رمضان في السودان.. 7 عادات وتقاليد للسودانيين في شهر رمضان

رمضان في السودان.. 7 عادات وتقاليد للسودانيين في شهر رمضان

رمضان في السودان صاحب بهجة يترقب لها الناس، حيث ينتظرون هذا الشهر الفضيل بفيض من الشوق والاستعداد، ويدخرون ما لذ وطاب من أجله.

ولأهل السودان الكثير من العادات التي يميزهم عن غيرهم، فهم أصحاب عراقة واصالة لم يتخلوا عنها بمرور الزمن وبتغير الايام.
فمن بين العادات التي تلفت الانتباه عند السودانيين ظاهرة الإفطار الجماعي في الشوارع والساحات العامة، والتي توضح أصالة الكرم وفيض الجود، كما يتميزون بكثرة التهادي بين بعضهم البعض، حيث ترى الأطباق الرمضانية قبيل موعد الإفطار ترسل بين البيوت.


عادات وتقاليد السودانيين في شهر رمضان

أولا: الزفة

من عادات السودانيين استقبالا للضيف الجديد ما يُعرف بـ الزفة، فعند ثبوت رؤية الهلال يقوم رجال الشرطة بتنظيم مسيرة عن طريق الجوقة الموسيقية العسكرية، ثم يتبعهم موكب رجال الطرق الصوفية، ثم فئات الشعب شبابا ورجالا، ثم يطوفون بالشوارع والمدن الكبرى معلنين بدء شهر الصيام.

ثانيا: استقبال الريف السوداني لشهر رمضان

يستقبل الريف السوداني شهر رمضان بمزيد من الشوق والحنين، فينتظرونه في فرحة كبيرة تعم أنحاء المكان، فتزين البيوت والطرقات، وتنتشر الفوانيس والاحتفالات ابتهاجا بقدوم ذاك الضيف الذي يكرمون ضيافته.

ثالثا: مساعدة الأسر الفقيرة

هي لفته جمالية يغلب عليها الكرم والحنين يتميز به الشعب السوداني في رمضان، فإن ذلك فإنما يدل على قوة الترابط والتكافل بين بعضهم البعض، فقد تعاني الكثير من الأسر السودانية من صعوبة الحصول علي مستلزمات رمضان الغذائية .
ففي ظل الارتفاع الكبير لأسعار السلع الرمضانية ظهرت المبادرات الشبابية التي تهدف إلى تقديم يد المساندات والمساعدات لهذه الأسر الأكثر احتياجا لها.

رابعا: المسجد عند السودانيين في رمضان

ما إن تظهر روية هلال الشهر الكريم إلا وتبدأ إضاءة المصابيح بالمساجد ابتهاجا بقدومه، وتستمر هذه الإضاءات طوال ليالي رمضان، فتظل المساجد عامرة طوال الشهر المبارك بالرواد من المصلين والمتعبدين، كما يتحلقون حول دروس العلم وحلقات القرآن والتجويد.
وتمتلئ ساحات المساجد الواسعة بفيض من الرجال والنساء والشباب والفتيات الذين يتجمعون من كل حدب وصوب لصلاة التراويح حول صوت شجي يترنم بآيات القرآن، في مساجد السودان، والتي من أشهرها مسجد "سيدة سنهوري" بالعاصمة السودانية بالخرطوم.

خامسا: المائدة الرمضانية السودانية

أما المائدة الرمضانية فتتم على بسط من سعف النخيل مستطيلة الشكل، يصطف الناس حولها صفين متواجهين، حيث يبدأ الإفطار بتناول التمر ثم "البليلة" والتي عبارة عن الحمص المخلوط مع أنواع أخرى من البقول المسلوقة مضاف إليها التمر، وهو طعام لا غنى عنه عند الفطور.

سادسا: مأكولات صحية في رمضان عند السودانيين

من أشهر المأكولات الغذائية الصحية لأهل السودان والتي لا تخلو مائدتهم منها والتي تتمثل في (الويكة) وهي نوع من أنواع البامية، وهناك أيضًا طعام يسمى (ملاح الروب) وهو عبارة عن لبن رائب ممزوج بقليل من الفول السوداني، وطعام يسمى ( القرَّاصة) ويؤكل مع الإدام، كما يعد طبق (العصيدة) من الوجبات التقليدية عند أهل السودان، ويتكون من خليط عجين الذرة المطهي، ويؤكل مع طبيخ (التقلية) ذات اللون الأحمر.

سابعا: صلة الرحم في رمضان عند السودانيين

من أجمل ما يميز أهل السودان في رمضان صلة الرحم ، حيث تشهد المنازل السودانية نشاطًا ملحوظًا، وتحركًا ملموسًا في تبادل الزيارات العائلية في ليالي رمضان، كما تبدأ الاستعدادات الخاصة لتحضير حلوى العيد، وتنشغل النساء في عمل ( الكعك ) و( البسكويت ) وغير ذلك من أنواع الحلوى المعروفة عند أهل السودان وعادة ما يتم تحضير ذلك بشكل جماعي وتعاوني بين النساء.

كلمات مفتاحية

السودان الصيام شهر رمضان صحتك في رمضان طقوس رمضان
إنّ محتوى موقع "دكتور تواصل" هو محتوى استرشادي فقط؛ لذا فإن المعلومات التي يقدمها لك ليست بديلًا عن استشارة الطبيب كما أنها على مسؤولية أصحابها من الأطباء والباحثين والمصادر المعتمدة.



يوتيوب دكتور تواصل

نصائح غذائية في العيد.. نصائح لتناول الكعك والبسكويت والفسيخ والرنجة والملوحة

نصائح غذائية في العيد.. نصائح لتناول الكعك والبسكويت والفسيخ والرنجة والملوحة}

تخوفات الطب النفسي من ليلة الوقفة أو ليلة العيد بعد انقضاء رمضان

تخوفات الطب النفسي من ليلة الوقفة أو ليلة العيد بعد انقضاء رمضان}

صحتك بعد رمضان.. نصائح في التغذية والحيوية والتخلص من الآلام

صحتك بعد رمضان.. نصائح في التغذية والحيوية والتخلص من الآلام}

تخلص من الكسل في الصيام.. روشته غذائية للنشاط والحيوية في شهر رمضان

تخلص من الكسل في الصيام.. روشته غذائية للنشاط والحيوية في شهر رمضان}