طبيبة ماليزية تبتكر حجابًا للطبيبات المسلمات في إنجلترا

طبيبة ماليزية تبتكر حجابًا للطبيبات المسلمات في إنجلترا

لأول مرة في عالم الطب الحديث، قامت الطبيبة المسلمة الماليزية المتدربة (فرح رسلان) في مستشفى ديربي الملكية بإنجلترا Royal Derby Hospital باقتراح ارتداء حجاب للجرَّاحات المسلمات للاستعمال مرة واحدة للحفاظ على معايير مكافحة العدوى في غرف العمليات، وتمت أول تجربة لها بالفعل.

البداية:

بدأت القصة بتشكك (فرح) من مدى اتباعها لمعايير مكافحة العدوى العالمية؛ لاسيما  وهي ترتدي حجابها على مدار اليوم.

حيث جاءت لها تلك الفكرة وهي في فترة دراستها كجَّراحة بالمستشفى، واقترحت تنفيذها على مدربتها الجَّراحة (جيل تيرني) مدعمة رأسها بقولها: "لقد كنت ارتدي نفس الحجاب طوال اليوم، وبالطبع لم يكن ذلك الشكل الأفضل لمكافحة العدوى، فهو ليس دائماً نظيفًا أو في حالة مثالية"

وأضافت: " لم أكن أشعر بالراحة بخلعه عند دخول غرفة العمليات، وقد كان يتم اخراجي من غرفة العمليات-باحترام- لدواعي مكافحة العدوى اللازم توافرها بالغرفة. "

الفكرة:

ومن هنا كانت فكرتها بإيجاد حل وسط يجمع بين الزي الإسلامي التي تلتزم به وتريد الحفاظ عليه من الجانب الديني، وبين شغفها ورغبتها في النجاح في المجال التي تريده وتحبه والتواجد في غرفة العمليات بشكل دائم دون عوائق.

بدأت الطبيبة(فرح رسلان) في استشارة زملائها من ماليزيا - محل ميلادها-  لتدعيمها بالأفكار فيما يخص تطوير الفكرة وتحسين واختيار نوع القماش والتصميم المناسب لتجربتهم واختيار الأفضل.

وأضافت قائلة: "أنا سعيدة للغاية بتلك التجربة، وآمل أن يتم تعميم الفكرة على مستوى إنجلترا بالكامل."

 رأي طاقم المستشفى في فكرة حجاب للجرَّاحات:

وأكدت مدربتها الجراحة الاستشارية (جيل تيرني) أن المستشفى هي أول من أدخل هذا النوع الحجاب المستعمل في غرفة العمليات في إنجلترا بالكامل، وأضافت: "نحن جميعاً نعلم أنها مشكلة صامتة حساسة بشأن غرفة العمليات لم يتحدث عنها الكثيرون في إنجلترا من قبل، فهي مشكلة لم يتم التحدث عنها رسمياً مطلقاً قبل ذلك."

كما قالت: "حل تلك المشكلة كلف القليل، ولكن نرجو أن يكون تأثير حل تلك المشكلة كبيرًا جداً."

وأكدت المستشفى أن الحجاب من هذا النوع متواجد منذ بداية شهر ديسمبر الجاري بالفعل ويمكن استعماله بسهولة.

 

المسئولية المجتمعية:

من جانبنا نؤكد أن وجود حجاب للجرَّاحات إضافة قوية وتقدم مهم من جانب الاهتمام بما يناسب المسلمين بشكل عام والجَّراحات المسلمات بشكل خاص؛ للاستفادة من خبراتهم ، فلا يجب أن تقف معتقدات الشخص أو التزامه بدينه كعائق له عن تحقيق أحلامه والاستفادة من قدراته، فلا أحد منا يعلم من مستقبلاً سيحقق الفائدة المرجوة منه ويبدع ويحقق النجاح الباهر.


المصادر:

Royal Derby Hospital: Disposable sterile hijabs introduced

اكتشاف الحجاب طبيبة عمليات جراحية
إنّ محتوى موقع "دكتور تواصل" هو محتوى استرشادي فقط؛ لذا فإن المعلومات التي يقدمها لك ليست بديلًا عن استشارة الطبيب كما أنها على مسؤولية أصحابها من الأطباء والباحثين والمصادر المعتمدة.

تعليقات

0 تعليق
لإضافة تعليق اضغط هنا لتسجيل مستخدم جديد

جميع الحقوق محفوظة دكتور تواصل © 2019 Copyright