تخلص من الكسل في الصيام.. روشته غذائية للنشاط والحيوية في شهر رمضان

يقدم الدكتور أحمد النقيب، أخصائي التغذية العلاجية، عبر برنامج صحتك في رمضان، على منصات دكتور تواصل، روشته غذائية للحفاظ على نشاطك وحيويتك في رمضان، كالتالي: 

أولاً: الحد من تناول كميات كبيرة من الطعام على الإفطار؛ وذلك لأنه يؤدي الى توجيه كمية كبيرة من الدم إلى الجهاز الهضمي، وبالتالي كمية أقل من الدم الواصل إلى المخ، مما ينتج عنه أضرار متعددة كحدوث حالات من الخمول والكسل، وكذلك التخمة وانتفاخ المعدة المؤديان إلى ارتجاع المريء.

ثانيا: تناول وجبات صغيرة على مدار الفترة من الإفطار إلى السحور ؛ مما يساعدك في الحفاظ على نشاطك البدني لفترات أكبر، والتقليل من انتفاخ المعدة والغازات. 

ثالثا: استهلاك كمية كافية من الألياف أثناء وجباتك، مما يؤدي إلى تنظيم حركة الأمعاء والتخلص من الغازات والانتفاخات.

رابعا: الزيادة من استهلاك النشويات المعقدة، وذلك للحفاظ على سكر الدم المنتظم لفترة أكبر، مما ينتج عنه زيادة نشاطك البدني لفترات أطول.

خامسا: الحد من استهلاك كمية كبيرة من السوائل أثناء الفطار، مما يؤثر على حركة الأمعاء، ويعيق امتصاص الطعام بشكل جيد، مؤديا إلى حدوث انتفاخات و تقلصات الجهاز الهضمي. 

سادسا: تجنب تناول كميات كبيرة من البروتين أثناء وجباتك، في حالة الدايت المعتمد على البروتين، دون أن تستهلك كمية مناسبة وكافية من الألياف، الأمر الذي يؤدي إلى تخمر البروتين في المعدة مؤديا إلى حدوث انتفاخات وغازات.

سابعا: الحد من تناول كميات كبيرة من النشويات البسيطة كالحلويات والمعجنات، مما قد يؤثر في حركة الأمعاء، مسبباً حدوث انتفاخات وتقلصات.

ثامنا: التقليل من استهلاك الدهون والمقليات أثناء الفطار، مما يؤثر على حركة الأمعاء، مسبباً حدوث انتفاخات وغازات مزعجة.

تاسعا: التبسط في تناول وجبة الإفطار، بالإضافة إلى احتوائها على كميات مناسبة من النشويات والبروتين والألياف والدهون، مما يساعدك  على الحفاظ على حركة أمعاء سليمة، وكذلك الحفاظ على تركيز مناسب، بالإضافة إلى إعطائك طاقة مناسبة تساعدك على العبادات والتراويح في رمضان.

كلمات مفتاحية

الصيام شهر رمضان صحتك في رمضان تغذية علاجية
إنّ محتوى موقع "دكتور تواصل" هو محتوى استرشادي فقط؛ لذا فإن المعلومات التي يقدمها لك ليست بديلًا عن استشارة الطبيب كما أنها على مسؤولية أصحابها من الأطباء والباحثين والمصادر المعتمدة.



يوتيوب دكتور تواصل

تخلص من الكسل في الصيام.. روشته غذائية للنشاط والحيوية في شهر رمضان

تخلص من الكسل في الصيام.. روشته غذائية للنشاط والحيوية في شهر رمضان}

نصائح لمرضى آلام المفاصل والروماتيزم والروماتويد في رمضان

نصائح لمرضى آلام المفاصل والروماتيزم والروماتويد في رمضان}

كيفية التعامل مع مرض السكر خلال شهر رمضان من خلال تغذية صحية سليمة؟ 

كيفية التعامل مع مرض السكر خلال شهر رمضان من خلال تغذية صحية سليمة؟ }

روشته غذائية للحامل في شهر رمضان لصحتك وصحة طفلك

روشته غذائية للحامل في شهر رمضان لصحتك وصحة طفلك}