حب الشباب.. كيف تتخلصون من آثاره النفسية والجسدية

حب الشباب.. كيف تتخلصون من آثاره النفسية والجسدية

 

حب الشباب.. هل يعاني بعضكم من آثاره النفسية.. إضافة إلى آثاره الجسدية؟!

الإجابة: نعم، فحب الشباب يؤثر على جمال مظهركم، فبشرتنا هي أول انطباع شكلي يظهر أمام الناس؛ مما يصنع حالة من التوتر لديكم، إضافة إلى أنه قد يٌولد ضعف الثقة لديكم.

يجب أن تنتبهوا إلى معلومة جد خطيرة، وهي أن توتركم الزائد قد يؤثر سلبا في زيادة حب الشباب لديكم، هكذا تزعم بعض الدراسات، فلا داعي للتوتر والقلق.

ولكن لا تدعوا حب الشباب يُفقدك الثقة في نفسك، فالأمر ليس وصمة أو منقصة، تعامل مع الأمر، واستشر الطبيب، وتناول العلاج، فما من داء إلا وله دواء.

دعونا نتعرف في السطور القادمة من مقال دكتور تواصل على حب الشباب وأسباب انتشاره وطرق علاجه.


ما هو حب الشباب ؟

حب الشباب هو مرض جلدي يحدث عندما يتم انسداد جريب الشعرة بخلايا الجلد الميتة وزيت الجلد ويسبب تواجد الرؤوس السوداء أو الرؤوس البيضاء والبثور والبشرة الدهنية والتندب المحتمل.

ويؤثر حب الشباب بشكل أساسي على مناطق الجلد التي تحتوي على عدد كبير نسبيًا من الغدد الدهنية، بما في ذلك أجزاء الوجه والجزء العلوي من الصدر والظهر.

ما هي أعراض حب الشباب ؟

  • تختلف علامات حب الشباب وأعراضه باختلاف شدة الحالة:
  • بثور بيضاء الرأس بسبب انسداد المسامات المغلقة
  • بثرات سوداء الرأس بسبب انسداد المسامات المفتوحة.
  • نتوءات صغيرة حمراء ومؤلمة.
  • بثور حمراء ممتلئة بالصديد عند الأطراف.
  • نتوءات كبيرة وصلبة ومؤلمة تحت سطح الجلد.
  • نتوءات مؤلمة مليئة بالصديد تحت سطح الجلد.


ما هي أسباب حب الشباب ؟

  • مشكله في الغدد الدهنية تؤدى الي زياده إفراز الدهون.
  • انسداد المسام.
  • البكتيريا.
  • النشاط الزائد لنوع محدد من الهرمونات (الأندروجين).


أسباب زيادة الإصابة بحب الشباب

  • التغيرات الهرمونية: الأندروجينات عبارة عن هرمونات يرتفع مستواها في أثناء مرحلة البلوغ وتتسبب في زيادة مستوى إفراز الدهون. كما قد تؤثر التغييرات الهرمونية المرتبطة بالحمل واستخدام وسائل منع الحمل على إنتاج الدهون.
  • العقاقير: تناول الأدوية التي تحتوي على الكورتيكوستيرويدات، أو التستوستيرون أو الليثيوم.
  • النظام الغذائي: هناك عوامل غذائية معينة، تتضمن الحليب خالي الدسم والأطعمة الغنية بالكربوهيدرات قد تؤدي إلى زياده الإصابة بحب الشباب.
  • الضغط النفسي: من الممكن أن يؤدي الضغط النفسي إلى زياده الإصابة بحب الشباب.

علاجات منزليّة لحبّ الشباب


معجون الأسبرين
يعرف الأسبرين أنّه مضاد للالتهابات ومسكّن للآلام، ممّا يجعله وسيلة ناجعة في علاج حبّ الشباب وآثاره، ويمكن الاستفادة منه عن طريق خلطه مع الماء بنسبة 1:3 (أي أنّ كمية الماء ثلاثة أضعاف كمية الأسبرين)، حتى يتكوّن خليط متماسك تماماً، ومن ثم توزيعه على أماكن الحبوب، وتركه لمدّة نصف ساعة، وتنظيفه باستخدام منديل ورقي ناعم.


بخار الماء
يعتبر هذا العلاج من أرخص العلاجات التي يمكن الاستفادة منها، فهو يساعد على تفتيح مسامات البشرة، ممّا يسهل عملية التخلص من الدهون والأوساخ المتراكمة فيها، ويكون ذلك عن طريق تسخين الماء في قدر عميق على نار متوسّطة الحرارة حتى الغليان وتصاعد البخار، ومن ثم تغطيته بمنشفة نظيفة، وتبخير الوجه من خلالها.

ملاحظة: يمكن استبدال الماء بالأعشاب الطبيعيّة مثل اليانسون، والبابونج، ممّا يزيد من فعالية العلاج، إذ تعمل هذه الأعشاب على تغذية البشرة.


زيت الصبار
يحتوي زيت الصبار على مادة تدعى الألوفيرا، وهي مهمّة لمنع الالتهابات التي تحدث بسبب ظهور البثور، وحبوب الشباب، مما يقلل من حجمها، كما أنّها من أفضل المواد الطبيعيّة التي ترطب البشرة.


معجون الخيار والليمون
يُعرف الخيار بقدرته العالية على تقليل حدّة الالتهابات التي يتعرض لها الجسم، كما يقلل من التورم والاحمرار الذي يحيط بالبثور والحبوب، وكذلك الليمون فله خصائص مطهّرة تساعد في قتل البكتيريا المسبّبة لها، ويحضر هذا المعجون عن طريق خلط بضع قطع صغيرة من الخيار، مع ثلاث ملاعق من عصير الليمون، وتطبيق الخليط على المناطق المصابة بالحبوب، وتركه لمدة تتراوح ما بين العشر والخمس عشرة دقيقة، ثم شطفه بالماء الفاتر.


العسل
يتمتع العسل بخواص مضادة للبكتيريا، فهو مضاد حيوي طبيعي يساعد على تنظيم مسامات الجلد وتعقيمها من الملوّثات والشوائب المختلفة، ويُحضر قناعه عن طريق خلطه مع ملعقتين من بودرة الحليب، وملعقة من الكركم، ومن ثم تطبيق الخليط الناتج على الحبوب لمدة ربع ساعة تقريباً، وأخيراً غسله بالماء الفاتر.


الثوم
يعتبر الثوم من أكثر المواد الطبيعيّة فعاليّة وسرعة في علاج الحبوب، فهو من مضادات البكتيريا، والفيروسات، والفطريات القوية، كما أنّه من أفضل مضادات الأكسدة، ويستخدم عن طريق دعك البثور بفصوصه لدقائق قليلة، ومن ثم غسل الوجه بالغسول المعتاد استخدامه.

علامات تستدعي زيارة طبيب الجلدية

  1. حب الشباب المتكيس أو حب الشباب المزمن الذي لا يستجيب للعلاجات الموضعية لحب الشباب.
  2. البقع البنية على الجلد والتي تتحول تدريجياً الى اللون الداكن أو تزداد في الحجم.
  3. الحكة والطفح الجلدي الذي يستمر لفترات طويلة.
  4. الندوب التي تزداد في السمك، أو تتورم.
  5. علامات تمدد الجلد والسليوليت.
  6. أثار حب الشباب.
  7. البقع البنية.


نصائح للوقاية من حب الشباب

  • إبقاء اليدين بعيدتين عن الوجه قدر الإمكان، حيث قد تكونا متسختين بالملوثات كالعرق، والبكتيريا، والفيروسات، لذلك من المهم المحافظة على نظافتهما.
  • غسل البشرة ما لا يقلّ عن مرتين يومياً، فذلك من شأنه أن يقلل الأوساخ، والدهون التي تتراكم في المسامات الجلدية، ومن المهم استخدام منشفة نظيفة.
  • تجنب حالات الإحباط، والإجهاد، والعصبية، والتوتر، فهي سلوكيات تساعد على انتشار حب الشباب.
  • ممارسة التمارين الرياضيّة بشكل دائم ومنتظم.
  • استخدام مستحضرات التجميل غير الزيتية؛ حتى لا تمتصها البشرة، وتسبّب خللاً في الغدد المنتشرة على سطح الجلد، ومن المهم عدم النوم والمكياج على البشرة حتى تتنفّس بشكل جيّد في ساعات الليل.

المراجع :
1. AskMayoExpert. Acne (adult and pediatric). Rochester, Minn.: Mayo Foundation for Medical Education and Research; 2014.
2. Zaenglein AL, et al. Guidelines of care for the management of acne vulgaris. Journal of the American Academy of Dermatology. 2016;74:945.
3. Alpha hydroxy acids. Natural Medicines. https://naturalmedicines.therapeuticresearch.com. Accessed Sept. 5, 2017.

البشرة الجلد الصحة والجمال حب الشباب
إنّ محتوى موقع "دكتور تواصل" هو محتوى استرشادي فقط؛ لذا فإن المعلومات التي يقدمها لك ليست بديلًا عن استشارة الطبيب كما أنها على مسؤولية أصحابها من الأطباء والباحثين والمصادر المعتمدة.

تعليقات

0 تعليق
لإضافة تعليق اضغط هنا لتسجيل مستخدم جديد

جميع الحقوق محفوظة دكتور تواصل © 2019 Copyright