باور كابس لعلاج الأنفلونزا دواعي الاستعمال – الاثار الجانبية

دكتور تواصل موسوعه من المقالات الطبية

باور كابس لعلاج الأنفلونزا

محتويات المقال

باور كابس يعد أحد أكثر ادوية نزلات البرد شهرةً ورواجاً إذ أنه يحتوي على مواد فعالة كما سنرى تعمل على تخفيف الآلام الناتجة عن الأنفلونزا كما أنها تعمل على تخفيف حدة الاحتقان والذي يكون مزعجا للغاية.

برشام باور كابس هو كبسولات فعالة تخلص الجسم من أعراض فيروس الأنفلونزا مهما كانت شدتها ويرجع السبب في ذلك إلى مكوناته.

باور كابس يحتوي على

مادة السودوافيدرين هيدروكلوريد :

يحتوي هذا العقار على 45 مجم هذه المادة تعمل على علاج الاحتقان الذي يحدث نتيجة الإصابة بالأنفلونزا والاحتقان هو انسداد الأنف ويحدث هذا الاحتقان أو هذا الانسداد عندما تنتفخ الأوعية الدموية في تجويف الأنف وهو ما يعرف بالجيوب الأنفية.

مادة إيبوبروفين:

يحتوي هذا العقار على 300 مجم من مادة الإيبوبروفين هي مادة تكمن فائدتها في كونها تعمل كمسكن ومضاد للالتهابات تكون مفيدة في علاج الألم بأنواع مختلفة بما في ذلك آلام الظهر والألم الناتج عن مشكلة في التهابات في الأسنان والآلام الذي يكون مصاحباً للدورة الشهرية والآلام المصاحبة كذلك للتعب والإجهاد الناتج عن الإصابة بنزلات البرد والانفلونزا، كما انه يعمل كخافض للحرارة المصاحبة للبرد والانفلونزا.

دواعي استعمال باور كابس

1- يمكن استخدام هذا الدواء في علاج الجيوب الأنفية

2- يمكن استخدام هذا الدواء في علاج الاحتقان والتخلص منه

3- يمكن استخدام هذا الدواء في علاج فعال لنزلات البرد

4- يمكن استخدام هذا الدواء في علاج التهابات الجسم

5- يمكن استخدام هذا الدواء كخافض للحرارة

6- يمكن استخدام هذا الدواء كمسكن للألم

7- يمكن استخدام هذا الدواء كمسكن للصداع

8- يمكن استخدام هذا الدواء في علاج التهابات الجهاز التنفسي

9- يمكن استخدام هذا الدواء في علاج حساسية الجهاز التنفسي

10- يمكن استخدام هذا الدواء في علاج انسداد الحلق أو التهاب الحلق واللوزتين

11- يمكن استخدام هذا الدواء في علاج آلام العضلات والوجه

12- يمكن استخدام هذا الدواء في علاج رشح الأنف

موانع استعمال باور كابس

الحساسية تجاه السودوافيدرين أو إيبوبروفين أو أي مكون من مكونات الدواء.
الأشخاص الذين يعانون من مشكلات تتعلق بمرض القلب.
يجب عدم تناول هذا الدواء أثناء فترة الحمل أو الرضاعة.
الأشخاص الذين يعانون من مشكلات في المعدة أو تقرحات معوية نشطة.
الأطفال وتحديداً الأطفال ما دون الـ 12 عاماً.

اضرار برشام باور كابس

هناك بعض من الأضرار أو الأثار الجانبية الناتجة عن استخدام باور كابس هذه الآثار وان كانت نادرة الحدوث إلا أنه يجب معرفتها ومراجعه الطبيب حال حدوث أي منها جميعنا نعلم أن تأثير الدواء يختلف من شخص الى أخر وكذلك الآثار الجانبية المترتبة على هذا الدواء تختلف من شخص إلى أخر ومهما كانت النسبة ضئيلة تنقي احتمالية الحدوث واردة:

حدوث طفح جلدي
الإحساس باضطراب في المعدة (كحدوث إسهال شديد أو ربما يصل الى حد النزيف الشديد في المعدة)
الشعور بجفاف الفم
الشعور باضطراب الرؤية أو ضبابية الرؤية وكذلك الشعور بعدم الاتزان لذلك يفضل ألا تقاد السيارة مثلاً بعد تناول الدواء بشكل مباشر
عسر في الهضم
وجود خفقان في القلب
الشعور بالأرق
التوتر والعصبية
الشعور بالنعاس
انخفاض مستوى السكر في الدم

التداخلات الدوائية لعلاج باور كابس

باور كابس كبسول لها بعض التداخلات الدوائية مع الأدوية الأتية لذا يجب ألا يستخدم إلا من خلال الطبيب تجنبا لأي مضاعفات

الأسبرين
اوميجا 3
نابروكسين
ميلوكسيكام
سيرترالين
امفيتامين
دولوكستين

باور كابس وتأثيره على الحمل

على المرأة الحامل ألا تتناول هذا الدواء إلا من خلال الطبيب المعالج وتحت اشرافه هذا خلال أشهر الحمل كلها على وجه العموم وخلال الثلاثة أشهر الأخيرة على وجه التخصيص وذلك لما يمكن أن يسببه هذا الدواء من ضرر للجنين.

المادة الفعالة الموجودة في هذا الدواء من الممكن أن تنتقل إلى الجنين عن طريق المشيمة وهو ما يمكن أن يؤدي الى مخاطر صحية بالغة عليه وعلى الأم بالتبعية.

باور كابس والرضاعة

على المرأة الحامل ألا تتناول هذا الدواء إلا من خلال الطبيب المعالج وتحت إشرافه فبشكل علمي يعرف عن مادة الايبوبروفين احدى مكونات دواء باور كابس أنها تؤثر على اللبن عند الأم المرضعة ولذلك من الضروري تجنب تناول أي أدوية أخرى سواء باور كابس أو غيرها من تلك التي تحتوي على هذه المادة طوال فترة الرضاعة حتى لا تؤثر على الأم والطفل، وبصورة عامة في حالة الرضاعة والحمل لا يجب أخذ الكثير من المسكنات بدون حاجة ضرورية إليها لأنها تضر بصحة الأم والجنين والرضيع على السواء مرحلة الرضاعة حساسة للغاية فهي تتعلق بصحة شخصين وليس شخص واحد لذلك من الأهمية بمكان الحيطة والحذر كل ما أمكن ذلك.

هل باور كابس يرفع الضغط

سؤال يردده البعض هل هذا الدواء يرفع الضغط؟

والحقيقة أن هذا الدواء يحتوي على مادة السودوافيدرين هيدروكلوريد وهي مادة رغم كونها فعالة في علاج احتقان الأنف إلا أنها في ذات الوقت هي مادة تتسبب في ارتفاع ضغط الدم لذلك يرجى تجنبها في حالة وجود مشاكل في الضغط.

باور كابس لمرضى السكر

مرض السكر من الأمراض المزمنة ولذلك يجب التعامل معه بحرص شديد خاصة وأن تناول جرعات مضاعفة من هذا الدواء لمريض السكري سواء كان مرض السكر هذا من النوع الثاني أو غيره يرجع السبب في ذلك إلى أنه يؤثر على البنكرياس بشكل كبير وقد يقلل من نسبة السكر لديه وبالتالي قد يدخل المريض في مشكلة غيبوبة السكر لذلك فإن تناوله لابد من أن يكون بشكل معتدل حتى لا يؤثر على نسبة السكر في الدم.

باور كابس والكبد

الكبد أحد أهم أعضاء الجسم لذلك فإن التعامل معه يجب أن يتم وفق أعلي درجات الأمان الواجب توافرها في الجسم مريض الكبد حالة خاصة في كل شيء الدواء والنظام الغذائي وغير ذلك العامل المساعد هنا هو ما يمكن القول عنه بالتأثير الخطير حقاً التأثير الجانبي لهذا الدواء على الكبد خطير إذا كان لديك مشكلة في الكبد وحتى ان لم يكن هناك مشكلة في الكبد فإن التأثير الجانبي على الكبد لا يمكن التنبؤ به ولذلك فإنه كما ننوه دائما وسنظل نفعل يجب ألا يتم استخدام هذا الدواء إلا من خلال الطبيب المعالج وتحت إشرافه.

جرعة باور كابس

يتم تحديد جرعة هذا الدواء من خلال الطبيب المعالج ولكن بشكل عام فإنه يمكن القول إن الجرعة المعتادة من باور كابس تكون من مرتين الى ثلاث مرات يوميا لضمان القضاء على البرد والأنفلونزا.

يجب ألا يتم تناول هذا الدواء من قبل الأطفال ما دون الثانية عشر حتى لا يسبب لهم مضاعفات، أما الكبار فيجب عليهم المداومة على استخدامه حتى الشفاء ويفضل أن يتم تناول هذا الدواء بعد تناول الوجبات تجنبا لحدوث أية مضاعفات.

باور كابس ام كونجستال

المادة الفعالة السودوافيدرين توجد في أقراص الباور كابس كما أنها توجد في كونجيستال لذلك فكل منهم يعمل على علاج الاحتقان هذا وجه التشابه أما عن وجه الاختلاف بينهما فإن باور كابس يعمل على خفض درجة الحرارة المرتفعة وهو ما لا يقوم به كونجيستال فلا يمكنه خفض درجة الحرارة المرتفعة.

بديل باور كابس

هناك العديد من الأدوية التي تستخدم كبديل لهذا الدواء

كونجيستال
ماركوفين فلو
بروفين فلو
دلو دى

اسباب الصداع المستمر

ما هي اسباب الصداع المستمر ؟

يُعد من أكثر الأشياء المزعجة للشخص أن يُعاني من صداع لا يخف مع مرور الوقت، فـ ما هي اسباب الصداع المستمر وطرق العلاج الصداع المستمر الصداع المستمر أو الصداع المزمن هو الصداع الذي يستمر لحوالي 15 يوم في الشهر ولثلاثة أشهر على التوالي، وتجدر الإشارة إلى أنه يمكن أن يعاني كل من البالغين والأطفال من

إقراء المزيد »
سيتالوبرام

سيتالوبرام لعلاج الاكتئاب – الجرعة المناسبة والآثار الجانبية

يُعتبر دواء سيتالوبرام من الأدوية الفعالة للغاية في علاج حالات الاكتئاب واضطرابات القلق، فما هو دواء سيتالوبرام لعلاج الاكتئاب – الجرعة المناسبة والآثار الجانبية ما هو دواء سيتالوبرام يُعد دواء سيتالوبرام واحدًا من أشهر الأدوية التي يتم استخدامها في حالات الاكتئاب واضطرابات القلق المختلفة، حيث تبدأ فائدة الدواء في خلال أسبوع أو أسبوعين من بدء

إقراء المزيد »
صداع العين

ما هي أسباب صداع العين ؟

يُعد صداع العين من الأمور المزعجة التي تُصيب كل الناس في مختلف الأعمار،علاوة على ذلك فهو يسبب العديد من المضاعفات في حال لم يتم علاجه بشكل فوري، لذا هيا بنا نتعرف على ما هي أسباب صداع العين ؟ صداع العين يتم تعريف الصداع على أنه ألم في أي منطقة من رأسك. يمكن لعدد من أنواع

إقراء المزيد »
تعرف علينا