المرارة - ما هي وظيفتها في جسم الإنسان؟

المرارة - ما هي وظيفتها في جسم الإنسان؟

 

المرارة.. صغيرة الحجم، لكنها بالغة الأهمية لأجسامنا، ولها دور كبير في هضم الدهون في الجسم.

قال الله عز وجل في محكم كتابه: "وَفِي أَنْفُسِكُمْ أَفَلا تُبْصِرُونَ" (الذاريات:21)، فقد خلق الله تعالى الإنسان بتفاصيله المختلفة وأعضائه المتنوعة بحكمة بالغة، فلكل عضو مهما بدا صغيرًا، فإن له وظيفة مميزة لا يشاركه فيها العضو الآخر، ومنها (المرارة) أو الحويصلة الصفراوية التي توجد في جانب البطن الأيمن أسفل الكبد مباشرةً، فهي أحد آيات الله في خلقه، فما هي ؟ وما حجمها؟ وما وظائفها؟

ما هي المرارة ؟

"المرارة" هي عضو مجوف أشبه بالكمثرى، تُختزن فيه العصارة الصفراوية التي ينتجها الكبد، وتعمل المرارة على تركيزها ثم إفرازها لتقوم بمهمتها الفريدة و هي المساعدة في هضم المواد الدهنية.
و مع أنها يطلق عليها اسم الحويصلة الصفراوية، و لكن أثناء حياة الإنسان لا يكون لون المرارة أصفر، بل يكون رماديًا مائلًا إلى الزرقة.

ما هو حجمها ؟

يبلغ حجمها في البالغين حوالي 7-10 سم (2.8 - 3.9 إنش) في الطول، و4 سم (1.6 إنش) في القطر عندما تكون مملوءة بالكامل بالعصارة الصفراوية، أما سعتها فتبلغ ما بين 30-50 ملليليتر.
ملاحظة: ليس من الضروري أن تكون المرارة متشابهة في الحجم والشكل والموقع عند كل البشر، فالتفاوت وارد الحدوث.
وأيضاً التشوهات الخلقية كوجود مرارتين أو أكثر أو حتى تتكون المرارة كأكياس غير متصلة و قد لا تتكون أصلاً!

ما هي وظيفتها ؟

إن الوظيفة الأساسية للمرارة التي خُلقت من أجلها هي عملية تخزين العصارة الصفراوية حيث يتم إنتاج هذه العصارة في الكبد، ثم يتم نقلها عبر الأوعية و القنوات الكبدية إلى
المرارة، ذلك الكيس الواقع أسفل الكبد لتتم عملية التخزين.

و خلال عملية التخزين تعمل المرارة على تركيز تلك العصارة الصفراوية عن طريق إزالة المياه وبعض المعادن مثل الصوديوم و الكلور، و عند دخول الطعام إلى الجهاز الهضمي فإن هرمون الكوليسيستوكينين يتم إفرازه من الأمعاء الدقيقة و تحديدًا من الإثنى عشر ليحفز هو الآخر المرارة على الانقباض.

فتقوم بالانقباض لكي تفرغ عصارتها في القناة الصفراوية المشتركة التي تصب بالأمعاء الدقيقة وتعمل العصارة المرارية على هضم الدهون لامتصاصها.

عزيزي القارئ: إن إحدى وظائف المرارة المهمة هو المساعدة في هضم وامتصاص الأغذية التي تحتوى على دهون، فلا تهمل في الوقاية من أمراضها؛ لذا يجب عليكم متابعة هذه النصائح لتجنب الإصابة بأية مشاكل بها:

1- اتباع نظام غذائي صحي.
2- التخلص من الوزن الزائد.
3- الإقلاع عن التدخين.



إن آلام أمراض المرارة لا يمكنكم تحملها أحيانا، لذا فإن الوقاية أرحم من الألم.
 


المراجع

استئصال المرارة التهاب المرارة الدهون الكبد المرارة حصوات المرارة
إنّ محتوى موقع "دكتور تواصل" هو محتوى استرشادي فقط؛ لذا فإن المعلومات التي يقدمها لك ليست بديلًا عن استشارة الطبيب كما أنها على مسؤولية أصحابها من الأطباء والباحثين والمصادر المعتمدة.

تعليقات

0 تعليق
لإضافة تعليق اضغط هنا لتسجيل مستخدم جديد

جميع الحقوق محفوظة دكتور تواصل © 2019 Copyright