العناية بالشعر - المشاكل المعرضة له - الوسائل العلمية المستخدمة فى علاجه

العناية بالشعر - المشاكل المعرضة له - الوسائل العلمية المستخدمة فى علاجه

العناية بالشعر على مر السنين تنوعت احتيجاته في الآونة الأخيرة ، كانت علاجات مكافحة الشيب وتخفيف الشعر مع التقدم في السن ذات أهمية خاصة كما انه الشعر متعرض لكثير من المشاكل مثل التساقط بأنواعه (الثعلبة – الصلع الوراثى ) و التلف و غيره لكن العلم اكتشف بعض من العلاجات لحل تلك المشاكل و مازال ف تطور مستمر حتى الأن.

:العناية بالشعر مكونات منتجاته هى 

  • أملاح معدنية من البيريدينيثيون (pyridinethione)

أملاح معدنية من البيريدينيثيون مفيدة في الشامبو والكريم وتركيبات العناية بالشعر الأخرى لتقديم فوائد مضادة للقشرة مع عدم الانتقاص من أملاح البيريدينثيون السابقة من جماليات التركيبات.

  • مادة اللؤلؤ

مكون آخر مرغوب فيه من الشامبو هنا هو مادة لؤلؤية.

  • حامل مائي

يفضل أن يكون الشامبو هنا في شكل سوائل أو كريمات يكون الماء فيها المخفف الرئيسي. عادة ما يكون مستوى الماء في التركيبات من حوالي 35 ٪ إلى حوالي 90 ٪ بالوزن

العناية بالشعر والتغذية

الوراثة والصحة عاملان في الشعر الصحي. التغذية السليمة مهمة لصحة الشعر. الجزء الحي من الشعر تحت جلد فروة الرأس حيث يوجد جذر الشعر في بصيلات الشعر. يتم تغذية الجريب والجذر بالكامل عن طريق إمداد الشرايين ، ويحمل الدم المغذيات إلى الجريب / الجذر. في أي وقت يعاني فيه الفرد من أي نوع من القلق الصحي من الإجهاد أو الصدمة أو الأدوية من مختلف الأنواع أو الحالات الطبية المزمنة أو الحالات الطبية التي تأتي ثم تتلاشى والمعادن الثقيلة في المياه والطعام والتدخين وما إلى ذلك ، يمكن أن تؤثر هذه وأكثر على الشعر ، نموه ومظهره.بشكل عام .

مشاكل الشعر و علاجه

  • تساقط الشعر

تساقط الشعر هو واحد من أكثر الشكاوى شيوعًا بين جميع المرضى الذين يستشيرون طبيب أمراض جلدية وعادة ما يرتبط بالاضطرابات النفسية الشديدة والضيق وأعراض الاكتئاب.

التشخيص

  • اختبار الدم.قد تساعد على كشف بعض الحالات الصحية التي تؤدي لتساقط الشعر.
  • اختبار الجذب.حيث يجذب طبيبك بعض الشعيرات برفق ليرى عدد المتساقِط منها. سيساعده ذلك على تحديد مرحلة التساقط.
  • خزعة فروة الرأس.يقشر الطبيب عينة سطحية من فروة رأسك أو يأخذ بعض الشعيرات لفحص جذورها. يساعد ذلك على معرفة ما إن كان سبب تساقط الشعر هو الإصابة بأي عدوى.
  • المجهر الضوئي.هو أداة يستخدمها الطبيب لفحص الجزء المتبقي من الشعر المقصر. تساعد هذه الوسيلة على معرفة أي خلل موجود في جذع الشعيرات.

مشاكل نفسية مع تساقط الشعر: تمت دراسة مشاكل تساقط شعر فروة الرأس ففى بعض الحالات يوجد من يعانون من مشاكل نفسية والتي تنطوي في الغالب على ضعف احترام الذات لدى المرضى من الذكور والخوف والقلق لدى المرضى من الإناث. اتبعت الممارسين العامين نفس السياسة للمرضى الذين يعانون من مشاكل نفسية ولمن لا يعانون. تشير النتائج إلى أن العديد من مرضى الثعلبة بحاجة إلى المزيد من الدعم النفسي من أطبائهم.

اختبار بدني :يجب فحص المريض بعناية. أولا يجب فحص جلد فروة الرأس. لاحظ لون فروة الرأس ، ووجود وتوزيع بصيلات الشعر ، أو تقشير أو دليل على تندب. يجب أيضًا ملاحظة كثافة الشعر إذا كانت طبيعية أو منخفضة. لتقييم شدة تساقط الشعر ، يمكن إجراء "اختبار السحب". يمكن أن يحدد هذا الاختبار البسيط النشاط المتواصل وشدة تساقط الشعر.

  • الصلع الوراثى(Androgenetic Alopecia)

يعد الصلع الوراثي السبب الأكثر شيوعًا لتساقط الشعر، وهو حالة طبيعية ناتجة عن مزيج من الوراثة ومستويات الهرمون وعملية الشيخوخة , مع التقدم في العمر يلاحظ معظم الرجال والنساء فقدان أو ترقق شعرهم، فعند النساء يبدأ تساقط الشعر عادةً في العشرينات والثلاثينات من العمر نتيجة للتغيرات التي تطرأ عليهن بعد انقطاع الطمث(الدورة الشهرية )، ويسمى الصلع الوراثي عند النساء (بالحاصة الأندروجينية)، وعند الرجال (بالصلع الذكري)

ما هو الصلع الوراثي؟

يعرف الصلع الوراثي على أنه حالة تحدث تحت تأثير هرمون التستوستيرون الذكري، وتغيرات الدورة الطبيعية لنمو الشعر، مما يؤدي إلى الشعر القصير أو الرقيق أو "المصغر"، بالتالي يتوقف نمو الشعر في أجزاء معينة من فروة الرأس تمامًا.فقدان الشعر الوراثي هو الأكثر شيوعًا بين الرجال ولكنه يحدث أيضًا عند النساء، حيث أن لكل خمسة رجال يعانون من هذه الحالة، تصاب ثلاث نساء أيضا.

  • داء الثعلبة(Alopecia Areata)

داء الثعلبة  يعتبر من أمراض المناعة الذاتية غير محصن أو حالة تساقط شعرالجسم.يؤثر على ما يصل إلى 2 ٪ من السكان ويتميز بتساقط الشعر غير المنتظم حيث يقوم الجهاز المناعي بمحاربة بصيلات الشعر يمكن أن يؤثر على فروة الرأس بالكامل (داء الثعلبة الكلي) أو يسبب فقدان جميع شعر الجسم (داء الثعلبة العالمي). يظهر علم التشريح المرضي عددًا متزايدًا من حويصلات الكاتاجين والتيلوجين ووجود ارتشاح لمفاوي التهابي في منطقة الحويصلة. حتى الان، لا يوجد علاج أو دواء معتمد لمرض الثعلبة،

علاج الصلع الوراثى

تتوافر علاجات فعَّالة لأنواع عديدة من تساقط الشعر. فقد تستطيع مقاومة تساقط الشعر، أو على الأقل إبطاء ترقُّقه. وفي بعض الحالات مثل تساقط الشعر البقعي (الثعلبة البقعية)، قد ينمو الشعر مجددًا دون علاج خلال عام.يشمل علاج تساقط الشعر الأدوية والجراحة لتعزيز نمو الشعر وإبطاء تساقطه. 

الأدوية المتوفرة لعلاج نمط الصلَع (الوراثي). تشمل :الخيارات

  • مينوكسيديل : يعتبر المينوكسيديل الموضعي الآن أكثر العلاج الموصى به على نطاق واسع للحاصة الأندروجينية. يتوفر في 2٪ و 5٪ من الحلول لتساقط الشعر. حل 2 ٪ هو الوحيد الذي وافقت عليه إدارة الغذاء والدواء (FDA)للاستخدام في المرضى من الإناث. إنه يحفز نمو الشعر الجديد ويساعد على وقف تساقط الشعر لدى الأفراد الذين يعانون من الصلع الوراثي . تشمل الآثار الجانبية خلال الأشهر الأربعة الأولى من الاستخدام والتهاب الجلد التماسي.

 تشمل الأعراض الجانبية المحتمَلة تهيُّج فروة الرأس، ونموًّا غير مرغوب فيه للشعر في البشرة المجاورة للوجه والأيدي، فضلًا عن تزايد معدل ضربات القلب (خفقان القلب).

  • فيناسترايد: يصلح هذا الدواء الذي يُصرف بوصفة طبية للرجال فقط. يأتي هذا الدواء على هيئة حبوب ويؤخَذ يوميًّا. يجد العديد من الرجال الذين يتناولون فيناسترايد أن معدل فقدان الشعر أصبح أبطأ، وقد ينمو الشعر من جديد لدى البعض منهم. يجب الاستمرار في استخدام الدواء للانتفاع بمزاياه. قد لا يؤتي الفيناسترايد مفعوله للرجال الذين تجاوزا سن 60 عامًا.

تشمل الأعراض الجانبية النادرة لدواء فيناسترايد انخفاض الدافع الجنسي والوظيفة الجنسية، وزيادة خطر الإصابة بسرطان البروستاتا. يجب على النساء الحوامل أو ذوات الحمل المحتمَل أن تتجنَّب لمس الأقراص المسحوقة أو المكسورة.

 تَساقُطُ الشَّعْرِ الكَرْبِيّ (Telogen Effluvium)

المرض، الضغط أو التوتر النفسي، وغيرها من العوامل الأخرى قد تؤدي بكمية كبيرة من الشعر إلى الدخول في ما يسمى "الطَّورُ الانْتِهائِيّ" (طور الراحة في فعالية خلايا الجُرَيب الشعري  كجزء من الدورة الطبيعية لنمو الشعر، مما يؤدي إلى تساقط الشعر بوتيرة مرتفعة ومتسارعة، دون أن تنتج عن ذلك، في الغالب، بقع صلعاء تماما.

سعفة الرأس(Tinea Capitis)

تنجم سعفة الرأس عن تلوث فطري، يسببه فطر جلديّ وتتميز بظهور بقع مغطاة بالقشرة على فروة الرأس

تكبر هذه البقع، تتسع وتنتشر وتسبب تقصّف الشعر، احمرار لون الجلد، انتفاخات، وفي بعض الأحيان حتى إفراز سوائل من فروة الرأس.

يعتبر هذا المرض معديا جدا، وهو منتشر جدا لدى الأطفال. ويمكن معالجة هذا المرض بواسطة الأدوية.

:علاج اخر

  • جراحة زراعة الشعر
  • العلاج بالليزر وافقت إدارة الغذاء والدواء FDAعلى جهاز بالليزر منخفض المستوى لعلاج فقدان الشعر الوراثي للرجال والنساء. حيث أظهرت بضعة دراسات صغيرة أنه يحسن من كثافة الشعر. إلا أن الأمر يتطلب إجراء المزيد من الدراسات للتعرف على تأثيره على المدى الطويل

الصفائح الدموية الذاتية البلازما الغنية (PRP): أداة علاجية محتملة لتعزيز نمو الشعر

في الآونة الأخيرة, جذبت البلازما الغنية بالصفائح الدموية الانتباه في مختلف المجالات الطبية ، بما في ذلك جراحة التجميل وجراحة العظام والأمراض الجلدية ، لقدرتها على تعزيز التئام الجروح. تم اختبارأثناء عملية شد الوجه وزرع الشعر لتقليل التورم والألم وزيادة كثافة الشعر.

للتحقيق في السلامة والفعالية السريرية لفقدان الشعر. تم حقن ، المحضر من كمية صغيرة من الدم ، على نصف فروة الرأس للمرضى المختارين مع تساقط الشعر.

تم علاج النصف الآخر بالعلاج الوهمي. تم إعطاء ثلاث علاجات لكل مريض ، مع فترات شهر واحد.

كانت النقاط النهائية هي إعادة نمو الشعر ، حثل الشعر كما تم قياسه عن طريق تنظير الجلد ، حرقان أو إحساس بالحكة ، وتكاثر الخلايا كما تم قياسه بواسطة تقييم . في نهاية دورات العلاج الثلاث ،

قدم المرضى تحسنًا سريريًا في متوسط عدد الشعر ، بمتوسط زيادة 18.0 شعر في المنطقة المستهدفة ، وزيادة متوسطة في كثافة الشعر الإجمالية 27.7 (عدد الشعر / سم 2)  مقارنة بقيم خط الأساس. أظهر التقييم المجهري زيادة سمك البشرة وعدد بصيلات الشعر بعد أسبوعين من العلاج  الأخير مقارنة بالقيمة الأساسية . لاحظنا أيضًا زيادة في خلايا  الكيراتينية للبشرة وخلايا انتفاخ الجريبات الشعرية وزيادة طفيفة في الأوعية الدموية الصغيرة حول بصيلات الشعر في الجلد المعالج  .

  • تلف الشعر

:الأطراف المتقصفة 

تحدث الأطراف المتقصفة ، عندما يتم نزع البشرة الواقية بعيدًا عن نهايات ألياف الشعر.تتضمن هذه الحالة انقسامًا طوليًا في ألياف الشعر. أي صدمة كيميائية أو فيزيائية ، مثل الحرارة ، تؤدي إلى تلف الشعر قد تؤدي في النهاية إلى تقصف الأطراف

النظام الصحى الذى يجب ان يتبع

  • من المهم تناول نظام غذائي كامل يحتوي على البروتين والفواكه والخضروات والدهون والكربوهيدرات (تتطلب العديد من الفيتامينات والمعادن الدهون ليتم توصيلها أو امتصاصها من قبل الجسم).
  • مجموعة فيتامينات ب هي الأكثر أهمية لشعر صحي. وخاصة البيوتين, يساعد فيتامين ب 12 على منع تساقط الشعر.
  • يجب التحكم فى الضغط النفسى عندما يكون الجسم تحت الضغط ، فإنه يعيد ترتيب أولويات عملياته. على سبيل المثال ، سيتم العناية بالأعضاء الحيوية أولاً ، مما يعني أن الدم السليم والأكسجين قد لا يتغذى في بصيلات الشعر ، مما يؤدي إلى شعر أقل صحة أو انخفاض في معدل النمو.

بروتين الشعر

ينمو الشعر بمقدار 1.5 سم في الشهر، و15 سم في السنة، لكن سرعة النمو تعتمد على عدة عوامل مثل العمر والبيئة المحيطة والصحة والأهم من ذلك النظام الغذائي

فوائد البروتين للشعر

يتكون شعر الإنسان من نوع معين من البروتين يدعى الكيراتين ، والذي بدوره يعطي للشعر شكله وقوته وصحته.

من دون البروتين يكون الشعر ضعيفًا وهشًا أكثر عرضة للتكسر والتساقط، بالتالي فإن فوائد البروتين للشعر تنبع من دوره فيما يلي:

  • ترطيب الشعر.
  • تعزيز صحة الشعر وتقويته.
  • التقليل من مشاكل الشعر المختلفة مثل التكسر والتساقط تحديدًا
  • زيادة لمعان الشعر وكثافته.

جدر الإشارة إلى أن الخضوع لعلاجات الشعر الكيميائية المختلفة والتلوثات البيئية المحيطة، من شأنها أن تؤثر على الكيراتين في الشعر، مما يؤدي إلى ضعفه وهشاشته.

هذا يعني أن إدراج البروتين ضمن النظام الغذائي الخاص بك لا يعد ضروريًا لصحتك فقط، بل لصحة شعرك أيضًا، إذ إن انخفاض مستوياته من شأنه أن يسبب مشكلة تساقط الشعر بشكل ملحوظ.

مستحضرات التجميل العشبية

تحتوي المستحضرات التقليدية للعناية بالجمال العشبي على العديد من الوصفات التي يمكن تطبيقها في صناعة مستحضرات التجميل دون أي آثار جانبية ولكن مع نتائج مثمرة.  بما ان مستحضرات التجميل منتجات تستخدم على نطاق واسع حول العالم .للحفاظ ة تجميل المظهر الخارجى للوجة و اجزاء اخرى بالجسم من بينهما الشعر  مثل الشامبو و المرطبات و الكريمات و منعم الشعر (البلسم) و زيوت الشعر. العديد من السموم الكيميائية الكائنات الحية الدقيقة و الألتهابات الكيميائية الموجودة في تلف الغلاف الجوي لمستحضرات التجميل والشعر وحدها ليست كافية للعناية بالبشرة وأجزاء الجسم. ظهرت مستحضرات التجميل العشبية الآن كحل مناسب للمشكلة الحالية.

من هذه المستحضرات العشبية الصبار -النعناع – الزعتر – ديكوتيون –البابونج 


المراجع:

 

إنّ محتوى موقع "دكتور تواصل" هو محتوى استرشادي فقط؛ لذا فإن المعلومات التي يقدمها لك ليست بديلًا عن استشارة الطبيب كما أنها على مسؤولية أصحابها من الأطباء والباحثين والمصادر المعتمدة.

تعليقات

0 تعليق
لإضافة تعليق اضغط هنا لتسجيل مستخدم جديد

جميع الحقوق محفوظة دكتور تواصل © 2019 Copyright