المياه البيضاء: الأعراض والتشخيص والعلاج | دكتور تواصل

المياه البيضاء: الأعراض والتشخيص والعلاج | دكتور تواصل

لعلك تساءلت من قبل عن معنى كلمة المياه البيضاء ولما قد يتم تسمية مرض بالعين بهذا الاسم، سأجيبك في هذا الموضوع عن تساؤلاتك وسأطرح عليك بعض المعلومات التي سوف تدهشك عن مرض المياه البيضاء.

 

ما هو مرض المياه البيضاء و ما هي أسبابه؟

مرض المياه البيضاء هو حصول عتامة في عدسة العين تؤدي تلك العتامة إلى ضعف الإبصار و هو مرض بطئ التقدم و يمكنه أن يصيب عين واحدة او كلتا العينين.


تصبح المياه البيضاء أكثر شيوعاً كلما تقدمت بالعمر حيث تحصل بسبب التغيرات الطبيعية في العين المصاحبة للشيخوخة ولكن حتى الأطفال يمكنهم أن يصابوا بهذا المرض كنوع من أنواع التشوه الخلقي.


كما أن مرض المياه البيضاء يمكن أن يصيبك إذا تعرضت لإصابة في العين سواءاً كدمة شديدة أو جرح ، أو كمضاعفة من مضاعفات جراحة العين، أو بسبب أمراض أخرى بالعين مثل المياه الزرقاء و التهاب القزحية، أو بسبب أمراض في الجسم بشكل عام مثل مرض السكري ، أو كعرض جانبي من الإفراط في تناول مضادات الالتهاب السيترويدية (الكورتيزون)، أو حتى إذا كنت تعمل في أحد الوظائف التي يمكن لها أن تؤثر على بصرك مثل أفران الزجاج و غيرها.

ما هي أعراض المياه البيضاء ؟

يمكن في بداية إصابتك بالمياه البيضاء أن لا تشعر بأية أعراض، و لكن مع الوقت تبدأ الأعراض بالظهور و تزداد شدة كلما تقدم المرض و تشمل هذه الأعراض :

  1. ضعف الإبصار.
  2. بهوت الألوان.
  3. تشوش في الرؤية وزغللة.
  4. ضعف الرؤية الليلية.
  5. يمكنها أن تؤدي إلى الرؤية المزدوجة.
  6. هالات حول الضوء.
  7. تغيير النظارات الطبية بشكل أكثر من المعتاد؟

كيف يتم تشخيص المياه البيضاء ؟

يقوم طبيب العيون بإجراء فحص للعين عن طريق استخدام المصباح الشِقي أو ما يعرف بالـ Slit Lamb و هو جهاز يتم عن طريقه تكبير أنسجة العين تحت الميكروسكوب لدرجة كافية توضح للطبيب تفاصيل أنسجة العين و يمكن بواسطته أن يرى تفاصيل عدسة العين.

كما أن الطبيب سيقوم بالإضافة إلى ذلك بقياس ضغط العين وفحص الشبكية لاستبعاد أية مشاكل أخرى قد توجد بالعين.

 

كيف يتم علاج المياه البيضاء؟

المياه البيضاء مرض لا يتراجع أو ينحسر من تلقاء ذاته بل هو يتقدم مع مرور الزمن ولابد من التدخل الطبي للسيطرة عليه و الشفاء منه.
لا يوجد علاج للمياه البيضاء سوى الجراحة وتقوم فكرة الجراحة على استخراج عدسة العين المعتمة وإدخال عدسة جديدة صناعية يتم تفصيلها خصيصاً للمريض وعلى حسب احتياجاته البصرية، لكن لا توجد أي أدوية يمكنها شفاء المياه البيضاء أو تأخير تقدمها، لذا فإن الجراحة هي الحل الوحيد لهذا المرض.

للجراحة عدة طرق حيث يمكن إجرائها عن طريق الموجات الصوتية فيما يعرف بجهاز الفاكو أو الـ Phacoemulsification أو بمساعدة الليزر .
 

كيف يمكن الوقاية من مرض المياه البيضاء؟

للأشعة فوق البنفسجية دور كبير في زيادة فرص إصابتك بالمياه البيضاء، فإذا كنت تتعرض لأشعة الشمس بشكل دائم، فيجب عليك ارتداء نظارات شمسية لتقليل فرصك في الحصول على المياه البيضاء، كما أن تنظيم السكر بالدم إذا كنت تعاني من مرض السكري يعد أحد طرق تقليل الفرص بالإصابة بالمياه البيضاء، كذلك إذا كنت فوق الـ 60 فيجب عليك زيارة طبيب العيون بشكل دوري على الأقل كل 6 أشهر .



المراجع
 

  1. American Academy of Ophthalmology : What Are Cataracts?   Written By: Kierstan Boyd -  Reviewed By: Kendra Denise DeAngelis  - Edited By: David Turbert  Oct. 01, 2019
  2. National Eye institute : Facts About Cataract

 

الجراحه العين المياه الزرقاء بيضاء العين ليزر
إنّ محتوى موقع "دكتور تواصل" هو محتوى استرشادي فقط؛ لذا فإن المعلومات التي يقدمها لك ليست بديلًا عن استشارة الطبيب كما أنها على مسؤولية أصحابها من الأطباء والباحثين والمصادر المعتمدة.

تعليقات

0 تعليق
لإضافة تعليق اضغط هنا لتسجيل مستخدم جديد

جميع الحقوق محفوظة دكتور تواصل © 2019 Copyright