إذا كان لديك نزلة برد أو إنفلونزا .. كيف تُفرق بينها وبين فيروس كورونا

إذا كان لديك نزلة برد أو إنفلونزا .. كيف تُفرق بينها وبين فيروس كورونا

 

نزلة برد وإنفلونزا.. أم إنها كورونا "كوفيد-19"؟! ربما يسأل الكثيرون أنفسهم في هذا التوقيت – الذي تفشى فيه فيروس كورونا – هذا السؤال بمزيد من القلق والحيرة وربما بكثير من الهلع.

ما الفرق بين نزلة البرد وفيروس كورونا ؟

عزيزي القارئ: إن الأمر بالفعل مدعاة لبعض القلق، فبعض أعراضهما متشابهان، وينبه موقع دكتور تواصل على أن الأمر القاطع بينهما يكون عبر التحليلات الخاصة بفيروس كورونا "كوفيد-19"، حتى الأطباء أنفسهم يصعب عليهم التفريق بدقة بين الحالتين.

ولكن سيحاول موقع دكتور تواصل محاولة توضيح الفرق بين نزلة البرد وفيروس كورونا ببعض العلامات، والتي اكتشفها الباحثون عبر ملاحظاتهم والاستقراء الذي أجروه على العديد من الحالات.

إن كثيرين من الخبراء في هذا الشأن يميزون فيروس كورونا "كوفيد-19" بعدد من العلامات:

1- الحمى (حرارة مرتفعة).
2- السعال الجاف.
3- ضيق التنفس.
4- آلام قوية في العضلات والإحساس بالإعياء المبالغ فيه.
5- بعض الحالات قد تعاني من الالتهاب الرئوي.

هناك أعراض وعلامات أقل شيوعًا تظهر مع فيروس كورونا "كوفيد-19"، منها:

1- الصداع الشديد.
2- الإسهال.
3- سعال دموي.

كما أن هناك علامات وأعراض تكون نادرة أو لا تظهر مع فيروس كورونا "كوفيد-19"، وهي من علامات الإنفلونزا أو نزلات البرد أو الحساسية، منها:

1- الرشح أو سيلان الأنف.
2- انسداد الأنف.
3- العطس.
4- التهاب الحلق.
5- السعال المصحوب ببلغم.

عزيزي القارئ: رغم هذه الاجتهادات من الخبراء في إبراز الفروقات بين الإنفلونزا أو نزلات البرد وبين فيروس كورونا "كوفيد-19"، إلا أن الأمر ما زال قيد البحث، والأعراض تتداخل بالفعل.
ومع تفشي الفيروس بشكل واسع في العالم: يجب عليكم الحذر بشدة وأن تأخذوا الأمر على محمل الجد، وأن تستشيروا الطبيب بشكل فوري إذا عانيتم من أي أوجاع أو آلام مبالغ فيها.

الوقاية ثم الوقاية من فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19"

عزيزي القارئ: يجب أن تحتاطوا بقدر الإمكان في حماية أنفسكم وذويكم قدر الإمكان؛ وأن تتبعوا تعليمات منظمة الصحة العالمية وتعليمات المؤسسات الصحية في بلادكم؛ حتى يرفع الله هذا الوباء عن الإنسان في ربوع العالم.. اغسلوا يديكم بالماء والصابون باستمرار، تجنبوا الزحام وأسواق الحيوانات، تجنبوا السفر قدر الإمكان، ابتعدوا عن المصافحة والأحضان والتقبيل، تناولوا الطعام الصحي.

نصيحة مهمة: بعض الفئات يلزمهم عناية طبية بشكل جيد للوقاية من فيروس كورونا

عزيزي القارئ: يجب أن تحصل بعض الفئات على رعاية طبية بشكل أفضل وأن يتوخوا الحذر بشكل جيد، وهم كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة مثل ارتفاع ضغط الدم والسكري ومرضى القلب وأصحاب ضعف المناعة بشكل عام.


المراجع

arabic.euronews.com

arabic.rt.com

arabic.cnn.com

www.dw.com

إنّ محتوى موقع "دكتور تواصل" هو محتوى استرشادي فقط؛ لذا فإن المعلومات التي يقدمها لك ليست بديلًا عن استشارة الطبيب كما أنها على مسؤولية أصحابها من الأطباء والباحثين والمصادر المعتمدة.

تعليقات

0 تعليق
لإضافة تعليق اضغط هنا لتسجيل مستخدم جديد

جميع الحقوق محفوظة دكتور تواصل © 2019 Copyright