رمضان في السعودية.. 4 طقوس رمضانية أبرزها الشعبنة وفعل الخيرات

رمضان في السعودية.. 4 طقوس رمضانية أبرزها الشعبنة وفعل الخيرات

عادات وتقاليد رمضان في السعودية مازالت راسخة في قلوب ووجدان الشعب السعودي، فلم تتغير أو تندثر مع مرور الأيام والأزمان، فقد ينتظرونها بلهفة وشوق وصفاء، ويؤدونها سويا بمشاعر الحب والإخاء.


استقبال السعوديين لشهر رمضان

يستقبل السعوديون شهر رمضان الكريم، بفرحة عارمة، فتبدأ التحضيرات لشهر رمضان قبل أسابيع من حلوله، فهو الضيف العزيز على قلوب المسلمين أجمع، فتكثر فيه تلاوة القرآن في المساجد، وتشتري النساء ما يلزمهم من أواني جديدة، وتزين الشوارع بالمصابيح والألوان المبهجة احتفالا بقدومه.
كما يتميز شهر رمضان المبارك في المملكة العربية السعودية بأجواء روحانية، ذات طابع مميز يختلف عن أي مكان في العالم، فتقضي العوائل السعودية بكبارها وصغارها هذا الشهر في أجواء روحانية وإيمانية رائعة.

فمازال المجتمع السعودي يحتفظ بعاداته ويحافظ عليها، ونسرد أبرز تلك العادات فيما يلي:-

أولًا: الشعبنة

من أبرز ألوان الاحتفال عند السعوديين بقدوم هذا الشهر الكريم ما يعرف بـ "شعبانية" أو "شعبنة"، حيث يخصص السعوديون يوما للاحتفال به، يجتمع فيه الأهل والأصدقاء والجيران والأحباب ويتم تقديم ما لذ وطاب من جميع الأكلات الشعبية والحلويات، كما تمتلئ الشوارع والأسواق بلافتات ولوحات الترحيب برمضان في شتى أنحاء السعودية.

ثانيًا: تبادل الزيارات العائلية

من أهم العادات الرمضانية لدى السعوديين الزيارات العائلية المتبادلة بعد صلاة التراويح، حيث صلة الأرحام، والتقرب من بعضهم البعض، ونبذ أي خلافات فيما بينهم.
ومن بين العادات التي تتميز بها بعض العائلات السعودية في رمضان تخصيص إفطار كل يوم من أيام رمضان في منزل أحد أفراد العائلة بشكل دوري بمنزل أكبر أفرادها، ويقوم البعض بتوزيع عينات من طعام الإفطار على الجيران.

ثالثًا: ليلة سعودية في رمضان

ليالي رمضان عند السعوديين تبدأ من “فك الريق” وهو مصطلح أطلق على لحظة آذان الإفطار، حيث التمر والرطب والماء، ثم يعدون موائد الإفطار التي تتمثل في شوربة وسمبوسك وبف، وأصناف خفيفة مثل المعجنات إضافة إلى والعصائر الرمضانية، ومن ثم يحتسون الشاي الأحمر مع الحلويات الرمضانية أثناء مشاهدة المسلسلات والبرامج الرمضانية التي تصاحب موعد الإفطار.
واعتاد السعوديون بعد ذلك على تبخير المنزل بعد الإفطار، وذهاب العائلات سويا بعدها إلى المسجد لأداء صلاة التراويح.
ثم يأتي بعد ذلك الانتظار لوجبة السحور، والتي تشمل الكبسة باللحم أو الدجاج كطبق رئيسي وكذلك الصيادية والتي تتكون من السمك، والأطباق الأخرى الشعبية.

رابعًا: عمل الخير في رمضان

تبرز الأعمال الخيرية لدى السعوديين في رمضان في إقامة موائد إفطار بالقرب من المساجد، وكذلك توزيع وجبات الإفطار عند إشارات المرور.
فمما لا شك أن الشهر الفضيل يعد من أكثر شهور السنة تقام فيه أعمال الخير.
كذلك من الأعمال الخيرية التي يؤديها السعوديون في رمضان بعد اليوم السابع والعشرين، توزيع الأهالي زكاة الفطر، وصدقاتهم على الفقراء ويستمرون في ذلك حتى قبيل صلاة العيد.

كلمات مفتاحية

السعودية الصيام شهر رمضان صحتك في رمضان طقوس رمضان
إنّ محتوى موقع "دكتور تواصل" هو محتوى استرشادي فقط؛ لذا فإن المعلومات التي يقدمها لك ليست بديلًا عن استشارة الطبيب كما أنها على مسؤولية أصحابها من الأطباء والباحثين والمصادر المعتمدة.



يوتيوب دكتور تواصل

نصائح غذائية في العيد.. نصائح لتناول الكعك والبسكويت والفسيخ والرنجة والملوحة

نصائح غذائية في العيد.. نصائح لتناول الكعك والبسكويت والفسيخ والرنجة والملوحة}

تخوفات الطب النفسي من ليلة الوقفة أو ليلة العيد بعد انقضاء رمضان

تخوفات الطب النفسي من ليلة الوقفة أو ليلة العيد بعد انقضاء رمضان}

صحتك بعد رمضان.. نصائح في التغذية والحيوية والتخلص من الآلام

صحتك بعد رمضان.. نصائح في التغذية والحيوية والتخلص من الآلام}

تخلص من الكسل في الصيام.. روشته غذائية للنشاط والحيوية في شهر رمضان

تخلص من الكسل في الصيام.. روشته غذائية للنشاط والحيوية في شهر رمضان}