دروز الجمجمة .. ما هي؟ وما دورها للعظام؟

دروز الجمجمة .. ما هي؟ وما دورها للعظام؟

قد يكون وقع تلك الكلمة غريبًا، وقد تذكرك تلك الكلمة باسم إحدى الطوائف الدينية.

 ولكن نحن نمتلك بعض الدروز في أجسامنا ! Cranial sutures أو دروز الجمجمة والتي هي عبارة عن شرائط ليفية من الأنسجة تربط عظام الجمجمة ببعضها البعض، بالنسبة للفرد العادي، قد تبدو هذه الأخاديد الضحلة كسور و لكن في الواقع، هي ليست كسور و حتى أننا يمكن من خلالها الاستدلال على عمر الشخص!

يتكون النسيج الليفي الكثيف الذي يربط عظام الجمجمة ببعضها البعض من الكولاجي، و تعتبر تلك الدروز مفاصل ثابتة و غير متحركة.


ما فائدة دروز الجمجمة اثناء الولادة ؟!

في جمجمة الجنين تكون الدروز واسعة حتى تسمح بحركة طفيفة أثناء الولادة الطبيعية و مرور رأس الطفل الكبيرة من خلال المهبل و قناة الولادة الضيقة للغاية، لكن في وقت لاحق تصبح صلبة و ثابتة تمامًا كما في البالغين.

كيف تربط دروز الجمجمة العظام ببعضها البعض؟!

يوجد عدة أدوار  للدروز في هذا الشأن:

•    الدرز الجبهي :  Frontal suture و يوجد بين العظم الجبهي و يتكون من النسيج الليفي الضام، و يعتبر الدرز الجبهي أحد العلامات التي نستطيع من خلالها تمييز جمجمة الطفل حيث يختفي عند سن 8 شهور .

•    الدرز الإكليلي : Coronal suture و يوجد بين العظم الجبهي و العظم الجداري و يتكون من النسيج الليفي الضام، و عند الولادة لا تكون العظام الواقعة حول الدرز الإكليلي على نفس المستوى، و لكن قد يقع الدرز الإكليلي في اليمين أو اليسار، إذا حدث وأغلق الدرز الإكليلي في وقت مبكر بصورة غير طبيعية نتيجة لنمو بعض عظام الجمجمة بشكل متزايد فقد يحدث مرض يسمى بتسنم الرأس و هو عبارة عن تشوه في شكل الجمجمة.

•    الدرز اللامي: Lambdoid suture  أو الدرز اللامي السفلي و يوجد بين العظم الجداري و العظم القذالي في مؤخرة الجمجمة ويتكون من النسيج الليفي الضام ويستمر امتداده مع الدرز القذالي الخشائي.

إذا حدث و أغلق الدرز اللامي في وقت مبكر بصورة غير طبيعية نتيجة لنمو بعض عظام الجمجمة بشكل متزايد فقد يحدث تشوه في شكل الجمجمة يسمى بالرأس الوارب.

•    درز سهمي : Sagittal suture  و يوجد بين العظم الجداري و يتكون من النسيج الليفي الضام، عند النظر إلى الدرز السهمي من الخلف يظهر هو و الدرز اللامي مثل السهم متجهاً نحو الأمام و من هنا جاءت التسمية.

إذا حدث و أغلق الدرز اللامي في وقت مبكر بصورة غير طبيعية نتيجة لنمو بعض عظام الجمجمة بشكل متزايد فقد يحدث تشوه في شكل الجمجمة يسمى تزورق الرأس.


المراجع
   Moore, Keith L., and T.V.N. Persaud. The Developing Human: Clinically Oriented Embryology, 7th ed. (2003).
    Kenhub : Cranial sutures

الجمجمة الدماغ الرأس عظام كسور
إنّ محتوى موقع "دكتور تواصل" هو محتوى استرشادي فقط؛ لذا فإن المعلومات التي يقدمها لك ليست بديلًا عن استشارة الطبيب كما أنها على مسؤولية أصحابها من الأطباء والباحثين والمصادر المعتمدة.

تعليقات

0 تعليق
لإضافة تعليق اضغط هنا لتسجيل مستخدم جديد

جميع الحقوق محفوظة دكتور تواصل © 2019 Copyright