حصوات المرارة - أسباب الإصابة وطرق الوقاية

حصوات المرارة - أسباب الإصابة وطرق الوقاية

 

تعتبر حصوات المرارة من الأسباب الرئيسية لحدوث الانسداد الذي ينتج عنه التهاب المرارة.

ولحصوات المرارة طبيعة خاصة فهي تختلف في التكوين عن حصوات الكلى وكذلك تختلف في التشخيص و العلاج.

تتكون حصوات المرارة نتيجة لنشوء خلل في كمية المواد المكونة للعصارة الصفراوية مما يؤدي لحدوث مشكلة بالتوازن بين مكونات العصارة المختلفة لتظهر بعض الترسيبات الصلبة التي سرعان ما تتشكل معًا مكونةً كتل على هيئة بلورات لتعرف في النهاية باسم حصوات المرارة.

تتراوح حصوات المرارة في الحجم.
حيث يمكن أن يكون حجمها صغيرًا جدًا، كحجم حبات الرمال، أو يمكن أن يكون كبيرًا مثل حجم الليمونة !

يمكن لحصوات المرارة أن تظهر على هيئة حصوة واحدة بشكل منفرد مُكونة من تجمع عدة كتل صلبة صغيرة أو أن تظهر على هيئة عدة حصوات معًا في وقت واحد مختلفة الأحجام والأشكال.
وتوجد بعض عوامل الخطورة التي تزيد من احتمالية إصابة الشخص بحصوات المرارة.

أسباب الإصابة بحصوات المرارة

  • النوع: إذا كنت عزيزي القارئ رجلاً، فعليك أن تحمد الله، وذلك لأن مرض حصوات المرارة يصيب الإناث بشكل أكبر من الرجال، وخصوصاً السيدات اللائي أنجنبن مسبقًا، ومررن بتجربة الحمل والولادة عدة مرات، وكذلك السيدات المعتادة على تناول أقراص منع الحمل، وأيضاً ترتفع فرص الإصابة بحصوات المرارة لدى الحوامل حيث أنه بطريقة ما يمكن للحمل أن يسبب توقفاً في تدفق العصارة الصفراوية.
  • تزيد فرص الإصابة بحصوات المرارة مع تليف الكبد.
  • يؤدي التهاب الأوعية الناقلة للعصارة الصفراوية كما ذكرنا مسبقاً إلى تليف القناة الصفراوية وبالتالي مع التليف والضيق الحادث بها تزيد فرص ركود العصارة الصفراوية مسببة حدوث حصوات المرارة.
  • تزيد فرص الإصابة بحصوات المرارة مع التقدم في العمر.
  • تزيد فرص الإصابة مع متلازمة القولون العصبي.
  • التاريخ العائلي: تزيد فرص الإصابة بحصوات المرارة إذا كان أحد أفراد العائلة مصاباً بها من قبل.
  • مع السمنة، فعندما يكون الـ BMI أو مؤشر كتلة الجسم فوق 30.

    ولأن الوقاية خير من العلاج سأخبرك قبل أن نغادر هذا العنوان إلى عنوان آخر.

الوقاية من حصوات المرارة

  • يعتبر النظام الغذائي الصحي المعتمد على الفواكه و الخضراوات بشكل رئيسي أحد أبرز طرق الوقاية من حصوات المرارة.
  • مع زيادة الإعتماد على الدهون في النظام الغذائي يزاداد الحِمل على المرارة مما يؤدي لزيادة إفراز العصارة الصفراوية؛ ولذا ننصحك عزيزي القارئ بتقليل الدهون في نظامك الغذائي واعتماد الزيوت النباتية الخالية من الكوليسترول بدلاً من السمن المشبع.
  • كما قلنا مسبقاً فإن السمنة من أهم عوامل الخطر للإصابة بحصوات المرارة ولذلك عليك تقليل الوزن والمحافظة على وزن صحي.
  • إذا كنت من هواة الحمية الغذائية السريعة لفقدان الوزن فعليك أن تحذر ففقدان الوزن بشكل سريع ومفاجئ؛ فهذا يزيد من احتمالية الإصابة بحصوات المرارة ولذا عليك أن تعتمد على حمية غذائية صحية لا تترك ورائها آثارًا جانبية مدمرة على صحتك.
  • إن المياه كما تعلم هي أساس الحياة وركيزة مهمة لتعيش بصحة جيدة، فعليك عزيزي القارئ على الأقل أن تشرب 8 أكواب من المياه يومياً أو ما يعادل 2 لتر من المياه.

أنظر أيضاً:


المراجع

Nexøe-Larsen CC, Sørensen PH, Hausner H, Agersnap M, Baekdal M, Brønden A, Gustafsson LN, Sonne DP, Vedtofte L, Vilsbøll T, Knop FK. Effects of liraglutide on gallbladder emptying: A randomized, placebo-controlled trial in adults with overweight or obesity. Diabetes Obes Metab. 2018 Nov;20(11):2557-2564. [PMC free article] [PubMed]

Søreide K, Guest RV, Harrison EM, Kendall TJ, Garden OJ, Wigmore SJ. Systematic review of management of incidental gallbladder cancer after cholecystectomy. Br J Surg. 2019 Jan;106(1):32-45. [PubMed]

استئصال المرارة الدهون الكبد المرارة حصوات المرارة
إنّ محتوى موقع "دكتور تواصل" هو محتوى استرشادي فقط؛ لذا فإن المعلومات التي يقدمها لك ليست بديلًا عن استشارة الطبيب كما أنها على مسؤولية أصحابها من الأطباء والباحثين والمصادر المعتمدة.

تعليقات

0 تعليق
لإضافة تعليق اضغط هنا لتسجيل مستخدم جديد

جميع الحقوق محفوظة دكتور تواصل © 2019 Copyright