دافلون 500 لعلاج الدوالي والنزيف والبواسير دواعي الاستعمال –الاثار الجانبية

دافلون 500 لعلاج الدوالي والنزيف والبواسير دواعي الاستعمال –الاثار الجانبية

دافلون من الأدوية المقوية للأوعية الدموية فهو يعمل على الحفاظ على الأوعية الدموية عن طريق زيادة مقاومة الأوعية الدموية وحمايتها من النزيف ما يساهم في علاج مشكلات صحية منها البواسير والدوالي سواء كانت دوالي الساقين أو دوالي الخصيتين كما انه يكون مفيدا في أثناء الدورة الشهرية يتكون دافلون من:

1 - دايوزمين 450 ملي جم

2 – هيسبريدين  50 ملي جم

تعمل هاتان المادتان على زيادة قوة الأوردة والأوعية الدموية وبالتالي تزيد من قوة انقباض الأوردة مما يقلل من كمية الدم المتراكمة في الأوردة ويسهل عودة الدم الى القلب ويقل ضغط الدم في الأوردة.

هنا مواد غير فعالة مثل:

الجلاتين والماغنسيوم ستيرات وجليسرول إضافة إلى بعض العناصر الأخرى

  دافلون يتواجد فى اشكال متعددة :

1 – دافلون يتوفر منه في صورة أقراص مغلفة

2 - يتوافر أيضا من هذا الدواء في صورة حقن

دواعى استعمال دافلون :

1 - علاج مرض البواسير (عادية كانت أو حادة)

2 - تقوية الأوعية الدموية

3 – علاج ضعف الأوردة الدموية في الساقين والذي يكون ناتج عن الركود الوريدي

4 – يستخدم في وقف نزيف الدورة الشهرية الأعراض التي تكون مصاحبة لفترة ما قبل الدورة الشهرية، بالإضافة إلى التخفيف من ألمها

5- يستخدم لعلاج دوالي الخصيتين عند الرجال

6 – يستخدم لعلاج احتقان الحوض الناتج عن دوالي الحوض عند الرجال والنساء

7 - استكمال العلاج بعد استئصال الثدي

8 - وقف النزيف الناتج عن تركيب أو إزالة مانع الحمل (اللولب)

9 – استخدام هذا الدواء للمرضي الذين يعانون من قرح في الساق، والتي من الممكن أن تتكون نتيجة وجود دوالي أو نتيجة لتناول بعض الأدوية لعلاج دوالي الساقين

10- علاج النزيف في العين أو اللثة

11 - تحسين عملية الانتصاب لدى الرجال

12 – الوقاية من تسمم الكبد

13 - يستخدم في علاج مشكلة تنميل الأصابع الذي يكون ناتجًا عن قصور في الأوعية الدموية.

14- تستخدم بعد الجراحة للذين يخضعون لجراحه تطعيم الشريان التاجي

دافلون 500 و موانع الاستعمال:

1 – الحساسية تجاه أي مكون من مكونات دافلون

2 – لا يستخدم دافلون في أوقات الحمل والرضاعة

3 – لا يجب أن يتم استخدامه من قبل الأطفال

  4 - الأدوية التي تحتوي على مادة Fexofenadine حيث يزيد من تأثيرها.

5 - الأدوية التى تحتوي على مادة  chlorzoxazone حيث يزيد من تأثيرها.

دافلون 500 و التداخلات الدوائية :

يفضل إخبار الطبيب أو الصيدلاني عن جميع الأدوية، والأعشاب، والفيتامينات، والمكملات الغذائية قبل البدء بالعلاج حيث يتفاعل الدافلون مع العديد من الأدوية مثل الوارفارين والفلورويوراسيل والأنيزونيدين والأورليستات والكوليستيرامين والكابيسيتابين.

اضرار دافلون 500

1 – الحساسية من أي من المواد الفعالة

 2 – تشنجات في البطن

3 – حكة في الجلد مصحوبة باحمرار

4 – اضطراب في المعدة

5 – غثيان

6 – دوخة

7 – إسهال أو إمساك

8 – حرقان شديد في المعدة

9 – تشنجات في الأطراف السفلية

10 – اضطرابات عصبية

دافلون 500 والانتصاب

برشام دافلون وفاعليته في تقوية الأوردة ووقاية الأوعية الدموية وعلاج اضطرابات الدورة الدموية الوريدية هو المعول الرئيسي في قدرة دافلون على معالجة مشكلة الانتصاب وبالفعل فإن هذا الدواء له تأثير ملحوظ في تحسين وزيادة الانتصاب في العضو الذكرى والذي تتأثر جودة أدائه لوظيفته عكسياً مع الأمراض الوريدية التي تصيبه فكلما زادت تلك المراض كلما قلة قدرته على الانتصاب بيد أنه تجب الإشارة إلى أن دافلون ليس هو العلاج الوحيد لهذه المشكلة فهو وان بدا طرفاً في المعادلة إلا أنه لا يمثل المعادلة بأكملها.

برشام دافلون يساهم في علاج التسرب الوريدي والذي يمثل مشكلة ويؤثر على عملية الانتصاب هذه المساهمة المتمثلة في كون دافلون يعمل كواق للأوعية الدموية عن طريق زيادة  مقاومة تلك الأوعية وحمايتها من النزيف وكما نؤكد دوما فالطريق الى العلاج الصحيح هو التشخيص الصحيح لذلك قبل البدء في استخدام دافلون أو غيره يجب أولاً التأكد من المشكلة وسبب حدوثها ما يمثل الجانب الأكبر في علاجها والتغلب عليها علاج التسرب الوريدي قد تطور خلال السنوات القليلة الماضية، وأصبح من الممكن علاج أغلب الحالات عن طريق تطور العلاج الطبي والموضعي والجراحي.

الذي يحدد نوعية وطريقة العلاج هو الطبيب المعالج عندما تتوفر لديه جميع المعلومات ونتائج التحاليل بعدها يتم اقتراح الطريقة المناسبة للعلاج سواء كانت أدوية أو تدخل جراحي أو غير ذلك.

دافلون 500 لعلاج دوالي الخصية :

للدوالي أنواع متعددة وهي من الأمراض التي تصيب الرجال والنساء وان كانت شائعة لدى النساء هناك (دوالي الخصيتين – دوالي المريء- دوالي المعدة – دوالي الساقين – دوالي المهبل) وهي من امراض الأوعية الدموية التي تعمل على انتفاخ في الأوردة المختلفة سواء كانت في الخصيتين أو في الساق أو غيرهما ومع بداية ظهور أعراض الإصابة بأحد أنواع الدوالي يجب الذهاب للطبيب فوراً تجنبا لحدوث مضاعفات.

برشام دافلون يعد من أكثر الأدوية فعالية في تخفيف أعراض الدوالي والوقاية منها حيث أنه  من الأدوية الواقية للأوعية الدموية حبوب دافلون تعالج اضطرابات الدورة الدموية الوريدية وتقوي من الأوردة ويقل من الألم الناتج عن الدوالي بالخصية مع استخدام دافلون نتيجة علاج القصور الوريدي وزيادة ما يسمى بمقاومة الأوعية الدموية الشعرية الدقيقة التي تعمل على التحسين من الدورة الدموية في هذه المنطقة، ويقل معها الشعور بألم الدوالي، وتختفي شيئا فشيئا مع الوقت ومع الانتظام في العلاج لذلك فهو يعد من أفضل حبوب لعلاج الدوالي، ويمكن من خلال ما سبق أن نحدد الدور الذي يقوم به دافلون.

1 – تقليل حدة الأعراض والألم الناتج عنها وبذلك يمكن للمريض ان يمارس حياته بشكل طبيعي (روتين عمله اليومي) دون وجود ازعاج من اعراض الدوالي

2 – الوقاية من خطر الإصابة: تقوية الأوردة من المهام التي تقوم بها دافلون وكذلك حماية الأورة من الالتهابات والتورم كما ذكرنا سابقا أن دوالي الخصية ينجم من فشل أو تلف صمامات صغيرة موحدة الاتجاه في الأوردة، وهذه الصمامات تمنع الدم من الرجوع إلى الوراء. يساعد دافلون في الحفاظ على صحة الصمامات الموجودة في جدران الاوردة، ويمنع تطور الدوالي.

دافلون للبواسير:

دافلون 500 من المواد الفعالة في علاج البواسير وايقاف النزيف وذلك لأن دافلون يعمل على تقوية الأوردة وبالتالي زيادة التوتر الوريدي كما أنه واق للأوعية الدموية فهو يعمل على زيادة المقاومة في الأوردة الصغيرة إضافة إلى انه يساهم في تضييق الأوعية الدموية لجدران الوريد من خلال توسيع تأثير النورابينفرين على هذه الأوردة وهو ما يساهم في تحسين الدورة الدموي عبر الأوردة وكذلك يساهم في تقليل الالتهابات من خلال تقليل مستوى البروستاجلاندين.

دافلون لا بد من الرجوع الى الطبيب قبل الشروع في استخدامه في علاج البواسير وذلك لوجود بعض العراض الجانبية من حساسية تجاه مكونات الدواء الى مدة تناول هذا الدواء وأيضا الحالة المرضية والتاريخ المرضي للحالة وهل يعانى من  أي أمراض مزمنة كالكلى ومن خلال الطبيب  يتم تحديد جرعة دافلون فيما يتعلق بمرضي البواسير وأن كانت في اغلب الأحيان تناول 6 أقراص يوميا لمدة أربعه أيام ثم تناول 4 أقراص يومياً لمدة ثلاثة أيام وتختلف فعالية الدواء وشعور المريض بهذا التأثير من مريض لأخر أو إن كان في معظم الأحيان يبدأ المريض في الشعور بالتحسن بعد مرور حوالى 6 ساعات من تناوله للجرعة الأولي  ونحن وأن كنا نؤكد على أن استخدام دافلون يتم من خلال الطبيب فهو من منطلق حرصنا على صحة وسلامة الجميع.

قد يتصور البعض أن تناول جرعة أكبر من تلك التي قام طبيبه المعالج بتحديدها قد يعجل بشفائه ولكن هذا ليس صحيحا ولا علاقة له بالأمر الواقع بل على العكس تماما أن تناول جرعة كبيرة من دافلون قد تؤدى إلى حدوث تسمم (نعم تسمم) لذلك إذا ما حدث هذا وجب التوجه الى الطبيب فوراً أو الى أقرب مستشفى، ولأن مشكلة البواسير من المشكلات المزعجة والتي تكون أعراضها مؤلمة نقدم بعضا من النصائح والت قد تساعد في تخفيف حدة الأعراض والألم الذي يشعر به المريض.

1 – تناول الأدوية الملينة لتجنب الإمساك

 2 - تناول الأطعمة الغنية بالألياف

يعد النظام الغذائي المليء بالألياف هو الخيار الأول لعلاج البواسير، حيث يقلل تناول 25 إلى 35 غرام من الألياف يوميًا، أو تناول مكملات الألياف من نزيف البواسير بنسبة 50%، ويخفف من أعراض البواسير.

وذلك لأن الألياف تساعد في تليين البراز، وزيادة حجمه، والتقليل من الغازات، مما يساعد على التخفيف من الجهد الذي يبذله المصاب، والذي يفاقم من أعراض البواسير.

3 – استخدام الكريمات الموضعية والتي تساعد على تخفيف حدة الأعراض كونها تحتوي على الهيدروكوتيزون أو أي مخدر أخر كما تستخدم المكملات المحتوية على البيوفلوفونويد كمسكن للألم بشكل شائع جداً على مستوى العالم.

4 - تناول بعض المسكنات عن طريق الفم مثل ابنادول أو الأسبرين أو الأدوية التي تحتوي على الباراسيتامول ما يساهم في تخفيف حدة اعراض البواسير

5 -   ممارسة الرياضة وتجنب الوقوف فترة طويلة

6 – أجراء حمام باستخدام مياه دافئة

7 – ارتداء الملابس القطنية: عوضا عن الملابس الضيقة المصنوعة من البوليستر

8 – النظام الغذائي: تناول الخضروات الفواكه وتجنب الوجبات السريعة ومنتجات الألبان

هل دافلون يؤدي الى القضاء على مشكلة البواسير نهائيا أم لا ؟

هذا سؤال يعتبر من الأسئلة الشائعة لأننا قد أوضحنا كيف أن البواسير مشكلة مزعجة ومؤرقة لحياة المصابين بها لكن القول بأن دافلون يمثل علاج نهائي وفعال تمام أمر غير موجود في عالم الطب لأن هذا الأمر يختلف باختلاف وجود البواسير ومدى تأثيرها وما أحدثته من أضرار ذا من جهة ومن جهة أخرى فنحن قد اتفقنا من قبل علب أن استجابة الأجسام للعلاج تختلف من شخص لأخر فهناك حالات تتحسن كثيراً على دواء دافلون  وهناك أيضا حالات مصابة بالبواسير يكمن علاجها في أجراء عملية جراحية وهكذا ......

دافلون للحامل

مادة الديوسمين الداخلة في تركيب دافلون توجد كذلك في بعض من الفواكه الحمضية الأمر الذي يجعل دافلون أمن تماما على  صحة المرأة الحامل وعلى الجنين كذلك وقد ثبت أن هذا الدواء أمن على صحة كل منهما فهو لا يؤثر على صحة الأم من ناحية ومن ناحية أخرى لا يتسبب في حدوث إجهاض وعلى سياق متصل فهو لا يؤدى الى حدوث تشوهات للجنين بل أنه يؤدى الى  علاج التهابات الرحم والنزيف الذي قد تتعرض له الأم في الشهور الأولى للحمل فقد تعانى بعض النساء في بداية الحمل من النزيف المهبلي و لعلاج ذلك يجب أن يتم تحديد السبب الرئيسى للنزيف لأن هناك الكثير من العوامل التي قد تسبب حدوثه لذا يجب استشارة الطبيب المختص لتحديد سببه و إيقافه وهو ليس من أدوية منع الحمل .

دافلون والحمل ورغم كل ما سبق فأن الأستخدام يكون فقط من خلال الطبيب المعالج وهل سيكون مفيدا فى تلك الحالة أم لا وكذلك تأثيرة وفعاليته  فكما نعلم جميعا كل حالة تختلف عن الحالة الأخرى.

دافلون 500 للرجال

دافلون 500 من الأدوية التي تستخدم في علاج مشكلات مختلفة بالنسبة للرجال فكما أشرنا عن أهمية دافلون 500 في الوقاية من الدوالي وتخفيف الأعراض الناتجة عنها.

ونحن نعلم ان الدوالي هي أحد المشكلات التي ربما تتسبب في تأخر الإنجاب بسبب الإصابة بنوع من انواع الدوالي وهو دوالي الخصيتين.

والأمر لا يقتصر على مشكلة تأخر الإنجاب لدى الرجال والمتمثلة هنا في دوالي الخصيتين.

بل أنه ايضا يمتد لعلاج مشكلة البواسير وما لها من أثار مزعجة واعراض مؤلمة وسرعة استجابة الجسم للدواء والتي في العاجة تكون بعد تناول الجرعة الأولى بساعات قلائل.

دافلون 500 للرجال يعتبر من العلاجات الفعالة في تقوية الانتصاب وتجنب الإصابة بمشكلات ضعف الانتصاب عن طريق علاج مشكلة التسرب الوريدي.

دافلون والضغط

دافلون يعمل على الأوردة فقط وبالتالى فليس هناك ثمة تعارض بين أدوية الضغط وبين دافلون ولكن لأن استجابة الأجسام للعلاجات مختلفه، ولأن تأثيرها كذلك مختلف فأته يجب الا يتم استعمال دافلون لمرضي الضغط الا من خلال الطبيب المعالج.

دافلون والرضاعة

لا ينصح بتناول دافلون خلال فترة الرضاعة الطبيعية لأنه قد ينتقل الى الطفل من خلال اللبن، ولذلك يجب الال يتم تناوله الا من خلال الطبيب حتى لا تحدث أية مضاعفات سواء للأم أو للطفل.

دافلون والنزيف الرحمي

النزيف الرحمي هو حالة من النزف من الرحم في غير موعد الدورة الشهرية وهذا النزيف قد يكون طبيعياً لذا يجب معرفة سببه، فقد يؤثر نزيف الرحم المستمر على حياة المصابة بصورة ملحوظة وواضحة فقد يمثل حاجزاً ومانعاً يمنعها من القيام ببعض الأنشطة والممارسات اليومية بالإضافة إلى الشعور بالتعب والإرهاق المرافق للنزيف.

وقد يتم علاج النزيف الرحمي من خلال الأدوية أو الجراحة

أما علاج سبب النزيف فيختلف حسب اختلاف السبب ذاته هل سيكون العلاج دوائي او تدخل جراحي

دواء دافلون للدورة الشهرية

حبوب دافلون لوقف الدورة في اثناء الدورة الشهرية تعمل فقط على تقليل غزارة الدم لكنها لا تعمل على إيقاف تدفق الدم.

كما أنه يجب التنويه على ان حبوب دافلون لوقف الدورة لا يعالج اضطرابات الدورة الشهرية ولا يسبب تأخير الدورة أو منعها وبالتالي فلا يمكن استخدمه كأحد وسائل منع الحمل.

حبوب دافلون لوقف النزيف

حبوب دافلون تعمل على الحد من غزارة الدم المتدفق وتقليل ايام نزوله فيها أي أنها تعمل على تقليل كل من مدة الدم وكميته لكنه في ذات الوقت لا تقوم بإيقاف نزول الدم او تدفقه.

بديل دافلون 500

بدائل تحتوى على نفس المادة الفعالة ولها نفس التأثير

 1 ديوسمين

2 – دافراكس

هناك بدائل تحتوى على مادة فعالة مختلفه ولكن لها نفس التأثير

1 – ديفلوروتاسين

2 – فينوروتون

 سعر دافلون

سعر علبة دواء دافلون والتي تحتوي على 30 قرص داخل جمهورية مصر العربية هو فقط 64.5 جنيها مصرياً.


المصادر

Clinical benefits of Daflon 500 mg in the most severe stages of chronic venous insufficiency

Daflon 500

 2021 MIMS Pte Ltd. All rights reserved

Daflon 500mg Tablet

2021 Tata 1mg. All rights reserved.

 

كلمات مفتاحية

أدوية دافلون دافلون 500
إنّ محتوى موقع "دكتور تواصل" هو محتوى استرشادي فقط؛ لذا فإن المعلومات التي يقدمها لك ليست بديلًا عن استشارة الطبيب كما أنها على مسؤولية أصحابها من الأطباء والباحثين والمصادر المعتمدة.



يوتيوب دكتور تواصل

نصائح غذائية في العيد.. نصائح لتناول الكعك والبسكويت والفسيخ والرنجة والملوحة

نصائح غذائية في العيد.. نصائح لتناول الكعك والبسكويت والفسيخ والرنجة والملوحة}

تخوفات الطب النفسي من ليلة الوقفة أو ليلة العيد بعد انقضاء رمضان

تخوفات الطب النفسي من ليلة الوقفة أو ليلة العيد بعد انقضاء رمضان}

صحتك بعد رمضان.. نصائح في التغذية والحيوية والتخلص من الآلام

صحتك بعد رمضان.. نصائح في التغذية والحيوية والتخلص من الآلام}

تخلص من الكسل في الصيام.. روشته غذائية للنشاط والحيوية في شهر رمضان

تخلص من الكسل في الصيام.. روشته غذائية للنشاط والحيوية في شهر رمضان}