حصوات الكلى: الوقاية أرحم من الألم | دكتور تواصل

حصوات الكلى: الوقاية أرحم من الألم | دكتور تواصل

 لا شك أن المغص الكلوي من أكثر الحالات المؤلمة التي قد يختبرها الإنسان في حياته، إن عانيت منه من قبل، فستتذكر ذلك بالتأكيد. وإن لم تعاني منه فأنت من المحظوظين؛ حيث سأخبرك في هذا الموضوع عن بعض الطرق التي ستجعلك تتجنب هذا الألم طيلة حياتك.

 

تتكون حصى الكلى من الأملاح التي تتبلور عند توقف البول من الحركة مكوّنة حصى صغيرة. قد تكون الحصى صغيرة بحجم حبيبات الرمل، أو كبيرة بحجم الليمونة.

 

يأتي الألم على هيئة موجات اثناء مرور الحصوة الصغيرة عبر مجرى البول إلى خارج الجسم. حصوات الكلى أكثر شيوعًا عند الرجال أكثر من النساء، وتميل إلى أن تتكرر حيث أنه في حوالي نصف الأشخاص الذين عانوا منها من قبل، فهم يصابون بحصوات الكلى مرة أخرى في غضون سبع سنوات دون اتخاذ تدابير وقائية.

 

لمنع حصوات الكلى، يجب عليك منع الظروف التي تجعل الحصوات أكثر عرضة للتكوين. فيما يلي أهم الخطوات:

 

اشرب الكثير من الماء

إن شرب المزيد من الماء يخفف تركيز المواد الموجودة في البول والذي يؤدي زيادة تركيزها إلى تكون الحصوات. حاول أن تشرب كمية كافية من السوائل لإنتاج 2 لتر من البول يوميًا، وهو ما يقرب من ثمانية أكواب. قد يساعد في ذلك استبدال الماء ببعض المشروبات الحمضية، مثل عصير الليمون وعصير البرتقال.

 

إمداد الجسم باحتياجاته من الكالسيوم

إن الحصول على القليل من الكالسيوم في نظامك الغذائي يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع مستويات الأكسالات. (Oxalates) وحدوث حصوات الكلى.

 

لمنع هذا، تأكد من تناول كمية من الكالسيوم مناسبة لعمرك.

 

يجب أن يحصل الرجال الذين تزيد أعمارهم عن 50 عامًا على 1000 ملليجرام من الكالسيوم يوميًا، بالإضافة إلى 800 إلى 1000 وحدة دولية من فيتامين (د) لمساعدة الجسم على امتصاص الكالسيوم.

 

تقليل الصوديوم (ملح الطعام)
قد  يؤدي احتواء نظامك الغذائي على كمية كبيرة من الصوديوم إلى حدوث حصوات الكلى لأنه يزيد من كمية الكالسيوم في البول. لذلك ينصح باتباع نظام غذائي منخفض الصوديوم.

 

 تشير الإرشادات الفيدرالية إلى الحد من إجمالي كمية الصوديوم اليومية إلى 2300 ملليجرام. أما إذا كنت عانيت من قبل من حصوات الكليى بسبب الصوديوم فحاول تقليل الصوديوم اليومي إلى 1500 ملليجرام.

 

التقليل من البروتين الحيواني

إن تناول الكثير من البروتين الحيواني، مثل اللحوم والبيض والمأكولات البحرية، يزيد من مستوى حمض اليوريك (Uric Acid) ويمكن أن يؤدي إلى حصوات الكلى. النظام الغذائي الغني بالبروتين يقلل أيضًا من مستويات حمض الستريك الذي يساعد على منع تشكيل الحصوات.

 

تجنب الأطعمة التي تساعد على تكوين الحصوات

إن البنجر والشوكولاتة والسبانخ والشاي ومعظم المكسرات الغنية بالأكسالات، كل هذه المأكولات يمكن أن تسهم في تكوين حصوات الكلى. إذا كنت تعاني من الحصوات، فقد ينصحك طبيبك بتجنب هذه الأطعمة أو استهلاكها بكميات أقل.

 

في النهاية اشرب الماء، وقلل من تناول الملح والبروتين الحيواني، هذه ببساطة هي أهم النصائح التي يجب عليك تذكرها. أما إذا كنت تريد أن تجرب بنفسك آلام المغص الكلوي لتتأكد من أهمية هذا الموضوع فهذا شأنك الخاص، لكن نحن في دكتور تواصل نوفر عليك عناء هذه التجربة التي نثق بأنها لن تكون تجربة سعيدة على الإطلاق

الكلوى الكلى المغص الوقايه حصوات حصوه مغص
إنّ محتوى موقع "دكتور تواصل" هو محتوى استرشادي فقط؛ لذا فإن المعلومات التي يقدمها لك ليست بديلًا عن استشارة الطبيب كما أنها على مسؤولية أصحابها من الأطباء والباحثين والمصادر المعتمدة.

تعليقات

0 تعليق
لإضافة تعليق اضغط هنا لتسجيل مستخدم جديد

جميع الحقوق محفوظة دكتور تواصل © 2019 Copyright