الغدد فى جسم الإنسان -دورها-الأضطربات المعرضة لها

الغدد فى جسم الإنسان -دورها-الأضطربات المعرضة لها

الغدد فى جسم الانسان تتواجد بأعداد كبيرة والتي تفرز مواد معيّنة ومهمة للجسم وتُسمّى الهرمونات، وجزء كبير من تلك الغدد تفرز الهرمونات عن طريق قنوات وتسمّى الغدد القنوية، أما البعض الآخر من الغدد فإنها تفرز الهرمونات دون الحاجة لتلك القنوات بحيث تفرزها مباشرة إلى الدم، ومن ثمّ يحمل الدم ذلك إلى أعضاء الجسم المختلفة ليؤدّي كل هرمون وظيفته في الجسم.

الغدد متى تم اكتشافها؟

 تم اكتشاف الغدد لأول مرة لدى البشر بواسطة إيفار فيكتور ساندستروم (1852-1889)، وهو طالب طب سويدي , تم اكتشاف الغدد جارات الدرقية لأول مرة في وحيد القرن الهندي بواسطة ريتشارد أوين في 1852, قام الفيزيولوجي يوجين غلاي أولاً بتوثيق الوظيفة المفترضة للغدد في عام 1891.

 انواع الغدد فى جسم الانسان

الغدد الصمّاء أو اللاقنوية

هو مجموعة من الغدد التي تنتج الهرمونات التي تنظم عملية التمثيل الغذائي والنمو والتنمية، وظيفة الأنسجة، والوظيفة الجنسية، والنوم، والمزاج، من بين أمور أخرى.
يتكون الجهاز الغدد الصماء من مجموعة من الغدد إلى جانب البنكرياس تقوم هذه الغدد بإزالة الفضلات من الدم بهدف معالجتها ومن ثم تفرز المنتج الكيميائي النهائي للاستخدام في مكان ما في الجسم. ويؤثر نظام الغدد الصماء تقريبا على كل عضو في الجسم.

:الغدة الصنوبريّة

 وهي تشبه حبة الصنوبر وتوجد داخل  (تجويف )الدماغ تقع أسفل الدماغ من خلف الغدة النخامية وتقوم بافراز هرمون الميلاتونين مسؤولاً عن تنظيم النوم والاستيقاظ عند الإنسان. ترتبط الغدة الصنوبرية وظيفياً بالجهاز العصبي الودي وتقوم بعدة وظائف منها:

  • تنسيق العمل بين اشارات عصبية وبين الإفرازات الهرمونية في الجسم.
  • تنسيق عمل الساعة البيولوجية.
  • إفراز هرمون الميلاتوني الذى يلعب دوراً هاماً في نمو الأطفال وبلوغهم، كما بمنع الأكسدة والتصدي للأورام السرطانية..

:الغدة النخاميّة

وهي من أهم الغدد الموجودة في الجسم، حيث إنّها تسيطر على أكثر النشاطات الحيويّة في الجسم.حيث تقوم الغدة النخامية بتنظيم إفراز الهرمونات والتحكم بالنمو والتطور والإفرازات وعمل الغدد الصماء الأخرى كالغدة الكظرية مثلاً.حجمها بحجم حبة البازلاء وهي موجودة في الجمجمة تحت المهاد .

هرمونات الغدة النخامية

:هرمونات الفص الامامى

  • برولاكتين(Prolactin): يحفز هذا الهرمون إنتاج الحليب في الثدي بعد الولادة، ويؤثر على مستويات الهرمونات الجنسية في المبيضين عند النساء وفي الخصيتين عند الرجال.
  • هرمون النمو (GH): في مرحلة الطفولة، يساعد هذا الهرمون في نمو الجسم بشكل سليم، أما عند البالغين فإنه يحافظ على كتلة العضلات والعظام.
  • الهرمون المنشط لقشرة الكظرية (Adrenocorticotropic): يقوم على إنتاج هرمون الكورتيزول (هرمون الإجهاد) الذي يساعد في الحفاظ على مستويات ضغط الدم والسكر في الجسم، ويتم إنتاجه بكميات أكبر تحت ضغط الإصابة أو المرض.
  • هرمون تحفيز الغدة الدرقية (TSH): يحفز الغدة الدرقية لإنتاج هرموناتها، والتي بدورها تنظم عملية التمثيل الغذائي، وتنشط الجهاز العصبي، وتوازن الطاقة في الجسم.
  • الهرمون اللوتيني (LH): يحفز إنتاج هرمون التستوستيرون عند الرجال وإطلاق البويضات عند النساء.
  • الهرمون المنبه للحويصلة (FSH):يعمل على تنشيط إنتاج الحيوانات المنوية لدى الرجال ويحفز المبيضين على إنتاج الإستروجين عند النساء.

:هرمونات الفص الخلفى

  • هرمون المضاد لإدرار البول (antidiuretic): يقوم بتنظيم توازن الماء في الجسم، ويحافظ على نسبتها عن طريق تقليل كمية المفقود في البول.
  • الأوكسيتوسين (Oxytocin): يساعد في تدفق الحليب من الثدي في النساء المرضعات

:الغدة الدرقيّة

وتوجد تحت البلعوم مباشرة، وتفرز هرمونات تنظّم معدلات الأيض. هي أكبر الغدد الصماء في جسم الإنسان، فالغدد الصماء هي تلك التي تفرز منتجاتها مباشرة في مجرى الدم. تقع الغدة الدرقية في الجزء الأمامي من عنقنا، مباشرة تحت الحنجرة وتغطي القصبة الهوائية، وهي تتحرك مع الحنجرة في البلع والتحدث.
اليود ضروري لتخليق هرمون الغدة الدرقية والحفاظ على إفراز هرمونها.

:الغدة الكظرية أو الفوق كلوية

مسؤولة عن إنتاج الأدرينالين، وهي تفرز هرمونات تساعدك على التعامل مع حالات الإجهاد الشديد، الخطر أو الإثارة إلى جانب العديد من الهرمونات الأخرى المهمة للجسم. يظهر زوج من الغدد الكظرية في الجزء العلوي من الكلى .

وتقوم الغدد الكظرية بإنتاج الكورتيزون، علماً أن الغدة النخامية تحفزها على العمل. في المقابل، يتم تحفيز الغدة النخامية من قبل تحت المهاد. وبعبارة أخرى، يتم التحكم في إفراز الهرمونات من قبل الغدة النخامية والمهاد وتحت المهاد.

:الغدد جارات درقيّة

ويبلغ عددها أربع غدد، هي جزء لا يتجزأ من الغدة الدرقية وتقع على الجانب الخلفي منه في الرقبةوقياسها فقط بحجم حبة الأرز, سميت بذلك لقربها من الغدة الدرقية، إلا أن وظائفها مختلفة تماما عن تلك الغدد الصماء المجاورة الجهاز. وتتمثل المهمة الرئيسية لها في السيطرة على مستويات الكالسيوم في الدم الذي يتم عن طريق امتصاص الجهاز الهضمي للكالسيوم والحفاظ عليه في الكلى. فإنه يحفز امتصاص الكالسيوم من الطعام ويقيد الكلى من إفراز الكالسيوم المفرط في البول.

:الكبد

هو أكبر جهاز داخلي وأكبر غدة في جسم الإنسان. الكبد الطبيعي يزن حوالي 1.2 إلى 1.5 كجم ويؤدي وظائف الغدد الصماء والغدد القنوية.
يقع تحت الجانب الأيمن من الحجاب الحاجز وتحت القفص الأيمن السفلي.
لدى الكبد القدرة على أداء عدد من الوظائف. كل هذه الوظائف ذات أهمية خاصة للجسم. واحدة من وظائفه الأساسية هي لتنقية الجسم من المواد الضارة المختلفة، على سبيل المثال، السموم.
من ناحية أخرى، كغدة، فإنه يفرز المواد الكيميائية في شكل الصفراء التي تحتوي على الأملاح التي تحييد الغذاء الحمضية القادمة من المعدة. وفي الوقت نفسه، يساعد عصير الصفراء أيضا في هضم الدهون. في وجود الأملاح الصفراوية

:بعض وظائف الكبد الهامة الأخرى

  • تحويل الأمونيا إلى اليوريا
  • تدمير كرات الدم الحمراء القديمة
  • تخزين السكر
  • ترميم مستوى الجلوكوز.

الغدد القنويّة أو ذات الإفراز الخارجيّ

:الغدد اللعابيّة

وتوجد حول الفم والبلعوم. عبارة عن هياكل غددية موجودة في مواقع مختلفة في التجويف الفموي وحولها، وهي مسؤولة عن إفراز إنزيمات الجهاز الهضمي الهامة التي تساعد في عملية الهضم وتزييت المواد الغذائية في فمك. يفرز الأميليز أو الليباز اللعابي بواسطة هذه الغدد المجهزة والمسؤولة عن هضم الطعام عن طريق الفم.
هناك أنواع مختلفة من الغدد اللعابية، تحت الفك السفلي، تحت اللسان وهي أكثر أهمية كما يتم تعيين كل منها لأداء مهمة معينة.
الأميليز يكسر النشا إلى جزيئات أبسط من المالتوز في حين أن الليباز اللعابي ينفذ التكسير الكيميائي للدهون .إفرازات الأنزيمية الغدد اللعابية تلعب أيضا دورا هاما في الحفاظ على نظافة أسنانك.

:البروستات

وتقع في الجزء السفلي من المثانة عند الرجل. تعد البروستاتا أكبر غدة تبعية من الجهاز التناسلي الذكري، والتي تقوم بتصنّيع السائل القلوي الذي يشكل حوالي 30٪ من حجم السائل المنوي.
واحدة من أهم وظائف البروستاتا هي إفراز السائل القلوي الذي يضيف إلى الجزء الأكبر من السائل المنوي.

:الغدد الليمفاويّة

 وتوجد في الأوعية الليمفاويّة، وتوجد إمّا تحت الجلد أو سطحيّة أو في الأحشاء. هي أعضاء صغيرة جدا، قياسها فقط حوالي 1-2 سم في الحجم وتشكل شبكة في جميع أنحاء الجسم يتم إنتاج خلايا الدم البيضاء أو الخلايا الليمفاوية من قبل الغدد الليمفاوية. ومن ناحية أخرى، تقتل كرات الدم البيضاء البكتيريا والفيروسات التي تدخل الجسم.

:الغدة النكافيّة

 تقع الغدة النكافية في الوجه من الأسفل في المنطقة الموجودة إلى جانب الأذن، أي فوق فرع الفك السفلي وتقوم بإفراز اللعب وصبه في الجوف الفمي، فوظيفتها الأساسية هي أن تسّهل المضع والبلع، وتنقسم هذن الغدة إلى قسمين: القسم السطحي والقسم العميق، القسم السطحي يحتوي على المكونات العصبية الأساسية بينما القسم العميق يحتوي على كل من الأوعية الدموية المغذية للغدة والأوعية اللمفاوية.

:الغدة الدهنيّة

غدد خارجية مرتبطة بغدد بصيلات الشعر، وتطلق الزهم أو المادة الدهنية من خلال نفس المسام الذي ينمو من خلاله الشعر. ويتكون الزهم من الدهون، الحطام الخلوي ، والكيراتين، والذى يساعد على ترطيب البشرة والوقاية من الجفاف يعمل "الزهم" على الوقاية من فقدان الماء على سطح الجلد، وحماية الجلد من العدوى بالبكتيريا والفطريات، وعند ارتفاع درجة الجسم، تعمل الغدد العرقية على توازن درجة حرارة من خلال إفراز العرق. وتتواجد الغدد الدهنية فى جميع أنحاء الجسم وبكثافة فى كف اليد، باطن القدم، الجبهتين، وتحت الأبطين.

:الغدة العرقيّة

 وهي المسؤولة عن إفراز العرق عبارة عن أنابيب يتمّ إنتاج العرق فيها ، ثمّ تنقل إلى سطح الجلد، وتكون عند الذّكور أكثر نشاطاََ منها عند الإناث، وتنتشر الغدد العرقيّة في جميع أنحاء الجسم، إلّا أنّها أكثر شيوعاَ في منطقة تحت الإبطين، وفي راحة اليد، وفي القدمين الهدف الرئيسيّ للتعرّق هو تبريد الجسم

أنواع الغدد العرقية

  • خارجيّة الإفراز: وهي تنتشر في جميع أجزاء الجسم، وخاصّة في الجبهة والرقبة، والظهر والكفّين والقدمين، وعندما ترتفع درجة حرارة الجسم، فإنّ هذه الغدد تفرز العرق،
  • الغدد الفاصلة: حيث تكون جريبات الشعر النهاية لهذه القنوات، لذلك تنتشر بشكلٍ أساسي في المناطق التي ينمو فيها الشعر.

:الغدة الدمعيّة

التي تفرز الدموع , تقوم الغدة الدمعية, الواقعة تحت الجفن العلوي, بإنتاج الدموع التي تتدفق فوق العين ويتم تصريفها عبر مسامات صغيرة تتواجد في طرف الجفن السفلي, القريب من الأنف

اهمية الدموع التى تفرزها الغدةتنظيف العيون، وحمايتها من الجراثيم. غسل الأجسام الغريبة، وطردها خارج العينين، وتنظيف العيون منها، ومن البكتيريا الضارة. ترطيب أغشية العين، وحمايتها من الجفاف، والحفاظ على شفافية القرنية وحمايتها، وتحسين الرؤية. تحتوي الدموع على مادة كيميائية تساعد على تسكين الألم.

:الغدة الثديية

هي غدد توجد في صدر الثدييات، وظيفتها الأساسية إفراز الحليب لتغذية الصغار، وهي موجودة لدى الذكور والإناث، لكنها تنشط عند الأنثى بسبب هرمون الاستروجين عند البلوغ لا تنتج الغدد الثديية الحليب إلا بعد الولادة، وخلال الحمل، تطلق هرمونات البروجسترون والبرولاكتين، حيث يمنع البروجسترون عملية إدرار الحليب من الأصل.

:الغدة الزعتريّة

تلعب دورا هاما في أداء الجهاز المناعي للجسم. تقع خلف القص وأمام القلب، هي مسؤولة عن تطوير وتدريب الخلايا التائية ذات الأهمية الحيوية في جسمك بسبب دورها الحاسم في نظام المناعة المكتسبة.
الدور الرئيسي للغدة الزعترية هو تسهيل عمل الجهاز المناعي التكيفي من جسمك. وهناك نوع معين من الكريات البيض أو خلايا الدم البيضاء، تسمى الخلايا اللمفاوية التائية، لمهاجمة وتحييد المواد الخطرة التي تقوم بدخول الجسم.

:الغدة التناسلية

الغدة التناسلية هي عضو التكاثر في الذكر أو الأنثى، وهي المسؤولة عن إنتاج الأمشاج، والأمشاج هي الخلايا المهمّة في عملية التكاثر أو التوالد الجنسيّ، مثل: خلايا الحيوان المنوي في الذكر، وخلايا البويضة في الأنثى، وبهذا فإنّ الغدة التناسليّة في الذكر هي الخصيتان، والغدة التناسلية في الأنثى هي المبيضان.

  • الغدد المشتركة أو المختلطة

وهي الغدد التي تفرز هرمونات داخليّة وخارجية معاً وهي

:البنكرياس

يهضم الطعام، ويوجد تحت المعدة، ويوجد بداخله العديد من الأنسجة الصماء التي تنظّم مستوى السكر في الدم.

هو أحد الغدد الخارجية للجهاز الهضمي والذي يقع وراء المعدة . له بعضاً من وظائف الغدد القنوية والغدد الصماء، منها إفراز العصارة التي تحتوي على عدد من الأنزيمات الهاضمة والموالية إلى الاثني عشر، هذه الأنزيمات تساعد على هضم الطعام.
كما يقوم البنكرياس بانتاج الهرمونات مثل الأنسولين التي تلعب دورا هاما في امتصاص، والتمثيل الغذائي وتخزين المواد الغذائية مثل الجلوكوز. ويؤدي  خلل في وظيفة الغدد الصماء في البنكرياس إلى داء السكري.

نماذج  عامة تاثروا بامراض الغدة

  • أصيبت أم كلثوم بمرض فرط نشاط الغدة الدرقية"Hyperthyroidism" بسبب "مرض جريفز" وهذا كان السبب وراء ارتدائها النظارة السوداء، لأن من أعراض هذا المرض "جحوظ العينين"  وتهدل الجفون والانزعاج من الأضواء وغيرها. كادت أم كلثوم أن تفقد صوتها بسبب هذا المرض، حيث نصحها الأطباء بإجراء جراحة لاستئصال هذا الجزء من الغدة الدرقية، لكن المشكلة كانت فى قرب هذا الجزء من الأحبال الصوتية التى يمكن أن تصاب، 

مرض "جريفز": هو اضطراب في المناعة الذاتية، تنتج خلاله الغدة الدرقية الكثير من هرمون الغدة الدرقية في الجسم، و تُعرف هذه الحالة باسم فرط نشاط الغدة الدرقية، ومرض جريفز هو أحد أكثر أشكال فرط نشاط الغدة الدرقية شيوعاً.

وهرمونات الغدة الدرقية تؤثر على العديد من جوانب جسمك، يمكن أن تشمل هذه الجوانب وظيفة الجهاز العصبي، الدماغ ، ودرجة حرارة الجسم، وعناصر أخرى مهمة، وإذا تُرك دون علاج ، قد يسبب فرط الغدة الدرقية فقدان الوزن، البكاء والضحك بدون سبب، نوبات الاكتئاب، الإرهاق الذهني أو البدني.

أعراض مرض جريفز

يشترك مرض جريفز وفرط نشاط الغدة الدرقية في العديد من الأعراض نفسها،  وقد تشمل هذه الأعراض ما يلى:

-رعشة اليدين.

- فقدان الوزن.

-سرعة ضربات القلب أو عدم انتظامها.

- حساسية مفرطة.

- إعياء وتعب.

- نوبات الهلع والتهيج.

-ضعف العضلات.

(تضخم الغدة الدرقية (تورم في الغدة الدرقية.

-الإسهال أو زيادة وتيرة في حركات الأمعاء.

-صعوبة النوم.

-احمرار الجلد فى الساقين.

-جحوظ العين وتهدل الجفون.

تشخيص مرض جريفز

قد يطلب طبيبك بعض التحاليل التالية لمعرفة أنت مصاب بأى نوع من اضطرابات الغدة الدرقية:

-تحاليل الدم.

-مسح الغدة الدرقية.

-اختبار امتصاص اليود المشع.

-اختبار هرمون الغدة الدرقية (TSH).

-تحفيز الغدة الدرقية المناعية الغدة الدرقية (TSI).

علاج مرض جريفز

-الأدوية.

-العلاج باليود المشع (RAI).

-جراحة الغدة الدرقية.

  • أصيب لاعب كرة القدم الشهير رونالدوا نازاريوا فى عام 2011 بمشكلة فى الغدة الدرقية أدت إلى حدوث خلل فى إفراز بعض الهرمونات المنظمة لعمل الجسم مما جعله مضطرا لضرورة تناوله أدوية هرمونية بشكل مزمن وهذا يتعارض مع قوانين ممارسة الرياضة المفضلة لديه مما أدى للتخاذه قرار الاعتزال.

أضطربات الغدة الدرقية

  • فرط نشاط الدرقية (hyperthyroidism)

T4-T3قد يزداد نشاط وعمل الغدة الدرقية لتقوم بانتاج كمية كبيرة من هرمون   أوالاثنين معًا.

ارتفاع مستويات أحد هذه الهرمونات أو كلاهما يساهم في زيادة عمليات الأيض، الأمر الذي ينتج عنه ارتفاع معدل نبضات القلب وارتفاع في ضغط الدم وارتعاش في اليدين، كما من الممكن أن يكون الإنسان عرضة للتعرق المفرط.

:ومن الاعراض المترافقة للإصابة بفرط الدرقية

  • زيادة الشهية
  • العصبية
  • صعوبة في التركيز
  • ضعف عام
  • صعوبة في النوم
  • تكسر وترقق الشعر وتساقطه
  • الغثيان والقيء
  • التثدي لدى الرجال
  • فقدان الوزن.

تشخيص و علاج فرط و نشاط الغدة الدرقية

قيس اختبار الدم مستويات هرمون الغدة الدرقية (هرمون الغدة الدرقية أو (T4) وهرمون الغدة الدرقية (TSH) في الدم. تطلق الغدة النخامية TSH لتحفيز الغدة الدرقية على إنتاج هرموناتها. يشير ارتفاع مستويات هرمون الغدة الدرقية وهرمون TSH المنخفض إلى أن نشاط الغدة الدرقية مفرط. قد يعطيك طبيبك أيضًا اليود المشع عن طريق الفم أو كحقن ، ثم يقيس مقدار الغدة الدرقية التي تستهلكها. تأخذ الغدة الدرقية اليود لإنتاج هرموناتها. إن تناول الكثير من اليود المشع هو علامة على أن الغدة الدرقية لديك مفرطة النشاط. يزول المستوى المنخفض للنشاط الإشعاعي بسرعة ولا يشكل خطرًا على معظم الأشخاص.

 علاج فرط نشاط الغدة الدرقية تدمر الغدة الدرقية أو تمنعها من إنتاج هرموناتها. تمنع الأدوية المضادة للغدة الدرقية. تؤذي جرعة كبيرة من اليود المشع الغدة الدرقية.

يمكن إجراء الجراحة لإزالة الغدة الدرقية. إذا كان لديك علاج أو جراحة اليود المشعة التي تدمر الغدة الدرقية ، فسوف تصاب بقصور الغدة الدرقية وتحتاج إلى تناول هرمون الغدة الدرقية يوميًا.

خمول الغدة الدرقية (Hypothyroidism)

وهي الحالة المعاكسة لفرط نشاط الغدة الدرقية، والتي تتسبب في انخفاض افراز الغدة لهرموناتها. عادة ما يصيب الأشخاص الذين وصلوا الستينات من عمرهم، إلا أنه قد يصيب جميع الفئات العمرية أيضًا، في حين أن النساء أكثر عرضة للإصابة بالمرض. أعراض خمول الغدة الدرقية تختلف من شخص لاخر، إلا أن الأعراض الأولى تتمثل في زيادة الوزن والتعب، من ثم تبدأ الأعراض الأخرى بالتطور مع مرور الوقت.

:من أهم أعراض الإصابة بخمول الدرقية

  • الاكتئاب
  • الإمساك
  • الشعور بالبرد
  • جفاف البشرة
  • ضعف العضلات
  • انخفاض قدرة الجسم على التعرق
  • انخفاض معدل نبضات القلب
  • ارتفاع مستوى الكوليسترول
  • ألم وتشنج في المفاصل
  • جفاف وترقق الشعر
  • تغييرات في الدورة الشهرية والخصوبة
  • انتفاخ وحساسية الوجه
  • مشاكل في الذاكرة.

تشخيص وعلاج قصور الغدة الدرقية

سيقوم طبيبك بإجراء اختبارات الدم لقياس مستويات هرمون TSH وهرمون الغدة الدرقية. قد يعني ارتفاع مستوى هرمون TSH وانخفاض مستوى هرمون الغدة الدرقية أن الغدة الدرقية غير نشطة. يمكن أن تشير هذه المستويات أيضًا إلى أن الغدة النخامية تطلق المزيد من هرمون TSH في محاولة لتحفيز الغدة الدرقية على إنتاج هرمونها.

العلاج الرئيسي لقصور الغدة الدرقية هو تناول حبوب هرمون الغدة الدرقية. من المهم الحصول على الجرعة بشكل صحيح ، لأن تناول الكثير من هرمون الغدة الدرقية يمكن أن يسبب أعراض فرط نشاط الغدة الدرقية


المراجع:

إنّ محتوى موقع "دكتور تواصل" هو محتوى استرشادي فقط؛ لذا فإن المعلومات التي يقدمها لك ليست بديلًا عن استشارة الطبيب كما أنها على مسؤولية أصحابها من الأطباء والباحثين والمصادر المعتمدة.

تعليقات

0 تعليق
لإضافة تعليق اضغط هنا لتسجيل مستخدم جديد

جميع الحقوق محفوظة دكتور تواصل © 2019 Copyright