الـ GPS في مواجهة فيروس كورونا - كيف؟ هذه نماذج ناجحة وأخرى في الطريق

الـ GPS في مواجهة فيروس كورونا - كيف؟ هذه نماذج ناجحة وأخرى في الطريق

 

يبدو أن فيروس كورونا المستجد يخرج عن السيطرة أو خرج بالفعل؛ مما جعل العالم يستنفر كل أدواته لمحاولة إيقافه، والآن يحاول العالم توظيف التكنولوجيا في محاولات لـ مواجهة فيروس كورونا ، وذلك عبر استخدام الـ GPS.

ما هو الـ GPS؟

حروف GPS هي اختصار لعبارة Global Positioning System، والتي تعني "نظام تحديد المواقع العالمي"، ويتكون هذا النظام من 31 قمرًا صناعيًا، تحمل جميعها ساعات متزامنة بدرجة دقيقة للغاية؛ ليكون "المساعد غير المرئي" للكثيرين عبر العالم؛ حيث أصبح جزءًا من حياة البشر في الوقت الحالي خاصة في التنقل والوصول إلى الأماكن المختلفة في الملاحة الجوية والبحرية والبرية بشكل عام.

ما هو دور الـ GPS في مواجهة فيروس كورونا ؟

عزيزي القارئ: قد تقول حسنًا هذه معلومات نعرفها عن الـ GPS، فما علاقة ذلك بفيروس كورونا المستجد كوفيد 19؟ الإجابة هي أن دول العالم قد بدأت استخدامه للتأكد من أن مواطنيها يلتزمون بقرارات العزل في منازلهم أم لا؟

مقايضة بين الحكومة الكورية والشعب الكوري

كانت كوريا الجنوبية هي أول الدول التي قامت بمراقبة مواطنيها في مدى التزامهم بقرارات الحكومة، وخصوصًا إرشادات العزل والتباعد الاجتماعي للحد من انتشار كورونا المستجد، فاستخدمت الحكومة الكورية بيانات GPS من سيارات المواطنين وهواتفهم الذكية، وقد تقبل الشعب الكوري فقدان خصوصيته مقابل حمايته من تلك الفيروس.

إنها مقايضة عادلة بين الشعب الكوري والحكومة الكورية، وهي أن تتنازل عن بعض خصوصياتك مقابل محاولة حمايتك من كورونا المستجد.

ونظرًا للجهود التي قامت بها كوريا الجنوبية، فقد تقلصت عدد الإصابات هناك بحجم كبير جدًا؛ مما جعل كثيرًا من الدول التي تفشى فيها فيروس كورونا أن يحذو حذوها.

تجربة الـ GPS تنتقل إلى ألمانيا في مواجهة كورونا المستجد

فقد كشف مسؤولون ألمان أن ألمانيا تريد أن تتبع خطة كوريا الجنوبية في مواجهة فيروس كورونا عبر استخدام GPS للتأكد من تطبيق التباعد الاجتماعي والحجر الصحي؛ وذلك لقناعة الحكومة الألمانية أن الإجراءات الحالية غير كافية في مواجهة ذلك الفيروس.

وتحت عنوان "كيف نضع كوفيد-19 تحت السيطرة"؟ وفقًا لتقرير صحيفة دير شبيجل، تنظر دراسة ألمانية في سيناريو زيادة اختبارات الكشف عن المصابين في الأسابيع المقبلة من خلال مراكز اختبار متنقلة وفرض عزلة صارمة على المصابين ولن يكون الاختبار أسرع، إلّا باستخدام البيانات الضخمة ونظام GPS.

في الوقت نفسه كشف استطلاع أجراه معهد "يوجوف" لقياس مؤشرات الرأي، أن نصف الألمان موافقون في استخدام بيانات هواتفهم المحمولة في هذا الأمر، بينما رفضت نسبة 38 %، و12 % منهم فضلت عدم الإجابة.

روسيا أيضًا في مواجهة فيروس كورونا باستخدام الـ GPS

فمع أن حصيلة الإصابات في روسيا تبدو قليلة جدًا مقارنة بأمريكا وبعض دول أوربا.
إلا أن روسيا اختارت المواجهة مع فيروس كورونا من بدايته.
فمنذ أيام أمهل ميخائيل ميشوستين، رئيس وزراء روسيا المختصين في بلاده عدة أيام للانتهاء من تطوير نظام يتم به تتبع المخالطين لأي شخص قد أصيب بالفيروس الفتاك، ومن جانبه، وافق الكرملين الروسي، واعتبر أن الأمر قانوني.


المراجع

https://www.dw.com/ar/

https://www.mc-doualiya.com/

إنّ محتوى موقع "دكتور تواصل" هو محتوى استرشادي فقط؛ لذا فإن المعلومات التي يقدمها لك ليست بديلًا عن استشارة الطبيب كما أنها على مسؤولية أصحابها من الأطباء والباحثين والمصادر المعتمدة.

تعليقات

0 تعليق
لإضافة تعليق اضغط هنا لتسجيل مستخدم جديد

جميع الحقوق محفوظة دكتور تواصل © 2019 Copyright