الكركديه و ضغط الدم المرتفع! - وهل يؤثر ساخنًا كان أم باردًا؟

الكركديه و ضغط الدم المرتفع! - وهل يؤثر ساخنًا كان أم باردًا؟

علاقة الكركديه و ضغط الدم ، تساؤلات كثيرة.

يعتبر مشروب الكركديه من المشروبات الشعبية في مصر والوطن العربي، فهو يمتاز
بمذاق رائع، كما أنه سهل وسريع التحضير، فعشبة الكركديه لا تمتاز بجمال مشروبها فقط، ولكن هي عشبة طبية لها العديد من الفوائد الصحية المختلفة، وقد كانت تستخدم قديمًا في الطب البديل والتداوي بالأعشاب.

سنذكر لكم في هذا الموضوع علاقة الكركديه و ضغط الدم.

على ماذا يحتوي الكركديه؟

يحتوي الكركديه على العديد من المواد الهامة للجسم مثل الكالسيوم والحديد وعلى حمض الاسكوربيك أو فيتامين سي والكاروتين، كما أنه يحتوي على الفلافونيدات ومادة الأنثوسيانين Anthocyanin وهم من مضادات الأكسدة الهامة جدًا للجسم التي تحارب الجذو ر الحرة وتؤخر الشيخوخة وتنشط عمل الجهاز المناعي وتحافظ على الخلايا من التلف وتحمي من خطر السرطان.

ما علاقة الكركديهو ضغط الدم ؟

يعمل الكركديه على خفض ضغط الدم، حيث تشير الدراسات والأبحاث إلى قدرة الخلاصة المائية للكركديه على خفض ضغط الدم بشكل مذهل، حيث يُقارن بأحد أدوية علاج الضغط المشهورة!
حيث تعمل الفلافونيدات ومادة الأنثوسيانين كمدرات طبيعية للبول وتتميز بتأثيرها المضاد للأكسدة الذي يحافظ على الخلايا المبطنة للأوعية الدموية الـ Endothelium بالإضافة لتنشيط عضلة القلب وتحسين الدورة الدموية.

هل تؤثر درجة الحرارة على قدرة الكركديه في علاج ضغط الدم المرتفع؟

هناك أحد الأساطير المشهورة بأن الكركديه يؤدي لرفع الضغط إذا تم تناوله ساخناً ولكن في الحقيقة فالكركديه سواءاً كان بارداً أم ساخناً فهو يؤدي لخفض ضغط الدم ودرجة الحرارة لا تؤثر على عمله.
هل يعالج الكركديه ضغط الدم المنخفض؟!
الإجابة هي لا. ويُحظر على مرضى ضغط الدم المنخفض تناول الكركديه لأنه سيؤدي للمزيد من خفض ضغط الدم وبالتالي المزيد من تدهور حالتهم.

يُنصح فقط بالكركديه لمرضى ضغط الدم المرتفع.

في الختام، ما أنزل الله داءً إلا وأنزل معه الدواء وضغط الدم المرتفع هو أحد هذه الأمراض والكركديه هو أحد هذه الأدوية ولكن كل شيء يجب تناوله بقدر، ويجب التوسط وعدم الإكثار.. فمع كل هذه الفوائد الرائعة للكركديه ولكنه يحتوي على أملاح الأكسالات التي يمكن أن تسبب حدوث حصوات الكلى إذا تم الإفراط في تناولها.


المراجع

Jalalyazdi, M., Ramezani, J., Izadi-Moud, A., Madani-Sani, F., Shahlaei, S., & Ghiasi, S. S. (2019). Effect of hibiscus sabdariffa on blood pressure in patients with stage 1 hypertension. Journal of advanced pharmaceutical technology & research, 10(3), 107.‏

McKay, D. L., Chen, C. O., Saltzman, E., & Blumberg, J. B. (2009). Hibiscus sabdariffa L. tea (tisane) lowers blood pressure in prehypertensive and mildly hypertensive adults. The Journal of nutrition, 140(2), 298-303.‏

الكركديه المشروبات الباردة المشروبات الساخنة ضغط الدم
إنّ محتوى موقع "دكتور تواصل" هو محتوى استرشادي فقط؛ لذا فإن المعلومات التي يقدمها لك ليست بديلًا عن استشارة الطبيب كما أنها على مسؤولية أصحابها من الأطباء والباحثين والمصادر المعتمدة.

تعليقات

0 تعليق
لإضافة تعليق اضغط هنا لتسجيل مستخدم جديد

جميع الحقوق محفوظة دكتور تواصل © 2019 Copyright