عزيزتي - هذه طرق تنظيف البشرة من المنزل

عزيزتي - هذه طرق تنظيف البشرة من المنزل

إنّ جمال البشرة شيء مهم جدًا، خاصة للمرأة، فهو أحد عناوين الجمال لديها، وإليكِ عزيزتي بعضًا من الطرق المنزلية لتنظيف البشرة من المنزل.

يجب أن تعلمي – عزيزتي- أن تنظيف البشرة بشكل مستمر والمداومة على ذلك، أمر مهم؛ وذلك لتفتيح المسامات المغلقة، وإخراج كافّة الشوائب منها، وإزالة الجلد الميت منها، فغسيل الوجه وحده لا يكفي! ولن تكون بشرتك معه بأمان تام!
انتبهن! حتى لو بعد يوم عمل طويل، وحتى ولو كنت تشعرين بالتعب، فبشرتك أيضًا تستحق التنظيف والاهتمام، لذا إليك طرق تنظيف البشرة في البيت بحيث يمكنك إنجاز هذه المهمة بسرعة وسهولة وضمان النقاء لبشرتك.

تنظيف البشرة من المكياج بشكل كامل

لا يجب ولا بأي شكل من الأشكال تطبيق خطوات تنظيف البشرة في البيت من البخار أو التقشير، مع وجود أي كمية من المكياج على البشرة، وبالتالي الخطوة الأهم، ليس فقط قبل تنظيف البشرة، بل بعد كل مرة يتم تطبيق المكياج فيها.
يمكنك الاعتماد على أي طريقة لإزالة المكياج: المناديل المعطرة – مزيل المكياج – الزيوت النباتي التجميلية، ومن ثم يتم غسيل الوجه بالماء للتأكد من التخلص من كل الشوائب وبواقي المكياج وآثار المزيل، ومن ثم تجفيف البشرة بلطف.

طرق تنظيف البشرة في البيت

هناك العديد من الطرق التي يمكن الاستعانة بها لتنظيف البشرة، وهي:

1- البخار

يساعد التنظيف بالبخار على إزالة الدهون المتراكمة في الوجه، والتي لم تتمكّن الخطوات السابقة من فعل ذلك، وعلاوةً على ذلك تساعد على تفتيح مسام البشرة، يتمّ تطبيق هذه الخطوة عن طريق إحضار قدرٍ من الماء المغلي، مع إضافة القليل من العطر إليه كماء الورد، أو عطر اللافندر، ومن ثمّ تقريب الوجه بمسافة جيّدة بحيث لا تكون بعيدةً أو قريبة جدًا، ولمدّة لا تزيد عن عشر دقائق، ثمّ بعد ذلك مسح الوجه بواسطة قطنة نظيفة، مع الضغط قليلا عليها، وخصوصًا على منطقة الأنف وأسفل الذقن، لتتمّ إزالة كافة الدهون منها، بعد ذلك يستخدم مكعب من الثلج ويُمرّر به على الوجه كاملاً، وذلك لقبض مسام البشرة.

2- التقشير

يعدّ التقشير من أهمّ خطوات التنظيف؛ حيث تعمل على تنظيف البشرة بعمق، وتزيل خلايا الجلد الميّتة أيضًا، تُطبّق هذه العملية بواحدة من الوصفات التالية حسب نوع بشرتك:

• العسل مع الحليب البودرة
هذه الوصفة مناسبة لكل أنواع البشرة:
- خلط 3 – 4 ملاعق من العسل مع 2 ملعقة من الحليب البودرة بشكل جيد (يمكنك تعديل المكونات حسب الكمية التي تريد، ولكن يجب الحصول على قوام عجيني أو كريمي)
- تطبيق الخليط على البشرة مع القليل من التدليك بشكل دائري عند الخدين وشاقولي عند الجبين والذقن ومتقاطع عند الأنف
ترك الخليط على البشرة مدة 10 – 15 دقيقة بحيث تحصل على الفائدة منه. -
تنظيف البشرة بالاعتماد على الماء الدافئ ومن ثم القليل من الماء البارد

• زيت الزيتون مع السكر البني
هذه هي الوصفة المناسبة: للبشرة الجافة
- خلط 3 – 4 ملاعق من الزيت مع 2 ملعقة من السكر البني بشكل جيد (يمكنك تعديل المكونات حسب الكمية التي تريد ولكن يجب الحصول على قوام عجيني أو كريمي)
- تطبيق الخليط على البشرة مع القليل من التدليك بشكل دائري عند الخدين وشاقولي عند الجبين والذقن ومتقاطع عند الأنف.
ترك الخليط على البشرة مدة 10 – 15 دقيقة بحيث تحصل على الفائدة منه.-
تنظيف البشرة بالاعتماد على الماء الدافئ ومن ثم القليل من الماء البارد.

• اللبن الرائب مع الملح
هذه هي الوصفة المناسبة: للبشرة الدهنية
- خلط 3 – 4 ملاعق من اللبن الرائب مع 2 ملعقة من الملح بشكل جيد (يمكنك تعديل المكونات حسب الكمية التي تريد ولكن يجب الحصول على قوام عجيني أو كريمي)
- تطبيق الخليط على البشرة مع القليل من التدليك بشكل دائري عند الخدين وشاقولي عند الجبين والذقن ومتقاطع عند الأنف.
ترك الخليط على البشرة مدة 10 – 15 دقيقة بحيث تحصل على الفائدة منه. -
تنظيف البشرة بالاعتماد على الماء الدافئ ومن ثم القليل من الماء البارد.

3- إغلاق مسمات الوجة بقطعة من الثلج

إن ترك مسامات الوجه واسعة، تعرض بشرتك لخطر الحساسية أو وصول البكتيريا إلى أعماق الجلد، فهي تشكل بوابات مفتوحة إلى الطبقات العميقة من البشرة، وبالتالي قبل تطبيق أي شيء لا بد من حمايتها وإغلاقها.
لذا عليك تمرير قطعة من الثلج على البشرة وخاصة في الأماكن التي تعاني فيها من المسامات الواسعة بشكل أساسي، ويمكنك زيادة الفاعلية من خلال الاعتماد على الشاي الأخضر المثلج أو مياه الزهورات في حال استخدمتها في خطوة البخار.

4- تجفيف البشرة وترطيبها مع التدليك

إن ترك البشرة تجف وحدها بعد اتباع طريقة تنظيف البشرة وبعد كل مرة يتم غسيل البشرة لها يعرضها للجفاف؛ لأن الهواء سيقوم بسحب الرطوبة منها أيضًا وليس فقط عن سطحها، لذا لا بد من تجفيفها بالاعتماد على منشفة ناعمة نظيفة مع اتباع تقنية الطبطبة وليس الضغط والمسح.
إلى جانب ذلك لا بد من تغذية البشرة وترطيبها من الخارج بالاعتماد على كريم الترطيب المناسب وتطبيقه بشكل يومي قبل النوم، ومن الداخل بتناول كمية كافية من الماء بالإضافة إلى الاعتماد على الغذاء الصحي.


ملاحظة:

كل الخطوات السابقة في طريقة تنظيف البشرة في البيت عليك تطبيقها مرة واحدة في الأسبوع إلى 3 مرات في الشهر، فالمبالغة في هذا الأمر يعرض بشرتك للجفاف وغيرها من المشاكل


المراجع

KRISTIN KOCH (17-10-2017), "Your Clear Skin Countdown: 30 Pro Tips for Getting Rid of Acne Fast" www.seventeen.com, Retrieved 19-6-2018. Edited.
،
↑ "How to Clean Your Skin", www.wikihow.com, Retrieved 19-6-2018. Edited.

البشرة الشعر الصحة والجمال المرأة
إنّ محتوى موقع "دكتور تواصل" هو محتوى استرشادي فقط؛ لذا فإن المعلومات التي يقدمها لك ليست بديلًا عن استشارة الطبيب كما أنها على مسؤولية أصحابها من الأطباء والباحثين والمصادر المعتمدة.

تعليقات

0 تعليق
لإضافة تعليق اضغط هنا لتسجيل مستخدم جديد

جميع الحقوق محفوظة دكتور تواصل © 2019 Copyright