رمضان في الهند.. طقوس مختلفة أبرزها وجبتان للفطور وجمعة للوداع

رمضان في الهند.. طقوس مختلفة أبرزها وجبتان للفطور وجمعة للوداع

رمضان في الهند.. يبلغ عدد سكان الهند حوالي مليار ومئة مليون نسمة تقريبًا، يُشكل فيها المسلمون نسبة 13 % من السكان، أي ما يقرب من 180 مليون نسمة.
ويعتبر الهند من البلاد متعددة الثقافات في العالم، وبالتالي فالمسلمون الهنود لهم عادات وتقاليد تخالف عادات وتقاليد المسلمين خارج هذه البلاد نظرا لاحتكاكهم بالثقافات المختلفة المتواجدة داخل هذا البلد.

الاستعداد لشهر رمضان في الهند

أما عن الاستعداد لشهر رمضان، يقوم المسلمون في الهند بتحضير المستلزمات الرمضانية وبدء الزيارات الأسرية، كما تقوم المطاعم التي يملكها مسلمون بغلق أبوابها طوال نهار أيام الشهر الكريم.
كما تقدم الإذاعة والتليفزيون عدة برامج رمضانية يوميًا مثل الخطب والمحاضرات الإسلامية، كذلك تضم الصحف والمجلات أبواب متعلقة بشهر رمضان.

يلتزم المسلمون الهنود في رمضان بأداء الصلوات في أوقاتها خاصة صلاة التراويح، بالإضافة إلى الكثير من المحاضرات والدروس الدينية التي تلقى في المساجد بعد كل صلاة، ويقبل الكثير من الهنود على ختم القرآن الكريم في شهر رمضان وبخاصة السيدات.

أما عن تعامل الدولة في الهند مع المسلمين في شهر رمضان الكريم فإنها تقدم للمسلمين العديد من التسهيلات في أداء شعائرهم الدينية، وكذلك في تنظيم الفعاليات الثقافية والدينية خلال هذا الشهر، كما تراعى الدولة أن تبتعد مواسم الانتخابات والامتحانات العامة عن شهر رمضان والأعياد.

أما عن الإجازات الرسمية، فليس هناك إجازة رسمية ولا تعديل في المواعيد الرسمية سواء دراسة أو عمل خلال الشهر، إلا عيدي الفطر والأضحى ففيهما إجازة عامة على مستوى البلاد.

مائدة الإفطار الهندية في شهر رمضان

يتم كسر الصيام في الهند بالتمر واللبن وبعض المشروبات الخفيفة بعد الآذان مباشرة، ثم يذهبون إلى المسجد لأداء الصلاة، وبعدها يتوجهون إلى بيوتهم لاستكمال وجبة الإفطار.
وتشمل الوجبة الخفيفة الأولى بعض المأكولات الخفيفة مثل حمص الشام والسموسة المحشية بالخضروات أو باللحمة المفرومة بالإضافة إلى سلطة الفواكه.
وعندهم ما يشبه الطعمية عند المصريين وهي عبارة عن بكورا مصنوعة من دقيق حمص الشام مضافاً إليها بعض التوابل والخضروات.
أما الوجبة الرئيسية تكون بعد صلاة التراويح، وتتكون من الأرز والخبز واللحوم والخضروات.
ومن الأطباق الهندية الشهيرة أطباق قورمة وبريانى وكباب وكفته، وتعتبر وجبة الحليم من أهم الوجبات في رمضان، وهي عبارة عن لحم مطهي مع حبات القمح لمدة لا تقل عن ثماني ساعات.

جمعة الوداع في رمضان عند الهنود

إن الجمعة الأخيرة من رمضان تُسمى عند مسلمي الهند جمعة الوداع، ولهذه الجمعة استعداد خاص ويعتبرها المسلمون هناك فرصة عظيمة للاجتماع، حيث يحزم الجميع أمتعته، ويشد رحاله إلى أكبر مسجد في المدينة مسجد (حيدر آباد) ويسمى عندهم (مكة مسجد).
وتغسل الساحات والشوارع المجاورة لهذا المسجد ليلة الخميس ليوم الجمعة الأخيرة من رمضان، ويُمنع مرور الناس في تلك الساحات إلى وقت الانتهاء من الصلاة.
حيث يجتمع في هذا المسجد أعداد كبيرة من المسلمين بحيث تصل صفوف المسلمين وقت أداء الصلاة قرابة ثلاثة كيلو مترات من كل جانب من جوانب هذا المسجد.

يُذكر أن الهند تعج بالكثير من المعتقدات والأديان، وتتوزع الهند ما بين طوائف دينيّة وعرقية بحيث يحمل كل منها تاريخا غنيا بالأحداث والجذور القديمة قدم الإنسان نفسه، وتنقسم الطوائف العرقية إلى الدرافيدية والآرية:
أما الدرافيديون، فهم من أقدم الشعوب التي استوطنت شبه القارة الهندية، ويوجد اعتقاد سائد بأنهم من شعوب البحر الأبيض المتوسط ذوي البشرة السمراء، قدموا إلى الهند من الجهة الشمالية الغربية، وعملوا على تأسيس حضارة في وادي نهر السند والتي ازدهرت سنة ألفين وخمسمائة قبل الميلاد.
أما القبائل الآرية: فقد وصلت أولى قبائلهم على الأرجح من المناطق الواقعة جنوب روسيا واستوطنت الهند، وقد تميزت هذه القبائل عن الشعوب الأصليّة التي تسكن المنطقة بلون بشرتها الفاتح وبتنظيمهم الاجتماعي وتقدمهم في آليّة استخدام الأدوات الزراعيّة والصناعيّة.
بالإضافة للدرافيدية والآرية, فهناك عدد من العرقيّات الأخرى الصغيرة التي لا تتجاوز في انتشارها الثلاثة بالمائة من سكان الهند.

أما الطوائف الدينية قتنقسم إلى:

الهندوسيّة: وتعتبر من أقدم الديانات الهنديّة وأوسعها انتشاراً، ويقسم الهندوس إلى ثلاثة أقسام هي عبدة الآلهة فيشنا وعبدة الآلهة شيفا وعبدة الآلهة شاكتي, ويوجد لهذه الديانة عدد من الجماعات تشكل كل منها عبادة خاصة بها.
المسيحية: وقد انتشر الدين المسيحي في الهند بعد دخول الإنجليز إليها، ويكثر معتنقو المسيحية في جنوب الهند بشكل خاص أكثر من الشمال
السيخية: وتعني كلمة السيخ (التابع)، وتتبع هذه الديانة تعاليم عشرة من المعلمين الروحيين، ويحتوي الكتاب المقدس لهم على تلك التعاليم.
البوذية: هي ثاني أقدم ديانة في الهند، وقد أصبحت البوذيّة الديانة الرئيسيّة في الهند، وقد اختلطت مظاهرها بالهندوسيّة.
الجاينية: تعتبر واحدة من الديانات المنتشرة في الهند، لكنّ عدد أتباعها قليلون، تختلف عن الديانة الهندوسية البراهمية، ولا تعترف بالآلهة الهندوسيّة ولا بموضوع تناسخ الأرواح.

الإسلام: وقد دخل الإسلام الهند في القرن الحادي عشر الميلادي قادما من إيران وأفغانستان وآسيا الوسطى..

المراجع

https://gate.ahram.org.eg/News/1520324.aspx
https://www.marefa.org/%D8%B1%D9%85%D8%B6%D8%A7%D9%86_%D9%81%D9%8A_%D8%A7%D9%84%D9%87%D9%86%D8%AF

كلمات مفتاحية

رمضان في العالم الإسلامي شهر رمضان صحتك في رمضان طقوس رمضان
إنّ محتوى موقع "دكتور تواصل" هو محتوى استرشادي فقط؛ لذا فإن المعلومات التي يقدمها لك ليست بديلًا عن استشارة الطبيب كما أنها على مسؤولية أصحابها من الأطباء والباحثين والمصادر المعتمدة.



يوتيوب دكتور تواصل

تخلص من الكسل في الصيام.. روشته غذائية للنشاط والحيوية في شهر رمضان

تخلص من الكسل في الصيام.. روشته غذائية للنشاط والحيوية في شهر رمضان}

نصائح لمرضى آلام المفاصل والروماتيزم والروماتويد في رمضان

نصائح لمرضى آلام المفاصل والروماتيزم والروماتويد في رمضان}

كيفية التعامل مع مرض السكر خلال شهر رمضان من خلال تغذية صحية سليمة؟ 

كيفية التعامل مع مرض السكر خلال شهر رمضان من خلال تغذية صحية سليمة؟ }

روشته غذائية للحامل في شهر رمضان لصحتك وصحة طفلك

روشته غذائية للحامل في شهر رمضان لصحتك وصحة طفلك}