جلوكوفاج للتخسيس وتكيس المبايض ومرض السكر

دكتور تواصل موسوعه من المقالات الطبية

جلوكوفاج

محتويات المقال

دواء جلوكوفاج يستخدم في علاج مرض السكر من النوع الثاني مع الأنسولين للأشخاص للذين لا يزال لديهم بنكرياس يعمل بخلايا عامله يعمل جلوكوفاج على خفض نسبة السكر في الدم ويستخدم مع الأنظمة الغذائية والتمارين الرياضية للحفاظ على ابقاء السكر في الدم في نسبة الطبيعية

ويحتوي على المادة الفعالة الميتوفورمين كما أن Glucophage يساعد في علاج تكيس المبايض لدى النساء اللاتي لديهن صعوبة في الحمل بسبب تكيس المبايض أو السمنة.

جلوكوفاج يحتوي على أنواع مختلفة من التركيزات فهو متوفر بتركيز

1 – Glucophage 1000

2 – Glucophage 850

3 – Glucophage 500

4-Glucophage xr 1000

Glucophage xr 500- 5

جلوكوفاج يحتوي على

الميتفورمين: المادة الفعالة لتقليل نسبة السكر في الدم من خلال تحسين استجابة الجسم للأنسولين

والذي هو الهرمون المسئول عن التحكم في مستوى السكر في الدم عن طريق تقليل كمية الجلوكوز التي ينتجها الكبد عن طريق خلايا العضلات والخلايا الدهنية يفرز الأنسولين من خلال غدة البنكرياس.

جلوكوفاج 1000

Glucophage 1000 هو أحد أنواع دواء Glucophage يعمل Glucophage 1000 على تنظيم نسبة السكر في الدم وهو مناسب لمرضى السكر من النوع الثاني.

جلوكوفاج 1000 يجب ألا يتم تناوله إلا بمعرفة الطبيب المختص وهو يعمل على المحافظة على نسبة الأنسولين طبيعية في الجسم وزيادة نسبة الجلوكوز التي يقوم الكبد بإفرازها.

Glucophage 1000 أقراص يتم تناولها عن طريق الفم تختلف جرعته حسب اختلاف الحالة الصحية للمريض وكيفية عمل الكبد ومدى استجابة المريض للعلاج إلا أنه عادة ما تكون الجرعة من 1: 3 حبات مع الطعام مع التأكيد على شرب كمية كافية من الماء والتأكد من ابتلاع القرص بالكامل.

جلوكوفاج 1000 لا يتم استخدامه اثناء الحمل نهائيا إلا بعد استشارة الطبيب والتأكد من أنه لن يؤثر سلبا على حياة الجنين.

دواعي استعمال دواء جلوكوفاج

1 – خفض نسبة الجلوكوز في الدم إلى مستوى مقارب للمستوى الطبيعي

2 – علاج مرض السكر من النوع الثاني مع النظام الغذائي والتمارين الرياضية

3 – علاج حالات السمنة وزيادة الوزن

4 – علاج تكيسات المبايض الذي يعوق الحمل

5- الحد من مضاعفات مرض السكري

موانع استعمال دواء جلوكوفاج :

1 – الحساسية تجاه الميتفورمين أو أي من مكونات الدواء

2 – القصور الشديد في وظائف الكلى

3 – وجود عدوى شديدة

4 – تعرض الشخص لقصور في أداء القلب أو أزمة قلبية مؤخرا

5 – وجود مشكلة في الدورة الدموية

6 – وجود مشكلة في التنفس

7 – وجود مشكلة في الكبد

8 – الإصابة بمرض السكر غير المنضبط الارتفاع الشديد للسكر في الدم

9 – التعرض للأشعة السينية أو الأشعة بالصبغة للكشف عن مرض معين

10- في حالة الحمل

11 –الاشخاص المصابين بالجفاف

12 – الأشخاص المعتادون على تناول الكحوليات

13- الاشخاص المصابون بالتسمم

14 – المرضعة

15- من دون الثامنة عشر

الأثار الجانبية لدواء جلوكوفاج :

1 – في حالة من الحالات النادرة قد يتسبب هذا الدواء في حدوث الحماض اللبني وهي حالة خطيرة متى ما حدثت وجب على المريض التوقف الفوري عن تناوله والتوجه الى أقرب طبيب أو مستشفى.

2- تسبب أقراص Glucophage أحيانًا صعوبة في التنفس.

3- تورم في اللسان والوجه والشفاه ويؤدي إلى ترسب حامض اللبنيك بالجسم مما يسبب الأعراض التالية:

أ – الم في المعدة

ب – رغبة في القيء والغثيان

ج – مشكلة في الصدر وصعوبة في التنفس

د – زيادة في ضربات القلب

هـ – ألم في العضلات

و – قشعريرة في الجسم

ز – الشعور بالبرودة في اليدين والقدمين

ح – تورم في الوجه

جلوكوفاج 500

Glucophage 500 أحد أنواع علاج Glucophage وهو عبارة عن أقراص تؤخذ عن طريق الفم

جلوكوفاج 500 يساهم في علاج مرضي السكر من النوع الثاني بجوار النظام الغذائي والتمارين الرياضية للحفاظ على مستوى السكر في الدم ولذلك يجب الا يتم استخدامه إلا من خلال الطبيب

Glucophage 500 /علاج فعال لأمراض السمنة: البنكرياس يعمل على إفراز الأنسولين بشكل طبيعي لكن في الحالات المرضية تزداد نسبة الأنسولين في الدم وهو ما يحفز مركز الجوع في المخ ما يؤدي إلى زيادة الوزن والسمنة.

جلوكوفاج 500 يعمل على تحسين استجابة الجسم للأنسولين ما يقلل من نسبة الأنسولين في الدم وبالتالي يقلل الإحساس بالجوع ومعدل تناول الطعام وبالتبعية الوزن.

جلوكوفاج 500 / علاج لتكيس المبايض: تكيس المبايض ينتج عنه التهاب في عنق الرحم الأمر الذي يتسبب في تأخر الحمل وتعاني من تكيس المبايض الكثير من النساء ويعمل جلوكوفاج 500 على مقاومة خلايا الجسم للأنسولين وتعديل نسبة الكوليسترول في الدم لتبقى في مستواها الطبيعي هذا الأمر من شأنه أن يجعل عملية التبويض تتم بشكل طبيعي وجيد وتكون مواعيد الدورة الشهرية منتظمة وهو ما يساعد بشكل كبير في عملية الحمل.

أضرار جلوكوفاج 500:

أضرار Glucophage 500 في بعض الأحيان يؤدي Glucophage 500 إلى:

1 – ألم في العضلات

2 – إعياء وضعف في الجسم

3 – الحكة والطفح الجلدي

4 – صعوبة في التنفس

5 – الغثيان والرغبة في القيء

6 –فقدان الشهية والرغبة في الطعام

7 – ألم في المعدة وعسر في الهضم

8 – حمى

جلوكوفاج للتخسيس:

Glucophage 500 للتخسيس يساعد هذا الدواء مرضى السكري على فقدان الوزن عن طريق تنظيم السكر في الدم وهو ما يؤدى إلى تقليل شهيتهم ولكن الدواء وحده لا يكفي بل يجب اتباع نظام غذائي صحي وتجنب الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر يجب عدم استخدام هذا الدواء لأغراض التخسيس دون الرجوع للطبيب.

جلوكوفاج 500 للسكر:

Glucophage 500 للسكر يستخدم في علاج مرضي السكر من النوع الثاني بجوار النظام الغذائي والتمارين الرياضية للحفاظ على مستوى السكر في الدم ولذلك يجب ألا يتم استخدامه إلا من خلال الطبيب يفضل أن يتم تناوله بعد الأكل بثلاث ساعات وذلك لأن دواء جلوكوفاج تتركز نسبته في بلازما الدم بنسبة 500 ملجم وعندما تكون المعدة فارغة يحصل على أعلى معدل تركيز له في بلازما الدم.

جلوكوفاج 1000 xr

جلوكوفاج 1000 اكس أر دواء يستخدم في علاج مرض السكر من النوع الثاني مع الأنسولين للأشخاص للذين لا يزال لديهم بنكرياس يعمل بخلايا عامله يعمل Glucophage على خفض نسبة السكر في الدم ويستخدم مع الأنظمة الغذائية والتمارين الرياضية للحفاظ على بقاء السكر في الدم في نسبة الطبيعية.

يستخدم جلوكوفاج أكس ار:

1 – خفض نسبة الجلوكوز في الدم إلى مستوى مقارب للمستوى الطبيعي

2 – علاج مرض السكر من النوع الثاني مع النظام الغذائي والتمارين الرياضية

3 – علاج حالات السمنة وزيادة الوزن

4 – علاج تكيسات المبايض الذي يعوق الحمل

5- الحد من مضاعفات مرض السكري

Xr الفرق بين جلوكوفاج وجلوكوفاج

– كل منهما يستخدم في علاج مرض السكر من النوع الثاني لكن جلوكوفاج يستخدم عادة 3 مرات في اليوم مع الوجبات أما بالنسبة لجلوكوفاج اكس أر فان مفعوله مستمر على مدار اليوم لذا تكون جرعته مرة واحدة في اليوم

2 – إفراز جلوكوفاج اكس ار يتم بشكل أبطأ بهذا الدواء فإنه يستخدم لتقليل إضطرابات الأمعاء التي قد تحدث مع Glucophage

3 – يؤدي جلوكوفاج اكس ار إلى خفض سكر الدم بنسبة أقل من التي يؤدي إليها جلوكوفاج

4 – لا يجب التبديل بين هذين الدواءين إلا بعد الرجوع إلى الطبيب

جلوكوفاج والحمل

يساهم الدواء في تعزيز فرصة الحصول على طفل فهو يقلل من معدلات التكيس التي تصيب المبايض لدى النساء اللاتي قد تعانين من السمنة الذي تظهر أعراض على هيئة حبوب وشعر بالوجه، كما يحسن من مستوى جودة البويضات، ويحد من التكيسات التي قد تصيبها، مما يجعل فرص الحمل ترتفع وقد تشعر المرأة أحيانًا عند تناولها لهذا الدواء انتفاخ في البطن والشعور بالغثيان.

اسباب الصداع المستمر

ما هي اسباب الصداع المستمر ؟

يُعد من أكثر الأشياء المزعجة للشخص أن يُعاني من صداع لا يخف مع مرور الوقت، فـ ما هي اسباب الصداع المستمر وطرق العلاج الصداع المستمر الصداع المستمر أو الصداع المزمن هو الصداع الذي يستمر لحوالي 15 يوم في الشهر ولثلاثة أشهر على التوالي، وتجدر الإشارة إلى أنه يمكن أن يعاني كل من البالغين والأطفال من

إقراء المزيد »
سيتالوبرام

سيتالوبرام لعلاج الاكتئاب – الجرعة المناسبة والآثار الجانبية

يُعتبر دواء سيتالوبرام من الأدوية الفعالة للغاية في علاج حالات الاكتئاب واضطرابات القلق، فما هو دواء سيتالوبرام لعلاج الاكتئاب – الجرعة المناسبة والآثار الجانبية ما هو دواء سيتالوبرام يُعد دواء سيتالوبرام واحدًا من أشهر الأدوية التي يتم استخدامها في حالات الاكتئاب واضطرابات القلق المختلفة، حيث تبدأ فائدة الدواء في خلال أسبوع أو أسبوعين من بدء

إقراء المزيد »
صداع العين

ما هي أسباب صداع العين ؟

يُعد صداع العين من الأمور المزعجة التي تُصيب كل الناس في مختلف الأعمار،علاوة على ذلك فهو يسبب العديد من المضاعفات في حال لم يتم علاجه بشكل فوري، لذا هيا بنا نتعرف على ما هي أسباب صداع العين ؟ صداع العين يتم تعريف الصداع على أنه ألم في أي منطقة من رأسك. يمكن لعدد من أنواع

إقراء المزيد »
تعرف علينا