المياه الزرقاء عند الأطفال – الجلوكوما الخُلقية | دكتور تواصل

المياه الزرقاء عند الأطفال – الجلوكوما الخُلقية | دكتور تواصل

 المياه الزرقاء عند الأطفال – الجلوكوما الخُلقية

لعلك تعرف بشأن الجلوكوما أو المياه الزرقاء عند الكبار، وإن لم تكن تعرف ذلك فراجع موقع دكتور تواصل ستجد موضوعاً مفصلاً عنها، لكني سأتحدث هذا اليوم عن نوع منفصل من الجلوكوما وهي الجلوكوما عند الأطفال أو الجلوكوما الخُلقية.


تحدث الجلوكوما الخُلقية منذ الولادة أو خلال الأسابيع الأولي من العمر في عين واحدة أو في كلا العينين.

 

كيف تنشأ الجلوكوما الخُلقية؟
تنشأ الجلوكوما الخُلقية بسبب تشوه خلقي في تكوين الجزء الأمامي من العين مما يؤدي إلى حدوث انسداد في قناة تصريف السائل من الجزء الأمامي من العين إما بسبب عدم وجود قناة شليم  Schlemm canal المسئولة عن تصريف السائل أو بسبب ضيقها بشكل كبير بسبب اختلال تركيب الأجزاء المحيطة بها.

تؤدي صعوبة تصريف السائل من الجزء الأمامي من العين إلى ارتفاع ضغط العين بشكل كبير مما يؤدي إلى الضغط على الشبكية و العصب البصري ، و كما يحدث في الجلوكوما عند الكبار فإن الاضرار بالعصب البصري يؤدي إلى مشاكل دائمة بالرؤية.
يمكن أن تحدث الجلوكوما الخُلقية بشكل منفصل أو  تُصاحب تشوهات خلقية متعددة تصيب الجسم بصفة عامة أو العيون بصفة خاصة.

 

ما هي الأعراض؟

زيادة في إفراز الدموع.

عدم القدرة على تحمل الضوء.

تشنجات بالجفن.

عتامة بالقرنية.

تغير في لون العين نتيجة عتامة القرنية.

تضخم في العين.

تضخم في القرنية.

 

ومع استمرار المرض يؤدي ارتفاع ضغط العين إلى نمو أنسجة العين بشكل متزايد في ذلك السن حيث تختلف عيون الأطفال اللينة والأكثر مرونة عن عيون الكبار.

 


ما هي العوامل التي تزيد في فرصة الإصابة بالمرض؟
يعتقد العلماء أن الإصابة بهذا المرض يكون بسبب عوامل وراثية كما أن زواج الأقارب يلعب دوراً هاماً في زيادة الفرص للاصابة بهذا المرض.

 

كيف يتم التشخيص ؟
يعتمد تشيخيص مرض الجلوكوما الخُلقية بشكل رئيسي على الفحص الطبي الكامل للعين الذي يتضمن قياس ضغط العين كما أن الأعراض و العلامات المرضية الواضحة على المريض تشير بشكل كبير إلى وجود المرض و يتم قياس ضغط العين باستخدام تخدير كلي.

 

ما علاج الجلوكوما الخُلقية؟
يعتمد علاج الجلوكوما الخُلقية بشكل كبير على الجراحة؛ حيث أن الأدوية و قطرات العين المختلفة لم تثبت فعاليتها في علاج المرض إلا في حالات نادرة.

ولكنه يتم استخدام الأدوية وقطرات العين المختلفة بشكل أولي ومؤقت للحفاظ على ضغط العين مستقراً لحين اجراء العملية الجراحية.

يعتمد نوع جراحة العين على مدى تقدم المرض وعلى مدى ارتفاع ضغط العين وتضخم القرنية.

 

ويتم اللجوء إلى عملية فتح الزاوية إن كانت القرنية غير معتمة والزاوية واضحة ويمكن رؤية تفاصيلها، أما إذا كانت القرنية معتمة فإنه يتم اللجوء إلى عملية استئصال الشبكة التربيقية ليتم السماح بتصريف السائل وخفض ضغط العين، يمكن ألا تحقق هذه العمليات الجراحية الهدف المرجو منها من أول مرة وقد يتم اللجوء إلى الجراحة عدة مرات حتى يتم تخفيض ضغط العين.

وفي بعض الحالات الأخرى قد يلجأ الاطباء إلى استخدام الليزر في تدمير الجسم الهدبي Ciliary body المسئول عن إنتاج السائل.

 

المراجع

الأطفال الجلوكوما المياه الزرقاء عيون
إنّ محتوى موقع "دكتور تواصل" هو محتوى استرشادي فقط؛ لذا فإن المعلومات التي يقدمها لك ليست بديلًا عن استشارة الطبيب كما أنها على مسؤولية أصحابها من الأطباء والباحثين والمصادر المعتمدة.

تعليقات

0 تعليق
لإضافة تعليق اضغط هنا لتسجيل مستخدم جديد

جميع الحقوق محفوظة دكتور تواصل © 2019 Copyright