كل ما تود معرفته عن تحليل esr بالتفصيل

دكتور تواصل موسوعه من المقالات الطبية

تحليل esr

محتويات المقال

يعد تحليل esr أو تحليل سرعة ترسب الدم من أشهر التحاليل التي يتم إجرائها في المعامل، حيث أنه أحد تحاليل الدم التي تبين ما إذا كان هناك التهابات في الجسم من عدمه، حيث يقيس التحليل مدى سرعة استقرار وترسب خلايا الدم الحمراء في قاع أنبوب الاختبار الذي يحتوي على عينة الدم، فما هو هذا الفحص ولماذا يتم إجرائه وما النتيجة الطبيعية والمرتفعة له؟

كل هذا وغيره تجدونه في التقرير التالي

ما هو تحليل esr

هو نوع من أنواع فحوصات الدم التي يتم من خلالها قياس سرعة ترسيب كريات الدم الحمراء في قاع أنبوبة الاختبار الموجود بها عينة الدم، كما أن هذا التحليل من الممكن ان يساعد الطبيب على تشخيص أو مراقبة تقدم المرض الالتهابي، هذا وتجدر الإشارة إلى أن نتائج هذا الفحص تظهر في خلال ساعة من إجراء التحليل.

كيفية اجراء التحليل

لإجراء هذا الفحص يقوم اخصائي الرعاية الصحية بأخذ عينة من الدم من وريد الشخص المراد إجراء التحليل له، ثم يقوم بتجميع كمية صغيرة من الدم ووضعها داخل أنبوب الاختبار، الجدير بالذكر أن هذا الإجراء هذا الإجراء عادة ما يستغرق أقل من خمس دقائق.

التحضير للفحص

في أغلب الأحيان لا يتطلب إجراء التحليل أي تحضيرات إطلاقاً، حيث أنه اختبار دم روتيني، لكن لابد من إخبار الطبيب في حالات طبية معينة لأنها من الممكن ان تؤثر على نتائج التحاليل.

تحليل esr الطبيعي

تتضمن النسبة الطبيعية لهذا الفحص ما يلي

النسبة الطبيعية للرجال الأكبر من 50 عام هي: 0 – 20 ملم / الساعة

النسبة الطبيعية للنساء الأكبر من 50 عام هي: 0 – 30 ملم / الساعة

كما أن النسبة الطبيعية للرجال الأصغر من 50 عاماً تشمل 0 – 15 ملم / الساعة

النسبة الطبيعية للنساء الأصغر من 50 عام هي: 0 – 20 ملم / الساعة

النسبة الطبيعية للأطفال هي: 0 – 10 ملم / الساعة

كما تشمل النسبة الطبيعية لحديثي الولادة ما يلي 0 – 2 ملم / الساعة

تحليل esr 1st hour

كما قلما فإن تحليل سرعة ترسب الدم أحد تحاليل الدم التي تبين ما إذا كان هناك التهابات في الجسم من عدمه، حيث يتم قياس المسافة التي تتحرك بها كريات الدم الحمراء خلال ساعة من إجراء الفحص، وكلما زادت سرعة ترسيب كرات الدم الحمراء كلما كانت استجابة الجهاز المناعي لالتهاب أكبر.

تحليل esr 2nd hour

هذا التحليل يسمى أيضاً ترسيب الدم أو تحليل معدل سرعة الترسيب، كما يساعد في الكشف عن الكثير من الالتهابات المختلفة مثل التهاب المفاصل وأي من الالتهابات الأخرى المختلفة، وقد يساهم التحليل في التعرف على ما إذا كان الشخص يعاني من وجود مرض السل أو السرطان أو موت الأنسجة.

تحليل esr مرتفع جداً

قد تشير نسبة تحليل esr المرتفعة جداً أن تكون زيادة عن 100 مليمتر / ساعة وهذا له دلالات معينة وقد يشير إلى ما يلي

التهاب الأوعية الدموية الذي ينتج عن فرط التحسس
الورم النقوي المتعدد وهو يعد سرطان يصيب خلايا البلازما
ومن الممكن أن يشير إلى التهاب الشريان الصدغي أو ألم العضلات الروماتيزمي

أسباب ارتفاع تحليل esr

هناك عدة أسباب مؤدية إلى ارتفاع نسبة تحليل esr وتشمل ما يلي

ارتفاع درجة الحرارة
الأنيميا وفقر الدم
فقدان الشهية
خسارة الوزن غير المبررة
الإحساس بألم في الحوض والكتف
المعاناة من آلام الرأس

العوامل المؤثرة على التحليل

هناك بعض العوامل التي من الممكن أن تؤثر على نتيجة التحليل وتشمل أهمها ما يلي

أن تقوم المرأة بإجراء الفحص خلال الدورة الشهرية
التقدم في العمر
الحمل
السمنة
الإصابة بأمراض الكلى
الإصابة بالأنيميا فقر الدم
تناول بعض الأدوية مثل حبوب منع الحمل وغيرها من الأدوية التي تؤثر على التحليل

علاج ارتفاع تحليل esr

هناك عدة طرق لعلاج ارتفاع تحليل esr تشمل أهمها ما يلي

المضادات الحيوية عند وجود التهابات
مضادات الالتهاب غير الستيرويدية مثل نابروكسين، ديكلوفيناك

تحليل esr والسرطان

هناك ارتباط بين ارتفاع نسبة تحليل esr ومرض السرطان، حيث ان معظم الأشخاص المصابين بمرض السرطان يعانون من الارتفاع في نسبة esr، الجدير بالذكر أن هناك عدة دراسات أجريت في هذا الشأن وبينت على أن معظم الأشخاص الذين لديهم ارتفاع في سرعة الترسيب مع وجود أنيميا وفقدان الوزن يكون لديهم احتمالية للإصابة بالسرطان بنسبة 4%..

تحليل esr للأطفال

يتم إجراء هذا التحليل للأطفال من أجل قياس سرعة ترسيب كريات الدم الحمراء لديهم، الجدير بالذكر أن الطبيب المختص يطلب إجراء هذا النوع من التحليل في حالات متابعة تطور أمراض معينة مثل مرض الأمعاء الالتهابي أو الذئبة الحمامية الجهازية، وجود علامات وأعراض الالتهاب، كما تجدر الإشارة إلى أن الطبيب المعالج قد لا يكتفي بهذا النوع من الفحص ومن الممكن أن يطلب فحوصات أخرى للتأكد من وجود أمراض، كما أنه هناك عدة أسباب لارتفاع النسبة عند الأطفال من بينها فشل كلوي مزمن، وجود عدوى بكتيرية، الإصابة بسرطان الغدة اللمفاوية، وجود عدوى فيروسية.

الآثار الجانبية لهذا التحليل

الآثار المرتبطة بسحب الدم تعد قليلة إلى حد ما، لكن تشمل أهمها ما يلي

قد يحدث نزيف دموي
من الممكن حدوث إغماء أو الإحساس بدوار في الرأس
عدوى الجلد
تراكم الدم تحت الجلد

اسباب الصداع المستمر

ما هي اسباب الصداع المستمر ؟

يُعد من أكثر الأشياء المزعجة للشخص أن يُعاني من صداع لا يخف مع مرور الوقت، فـ ما هي اسباب الصداع المستمر وطرق العلاج الصداع المستمر الصداع المستمر أو الصداع المزمن هو الصداع الذي يستمر لحوالي 15 يوم في الشهر ولثلاثة أشهر على التوالي، وتجدر الإشارة إلى أنه يمكن أن يعاني كل من البالغين والأطفال من

إقراء المزيد »
سيتالوبرام

سيتالوبرام لعلاج الاكتئاب – الجرعة المناسبة والآثار الجانبية

يُعتبر دواء سيتالوبرام من الأدوية الفعالة للغاية في علاج حالات الاكتئاب واضطرابات القلق، فما هو دواء سيتالوبرام لعلاج الاكتئاب – الجرعة المناسبة والآثار الجانبية ما هو دواء سيتالوبرام يُعد دواء سيتالوبرام واحدًا من أشهر الأدوية التي يتم استخدامها في حالات الاكتئاب واضطرابات القلق المختلفة، حيث تبدأ فائدة الدواء في خلال أسبوع أو أسبوعين من بدء

إقراء المزيد »
صداع العين

ما هي أسباب صداع العين ؟

يُعد صداع العين من الأمور المزعجة التي تُصيب كل الناس في مختلف الأعمار،علاوة على ذلك فهو يسبب العديد من المضاعفات في حال لم يتم علاجه بشكل فوري، لذا هيا بنا نتعرف على ما هي أسباب صداع العين ؟ صداع العين يتم تعريف الصداع على أنه ألم في أي منطقة من رأسك. يمكن لعدد من أنواع

إقراء المزيد »
تعرف علينا