دراسة جديدة تحذر من الأطعمة المصنعة - تسبب السكري والسرطان وأمراض القلب

دراسة جديدة تحذر من الأطعمة المصنعة - تسبب السكري والسرطان وأمراض القلب

كشفت دراسة علمية فرنسية حديثة عن مخاطر تناول الأطعمة المصنعة على الإصابة بكثير من الأمراض، وخاصة مرض السكري؛ حيث تحتوي تلك الأطعمة على الكثير من السعرات الحرارية والدهون والسكريات.

لم تشر الدراسة إلى الإصابة بمرض السكري فحسب، بسبب تلك الأطعمة المصنعة، بل تتسبب الأخيرة في عدد كبير من الأمراض أخطرها ما يتعلق بالسرطان وأمراض القلب والأوعية الدموية كضغط الدم والكولسترول وغيره.

وقدمت الدراسة أدلة جديدة تثبت الارتباط بين الأطعمة المصنعة وبين الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، الذي يرتبط عادة بالوزن الزائد.

تم تطبيق الدراسة على نحو 100 ألف إنسان، وأشارت النتائج إلى إصابة 166 من كل 100 ألف بالسكري مقارنة مع 116 من كل 1000 ألف تناولوا كميات أقل من الأطعمة المصنعة. وطالبت الدراسة عبر الباحثين الرئيسيين في الدراسة "برنار سرو" و"ماتيلد توفييه" إلى الحد من استهلاك الأطعمة المصنعة وفي المقابل تناول الأطعمة غير المصنعة أو الأغذية المعالجة بصورة بسيطة، فضلا عن اتباع نظام غذائي صحي منخفض الملح والسكر والدهون والسعرات الحرارية. وقال "برنار سرو" و"ماتيلد توفييه": "أنّ الأشخاص الذين يتطلعون إلى تقليل خطر الإصابة بمرض السكري يجب أن يحدوا من تناولهم للحوم الحمراء والمصنعة والمشروبات الغازية والمشروبات السكرية الأخرى، وفي المقابل عليهم تناول الكثير من اللبن والخضراوات والحبوب الكاملة والمكسرات".

وكانت دراستان نشرتا في الدورية الطبية البريطانية "بي. إم. جيه" في يونيو 2019م قد كشفتا عن أبرز المخاطر الصحية لهذه الأطعمة المصنعة، أبرزها: احتواؤها لنسبة مرتفعة من السعرات والدهون والسكريات، وأنها تتسبب في أمراض السرطان والقلب وضغط الدم وأيضا الاكتئاب.

وإشارات إحدى هاتين الدراستين إلى أن تناول هذه الأغذية أكثر من 4 مرات يوميًا يعمل على زيادة خطر الوفاة المبكرة بنسبة 62%.

وأشارت الدراسة الثانية إلى أن زيادة تناول الأطعمة المصنعة بنسبة 10% تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بنفس نسبة الـ 10 %..

ولفتت هاتان الدراستان إلى شيء خطير للغاية، وهو أن أضرار الأطعمة المصنعة لا تتعلق فقط بمخاطر النسب المرتفعة من الصوديوم والدهون المشبعة، ولكن هناك أضرار من الإضافات الكيمياوية والمعالجة الصناعية التي تعمل على تغير الهيكل الخلوي للطعام.


المصادر:

www.alarabiya.net

www.dw.com

www.alarabiya.net

أطعمة صحية أوعية دموية السكرى القلب ضغط الدم
إنّ محتوى موقع "دكتور تواصل" هو محتوى استرشادي فقط؛ لذا فإن المعلومات التي يقدمها لك ليست بديلًا عن استشارة الطبيب كما أنها على مسؤولية أصحابها من الأطباء والباحثين والمصادر المعتمدة.

تعليقات

0 تعليق
لإضافة تعليق اضغط هنا لتسجيل مستخدم جديد

جميع الحقوق محفوظة دكتور تواصل © 2019 Copyright