دوالي الخصيتين.. الأعراض والتشخيص والعلاج

دوالي الخصيتين.. الأعراض والتشخيص والعلاج


إن المتأمل في تركيب الخصية ووظيفتها وتهيئتها لأداء وظيفتها، ليجد أوضح المُثل التي تجعلنا نقف متدبرين ومفكرين في دقة خلق الإنسان.

ملائمة الخصيتين لوظيفتهما؟!

تتواجد الخصيتان خارج تجويف جسم الإنسان فيما يعرف بكيس الصفن وبحجم يبلغ 7 سنتيمترات في متوسط الطول و2.5 من السنتيمترات في متوسط العرض..

 بالطبع هناك تفاوت طبيعي في بعض الأشخاص حيث تكون الخصية اليمنى أكبر من اليسرى أو يكون موقع الخصية اليسرى أسفل قليلاً من موقع الخصية اليمنى.

 وقد وضعها الله خارج التجويف الجسمي تحديداً لكي يحافظ على درجة حرارتها أقل من درجة حرارة الجسم فكيس الصفن الملئ بالتعاريج الكثيرة تعتبر تلك وظيفته الأساسية فهو يتمدد في الصيف وينكمش في الشتاء بطريقة منظمة للحفظ على درجة حرارة الخصيتين.

كيف ينشأ مرض دوالي الخصيتين؟!

ينشأ مرض دوالي الخصيتين بسبب حدوث توسع في الأوردة المارة بكيس الصفن حيث تتضخم نتيجة حدوث خلل في صمامتها ووظيفة هذه الصمامات هي تنظيم مرور الدم في الخصيتين.

وتشير الإحصائيات أن مرض دوالي الخصية ينتشر بشكل أكبر في المرحلة العمرية من 15 إلى 25 وذلك بسبب نمو الخصية السريع وحاجتها إلى المزيد من الدماء. وينشأ مرض دوالي الخصيتين في الخصية اليسرى بنسبة 85 %.

 ما أعراض دوالي الخصيتين؟!

في كثير من الحالات قد يحدث مرض دوالي الخصيتين بدون أعراض مميزة ولكن قد تظهر بعض الأعراض في بعض الحالات مثل:

•    ورم بأحد الخصيتين أو تضخم.
•    قد ينتفخ كيس الصفن.
•    توسع الأوردة في كيس الصفن أو التواؤها.
•    آلام في الخصيتين وكيس الصفن.
•    العقم ونقص الخصوبة.

كيف يتم تشخيص دوالي الخصيتين؟!

يقوم الطبيب بإجراء الفحص الطبي على الخصيتين أثناء وقوف المريض ويعتمد الفحص على النظر وتحسس الخصيتين وتقييم حجمها ووزنها كما قد يلجأ الطبيب إلى عمل موجات صوتية على الخصية لمعرفة تدفق الدم وتحديد الأوردة التي بها مشكلة.


كيف يتم علاج دوالي الخصيتين؟!

في كثير من الأحيان لا يحتاج المرضى المصابين بدوالي الخصيتين إلى علاج ولكن في حال حدوث مضاعفات كتأثر القدرة الإنجابية، ويتم تحديد ذلك عبر تحليل السائل المنوي، وأيضاً في حال معاناة المريض من الألم أو تعرضه لمشكلة ضمور الخصية فقد يلجأ الطبيب إلى حلول مختلفة مثل الجراحة بالمنظار والجراحة العادية.

المصادر

   UCLA Urology : What is a Varicocele?
    NHS : Varicocele

الانجـاب الخصيتيـن الضعف الجنسى العقم دوالى الخصيتين
إنّ محتوى موقع "دكتور تواصل" هو محتوى استرشادي فقط؛ لذا فإن المعلومات التي يقدمها لك ليست بديلًا عن استشارة الطبيب كما أنها على مسؤولية أصحابها من الأطباء والباحثين والمصادر المعتمدة.

تعليقات

0 تعليق
لإضافة تعليق اضغط هنا لتسجيل مستخدم جديد

جميع الحقوق محفوظة دكتور تواصل © 2019 Copyright