داونوبرازول | استعمالاته وآثاره الجانبية | طريقة عمله ومحاذير استعماله

داونوبرازول | استعمالاته وآثاره الجانبية | طريقة عمله ومحاذير استعماله

يعد دواء داونوبرازول واحداً من أكثر الأدوية مبيعاً في العالم، حيث يشيع استعمال هذا الدواء لمعالجة الآلام البطنية وآلام حرقة المعدة والقرحة الاثنا عشرية وغير ذلك من الأمراض المختلفة التي سنمر عليها في مقالنا هذا. ويعدّ أيضاً بتركيبته الكيميائية الفعّالة دواءً رائداً للعلاج في الأمراض الهضمية، فقد أثبت قدرته على العلاج وتسكين آلام المعدة والمري والأمعاء المختلفة.

أعدّ لكم اليوم فريق دكتور تواصل مقالاً هاماً عن واحد من أهم الأدوية وأكثرها مبيعاً، فما هو دواء داونوبرازول ؟ وكيف يعمل؟ ومن أجل ماذا يستخدم؟ وما هي آثاره الجانبية ومحاذير استعماله؟ تابعوا معنا للحصول على معلومات أوفر عن هذا العلاج. قراءة ممتعة.

ما هو دواء داونوبرازول ؟

هو أحد الأدوية التي تستخدم لمعالجة الأمراض الهضمية، يتركب من المادة الدوائية أوميبرازول بالإضافة إلى عنصر الصوديوم، فما هي وظيفة هذين المكونين؟

أوميبرازول يعمل على إيقاف عمل مضخات معينة موجودة في جدار المعدة تدعى مضخات البروتون، وظيفة هذه المضخات المشاركة في إفراز الحمض المعدي، وبالتالي إن ارتباط جزيئات الاوميبرازول مع مضخات البروتون يؤدي إلى ايقافها عن العمل بشكل كامل وغير عكوس، الأمر الذي يساعد في تعديل وسط المعدة وتخفيف حموضته.

أما وظيفة عنصر الصوديوم فتكمن في المساهمة أيضاً بتعديل الوسط داخل المعدة من ناحية، ومن ناحية أخرى يعد عامل حماية لجزيء الاوميبرازول فيمنع تحطمه فور دخوله الوسط المعدي.

ما هي دواعي استعمالات فوار داونوبرازول؟

كما ذكرنا فإنه علاج يستعمل من أجل تسكين أغلب الأمراض هضمية المنشأ مثل:

  • علاج قرحة المعدة: حيث يعد دواء داونوبرازول دواء فعال لعلاج قرحة المعدة بسبب دوره الهام في تعديل الوسط الحمضي المعدي.
  • علاج قرحة العفج (الاثنا عشر): وذلك بسبب معادلة حموضة العصارة المعدية الحامضية التي تصل إلى العفج من المعدة.
  • داء الارتجاع المعدي المريئي: في بعض الأحيان قد يحدث أن ترتد جزء من العصارة المعدية الحمضية إلى المري بشكل عكسي، ولكن مخاطية المريء تكون غير مؤهلة لمثل درجة الحموضة هذه، فيحدث التهاب في مخاطية المري، ويفيد هنا استعمال دواء ٤٠داونوبرازول في تخفيف حموضة العصارة المرتجعة إلى المريء.
  • علاج التهاب المريء التقرحي.
  • عند تناول أدوية مضادات الالتهاب الستيرويدية: يستعمل هذا الدواء بشكل وقائي عند تناول الأدوية المضادة للالتهاب الستيرويدية، لأن هذه الأدوية تترافق مع خطر أعلى لتطور قرحة المعدة.
  • علاج متلازمة زولينجر أليسون.
  • علاج آلام حرقة المعدة والمريء.

ما هي الآثار الجانبية لاستعمال دواء داونوبرازول 40؟

قد يلجأ بعض المرضى، لاسيّما المصابون منهم بآلام هضمية مزمنة، لاستعماله بشكل مزمن طويل الأمد، فهل يصلح استعمال داونوبرازول لفترات طويلة دون أن يسبب أي ضرر؟ أم أن هنالك أضرار تترتب على هذا الاستعمال المديد؟

في الواقع وعلى الرغم من قلة الآثار الجانبية التي يسببها استعماله المديد ولكن هذه الآثار موجودة ولا يمكن تجاهلها مثل:

  • نقص فيتامين B12

إن الاستعمال طويل الأمد لدواء داونوبرازول سيؤدي إلى نقص فيتامين B12 في الجسم نتيجة نقص امتصاصه من المعدة.

  • نقص امتصاص الحديد من المعدة

ذلك لأن الحديد يحتاج إلى امتصاصه لوسط حامضي، وإن مضاد الحموضة اوميبرازول يخفف من هذه الحموضة. يمكن تناول فيتامين سي إذ أنه يساعد في امتصاص الحديد من المعدة.

  • فقر الدم كبير أو صغير الكريات الحمراء

لأنه كما ذكرنا يؤثر على امتصاص الحديد وفيتامين B12

  • التداخل مع الأدوية الأخرى.

يعيق استهلاك بعض أنواع الأدوية، مؤدياً إلى تراكمها وارتفاع تركيزها في الدم وتحول تأثيرها المفيد إلى تأثير سمي، لذلك قبل تناول دواء داونوبرازول يجب طلب استشارة الطبيب وإعلامه بكافة الأدوية التي تتناولها تجنباً للمداخلات الدوائية.

  • الإمساك
  • الغثيان والإقياء
  • ظهور طفح جلدي على الجسم
  • انتفاخ وتطبل البطن

أشكال دواء داونوبرازول الصيدلانية

يوجد هذا المستحضر الدوائي على شكل أقراص بعيارين، حيث يوجد منه ٢٠ ملغ ( داونوبرازول ٢٠) وآخر عياره ٤٠ ملغ ( داونوبرازول ٤٠). وأيضاً يوجد في الصيدليات على هيئة فوار داونوبرازول حيث توجد داونوبرازول اكياس تحوي على مادة معلقة يتم وضعها في الماء السائل وتحريكها جيداً ثم شربها.

إذاً يتواجد على شكل أقراص داونوبرازول ٢٠ و داونوبرازول ٤٠ أو  داونوبرازول فوار.

آلية استعمال داونوبرازول فوار

يتم استعماله على مدار شهر ونصف، وتبدأ فعالية الدواء بعد اليوم الثالث من بدء تناوله. إن البروتوكولات العلاجية لدواء مثبط مضخة البروتون توصي بضرورة تناوله صباحاً بجرعة وحيدة قبل تناول اي طعام.

يفضل الأطباء البدء بجرعة علاجية داونوبرازول ٢٠ ولا مانع إذا كان على شكل أقراص أم فوار.

لن يفيد تناول هذا الدواء بعد الطعام أو لحظة الشعور بالألم، ولا داعي لإعادة تناوله عند بدء الألم في حال تناولت جرعتك الصباحية.

بعد انقضاء فترة الشهر ونصف الأولى ينبغي عليك مراجعة طبيبك لإجراء تقييم لحالتك، قد يطلب منك الطبيب إيقاف الدواء ومراقبة نفسك، ففي حال شعرت بألم معاود فسيطلب منك العودة إلى تناول الدواء ولكن هذه المرة ٤٠داونوبرازول ولمدة ثلاثة أشهر أي ضعف المدة.

لا تقلق من تناول داونوبرازول طوال فترة ثلاثة أشهر لأن آثاره الجانبية تكاد تكون معدومة، حتى أن بعض العلماء قد أقروا أن استعمال دواء داونوبرازول عند أشخاص لا يعانون من أمراض مزمنة أخرى وطوال الحياة لن يؤثر عليهم ولن يعود بالضرر على أجسادهم بأي شيء يذكر، ولكن لم تثبت الدراسات ذلك حتى اللحظة.

يجب عليك ألا تنسى إخبار طبيبك في حال كنت تعاني من أي درجة من القصور الكلوي (الفشل الكلوي) بهدف تعديل جرعة الدواء وأخذ الحيطة والحذر.

داونوبرازول 20 والحمل

تعاني الحامل من آلام المعدة والحرقة بشكل كبير خلال فترة الحمل، لاسيما في شهور الحمل الأخيرة، حيث يزداد حجم الجنين ويرتفع الضغط داخل البطن، الأمر الذي يسبب ارتخاء المصرة المريئية السفلية وارتجاع حمض المعدة إلى المريء، ما يولد آلاماً حارقة في رأس المعدة، ويعد دواء داونوبرازول علاجاً شافياً لمثل هذه الآلام، ولحسن الحظ فإن دواء داونوبرازول آمن للحامل خلال فترة الحمل.

داونوبرازول للرضع وحديثي الولادة

تكثر حوادث القلس المعدي المريئي (الارتجاع) عند الرضع ولاسيما بعد تناول الطعام وفي وضعية الاستلقاء الظهري، وذلك بسبب نقص النضج الفيزيولوجي للمصرة المريئية السفلية، تسبب هذه الحالة آلاماً شديدة عند الرضيع ونقصاً في شهيته ويصبح متهيجاً وشديد البكاء. تزول هذه الحالة بعد عمر شهرين من الولادة، وفي حال استمرارها أكثر من ذلك يمكن اعطاء هذا الدواء للرضع.

سعر دواء داونوبرازول

يصل سعر دواء داونوبرازول في مصر إلى ٤٥ جنيه مصري. حيث يعد من الأدوية زهيدة الثمن.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا الذي أعده لكم فريق دكتور تواصل، تعرفنا وإياكن على داونوبرازول هذا الدواء الذي يرافق الكثير من الأشخاص في حياتهم بشكل يومي، وعرضنا لكم بإيجاز عن أهم استعمالاته وآثاره غير المرغوبة، متمنين أن نكون قد حققنا لكم الفائدة التي تريدون. مع تمنياتنا لكم بدوام الصحة والعافية.

المصدر

Medscape

كلمات مفتاحية

أدوية داونوبرازول الباطنة داونوبرازول 40
إنّ محتوى موقع "دكتور تواصل" هو محتوى استرشادي فقط؛ لذا فإن المعلومات التي يقدمها لك ليست بديلًا عن استشارة الطبيب كما أنها على مسؤولية أصحابها من الأطباء والباحثين والمصادر المعتمدة.



يوتيوب دكتور تواصل

نصائح غذائية في العيد.. نصائح لتناول الكعك والبسكويت والفسيخ والرنجة والملوحة

نصائح غذائية في العيد.. نصائح لتناول الكعك والبسكويت والفسيخ والرنجة والملوحة}

تخوفات الطب النفسي من ليلة الوقفة أو ليلة العيد بعد انقضاء رمضان

تخوفات الطب النفسي من ليلة الوقفة أو ليلة العيد بعد انقضاء رمضان}

صحتك بعد رمضان.. نصائح في التغذية والحيوية والتخلص من الآلام

صحتك بعد رمضان.. نصائح في التغذية والحيوية والتخلص من الآلام}

تخلص من الكسل في الصيام.. روشته غذائية للنشاط والحيوية في شهر رمضان

تخلص من الكسل في الصيام.. روشته غذائية للنشاط والحيوية في شهر رمضان}