المرأة أثناء الحيض - ما يجب أن يفعله الرجال

المرأة أثناء الحيض - ما يجب أن يفعله الرجال

الدورة الشهرية أو العادة الشهرية أو تدفق دم الحيض لدى النساء، هي مجموعة من التغيرات تحدث في جسم المرأة استعدادًا لاحتمالية حدوث حمل، وتحدث كل 21 إلى 35 يومًا، وتستمر هذه الفترة من 2 يوم إلى 7 أيام.

عزيزي الرجل، عزيزتي المرأة: ربما يكون نزول دم الحيض أمرًا خاصًا بالنساء، ولكن هذا المقال موجه للرجال في المقام الأول، وذلك كما ورد في عنوان المقال.

وفي نفس الوقت، فالمقال محط اهتمام المرأة، لكي تعلم كيف ينبغي أن يكون طباع زوجها معها أثناء هذه العادة الشهرية لها وأيضا للتعرف على ما ينفعها من نصائح أثناء فترة الحيض.

عزيزي الرجل: ما يجب أن يعرفه الرجال، هو أن المرأة أثناء الحيض تعاني الكثير من آلام الحيض؛ مما يسبب لها تأثيرات نفسية وجسدية.

فيؤثر الحيض نفسيًا، حيث تحدث اضطرابات النوم، وتغير المزاج، وزيادة القلق والتوتر، وقلة الرغبة الجنسية مع مزيد من الحزن. فتشير الدراسات أن الآلام المصاحبة للحيض تؤثر سلبا على تعديلات في بنية الدماغ، وخاصة ما يسمى المادة الرمادية، والتي هي أحد عناصر الجهاز العصبي المركزي.

ويؤثر الحيض جسديًا حيث تعاني المرأة أثناء هذه الفترة من آلام في البطن وفي الفخذين وأسفل الظهر، إضافة إلى الضعف والدوخة وأعراض أخرى تختلف من أنثى لغيرها.

عزيزي الرجل: هذا 12 أمرًا هو ما يجب أن يفعله الرجل أو الزوج أثناء فترة الحيض لزوجته

أولًا: معرفة بعض المعلومات عن فترة الحيض وتقبل الأمر

يجب أن يكون للرجال بعض المعلومات عن هذه الفترة الشهرية في حياة المرأة؛ مما يساعد على حدوث المعاملة المثلى لها في هذه الفترة، والعلم بأن هذه الفترة جزء طبيعي في حياة كل امرأة.


ثانيًا: اعرف موعد دورتها الشهرية

إن معرفتك لموعد تدفق دم الحيض لزوجتك يساوي الكثير، مما يؤثر على صحتها النفسية وشعورها بمحبتك ورعايتك واهتمامك بشؤونها.

ثالثًا: جرعة زائدة من الحنان والرعاية

إن المرأة في هذه الفترة تكون أحوج إلى مزيد من الاهتمام والحب والحنان والرعاية، فلا تبخل على زوجتك بذلك، فإن القليل من المداعبة يؤثر نفسيا عليها للأحسن.


رابعًا: تحملها قليلا أثناء فترة الحيض

إنّ كثيرًا من التغيرات النفسية تحدث للمرأة أثناء فترة الحيض، وتكون الأنثى أكثر اضطرابًا وعدوانية وأكثر ميلا إلى العزلة، فيجب على الزوج تفهم ذلك وتحمله.

خامسًا: لماذا لا تساعدها في أعمال البيت

إن تدفق دم الحيض يؤثر نفسيا وجسديا على المرأة، فتكون أقل نشاطا وأكثر اضطرابا، ومساعدتك لها في أعمال المنزل يعني الكثير في هذه الفترة.


سادسًا: ساعد زوجتك في إتباع نظام غذائي صحي في فترة الحيض

قدم لزوجتك الكثير من الأغذية الغنية بحمض الفوليك والحديد، حيث إن جسم المرأة يخسر كمية من الدم تؤثر سلبا عليها، وإلا فإنها قد تعاني من فقر الدم، تجدون حمض الفوليك في البروكلي والبازلاء والسبانخ وغير، كما تجدون عنصر الحديد في لحم التونا والدجاج واللحوم وغيره.

كما يرى خبراء الصحة أن تناول الأطعمة الغنية بالمغنسيوم والكالسيوم يخفف من آلام الحيض، تجدون هذه العناصر الغذائية في المكسرات والسبانخ.

ويجب ألا تهملوا أيضًا أوميجا 3 الدهنية، والفواكه، والخضروات، والحبوب الكاملة.


سابعًا: قدم لها الكثير من السوائل

احرصوا على أن تتناول زوجاتكم أثناء هذه الفترة الكثير من شرب الماء والسوائل الساخنة وأبرزها: الشاي الأخضر والحلبة والبابونج.


ثامنًا: احصلا معا على قسط كافٍ من النوم

تاسعًا: احرصوا على استرخاء زوجاتكم أثناء فترة الحيض
إن تقليل التوتر واسترخاء المرأة أثناء هذه الدورة الشهرية يعمل على التخلص من التشنجات واسترخاء العضلات.

عاشرًا: الدفء

ليس المقصود الدفء العاطفي فحسب، بل الدفء الجسدي أيضا حيث أن التدفئة تقلل من تشنجات الجسم وتحث على الاسترخاء، وخاصة في فصل الشتاء.

أحد عشر: ممارسة الرياضة

إن قليلا من المشي أو ممارسة الرياضة لزوجاتكم يعمل على تنشيط الدورة الدموية للمرأة.

اثنى عشر: لا للتدخين والكافيين، مع الاعتدال في تناول الموالح والسكريات.


المصادر

  1. archive.arabic.cnn.com
  2. dw.com
  3. arabic.cnn.com
الحيض الدورة الشهرية المرأة النفاس نصائح
إنّ محتوى موقع "دكتور تواصل" هو محتوى استرشادي فقط؛ لذا فإن المعلومات التي يقدمها لك ليست بديلًا عن استشارة الطبيب كما أنها على مسؤولية أصحابها من الأطباء والباحثين والمصادر المعتمدة.

تعليقات

0 تعليق
لإضافة تعليق اضغط هنا لتسجيل مستخدم جديد

جميع الحقوق محفوظة دكتور تواصل © 2019 Copyright