيل مستخدم جديد

جميع الحقوق محفوظة دكتور تواصل © 2019 Copyright