أيتها الحامل لا تقومين بإيذاء أولادك | دكتور تواصل

أيتها الحامل لا تقومين بإيذاء أولادك | دكتور تواصل

توصلت دراسة علمية حديثة أجراها باحثون في مستشفى "سيغلي" الحكومي للتدريب في تركيا، وعرضوا نتائجها أمام مؤتمر الجمعية الأوروبية لطب الغدد الصماء للأطفال، في العاصمة النمساوية فيينا، أن النساء اللائي يقمن بالتدخين خلال فترة حملهن، قد يسببن ضررا كبيرا لبناتهن تتعلق بالخصوبة، مما يجعل فرصهن في الحمل ضعيفة للغاية.

وقد توصل الباحثون إلى هذه النتائج من خلال مراقبة بيانات أكثر من 100 مولود جديد، 56 أنثى و64 ذكراً حديثي الولادة، كانت أمهاتهم تدخن التبغ أثناء فترة الحمل. واكتشف الباحثون أن تدخين الأم أدى إلى زيادة تعرض الإناث لهرمون الذكورة أو "التستوستيرون" في الرحم، مما أثر على نمو أعضائهن التناسلية بصورة طبيعية، ويعرضهن لتأثيرات سلبية على خصوبتهن وإنجابهن مستقبلا. لكن في المقابل لم يلاحظ الباحثون تأثيرات على خصوبة المواليد الذكور.

وقالت كبيرة الباحثين في الدراسة دينيز أوزالب كيزيلاي، إن "تعرض الفتيات المفرط لهرمون التستوستيرون نتيجة تدخين الأم، يشكل خطرا على الصحة الإنجابية، بما في ذلك التمثيل الغذائي والخصوبة على المدى الطويل". مضيفا: "على حد علمنا، هذه المرة الأولى التي يتم فيها رصد الآثار السلبية لتدخين الأم على خصوبة ذريتها الإناث، وهي مساهمة قيمة في فهمنا بشكل أفضل للآثار السلبية لتدخين الأم على الأجيال القادمة".

وتوصلت الدراسة أيضا إلى أن تدخين الأمهات أثناء الحمل يرتبط بزيادة خطر الإصابة بمرض التصلب العصبي المتعدد للفتيات.

إضافة إلى ما ورد في هذه الدراسة فإن موقع دكتور تواصل يحذر: التدخين يقتل شخصًا كل 4 ثوانٍ !! يحصد أرواح أكثر من 8 ملايين شخص سنويًا !! خطر على القلب والشرايين؟ لو كنت مستمر في التدخين إلى الآن، فاعرف أن قلبك في خطر، أيضا جهازك التنفسي والدوري والتناسلي، وتأثيرات ضارة خطيرة على الجلد والعينين، والأخطر أنه يتسبب في الإصابة بعدد من أنواع السرطانات

التدخين الحمل الخصوبة بنات دراسة طبية
إنّ محتوى موقع "دكتور تواصل" هو محتوى استرشادي فقط؛ لذا فإن المعلومات التي يقدمها لك ليست بديلًا عن استشارة الطبيب كما أنها على مسؤولية أصحابها من الأطباء والباحثين والمصادر المعتمدة.

تعليقات

0 تعليق
لإضافة تعليق اضغط هنا لتسجيل مستخدم جديد

جميع الحقوق محفوظة دكتور تواصل © 2019 Copyright