رمضان في دول الخليج العربي.. طقوس مختلفة في سلطنة عمان والبحرين وقطر والكويت

رمضان في دول الخليج العربي.. طقوس مختلفة في سلطنة عمان والبحرين وقطر والكويت

رمضان في دول الخليج العربي


تتنوع عادات وطقوس رمضان من بلد إلى أخر بدءاً من رؤية الهلال وصوم اليوم الاول وحتى نهاية الشهر, حيث يتجلى الاختلاف في العادات والتقاليد, فلكل ثقافة طريقتها ولكل بلدة اسلوبها في تحية الأهل والأحباب وممارسة الطقوس الغذائية.


أولًا: رمضان في السعودية

لشهر رمضان في المملكة مذاق خاص, حيث يبدأ السعوديون الاستعداد له من أواخر شعبان بالتجمع مع الأهل والأحباب والأصدقاء للاحتفال بقدوم الشهر الكريم.

ويتم تقديم المأكولات الشعبية والحلويات والاحتفال في الشوارع والأسواق , ومن الجدير بالذكر أن هذه الظاهرة تعرف بما يسمى الشعبنة.

ويحرص أهالي مدينة عسير في السعودية على استقبال هذا الشهر بإشعال النيران الكثيفة فوق أسطح المنازل والجبال, أما في الرياض فيختلف الأمر, حيث يحرصون على شراء الفوانيس وتعليق الزينة وزيادة الإقبال على الأسواق.

ومن أبرز العادات التي يحرص عليها الشعب السعودي في رمضان هي زيارة العائلات والجيران بعد صلاة التراويح وتخصيص إفطار كل يوم من أيام رمضان في منزل أحد أفراد العائلة ويبدأون بأكبر أفراد العائلة سناً.

عمل الخير في رمضان في السعودية

من عادات وطقوس أهل المملكة إقامة موائد الإفطار بالقرب من المساجد وتوزيع وجبات الإفطار على الصائمين عند إشارات المرور, وتوزيع الصدقات على الفقراء والمحتاجين مما يجعل شهر رمضان في المملكة يتميز بالألفة والعطاء والعطف على الفقير.

أشهر المأكولات السعودية في رمضان

يحرص أهل المملكة على تناول " فك الريق " عند الإفطار, وهي عبارة عن التمر والرطب والماء, ثم يبدأون بعدها بصلاة المغرب والعودة إلى الإفطار, ومن المأكولات الشعبية المتعارف عليها في الإفطار هي " السمبوسك " وهي عبارة عن عجين محشو باللحم المفروم , و الشوربة وخبز التيمس, وقبل صلاة العشاء والتراويح يتناولون الشاي الأحمر مع الحلويات الرمضانية.

ثانيا: رمضان في سلطنة عمان

تبدأ طقوس رمضان في سلطنة عمان مع أول ليلة من ليالي رمضان بالتجمع أمام شاشات التلفاز لمشاهدة الرؤية, وما أن يعلن موعد شهر رمضان يبدأون في التوافد على المساجد لصلاة العشاء والتراويج, ثم يتوافدون إلى الشوارع لتهنئة بعضهم البعض بقدوم الشهر الفضيل.

الإفطار الجماعي في سلطنة عمان في رمضان

يعد الإفطار الجماعي من أهم الطقوس التي يحرص العمانيون عليها, حيث تتجمع العائلة على مائدة إفطار واحدة كل يوم من أيام رمضان وتخصيص إفطار كل يوم في منزل أحد أفراد العائلة.

أشهر المأكولات الرمضانية في سلطنة عمان

تعد من أشهر المأكولات التي يحرص عليها الشعب العماني في رمضان هي الشوربة التي تصنع من اللحم, وهناك الخبز العماني والإدام المعد من اللحم إلى جانب الهريس والسمنة بالحلباء, كما يتميز أهل سلطنة عمان بالقهوة المعدة من التمر التي يحرصون على تناولها بعد صلاة التراويح.

أشهر الأغاني الرمضانية في سلطنة عمان

مع قرب أذان المغرب يذهب الأطفال مرددين بعض الأغاني منها " وزون وزون و السح ولبون, بو صايم يفطر يفطر, بو ماصايم يجلس يحتر " فهم بذلك يسمعون أهاليهم وذويهم بأن الأذان قد اقترب فيبدأون في الإفطار.

الهبطات في سلطنة عمان في شهر رمضان

تعد من أبرز التقاليد العمانية في رمضان, وهي عبارة عن سوق مفتوح يشهد إقبالاً كبيراً من الزوار في المناسبات الكبيرة سواء كانت في رمضان أو العيدين.

ليلة النصف من رمضان في سلطنة عمان

يحرص الأهل في سلطنة عمان على الاحتفال بمرور النصف الأول من رمضان ويجوبون الشوارع والأسواق بعد صلاة العشاء والتراويح احتفالاً بهذه الليلة, أما الأطفال فينطلقون في الشوارع والميادين ويجمعون في أكياسهم الحلويات والمكسرات الخاصة بهذا الاحتفال, ومن الجدير بالذكر أن هذه الظاهرة تسمى عند الشعب العماني ب " قرنقشوه ".

ختم القرآن في رمضان عند العمانيين

يحرص الأهالي في سلطنة عمان على التنافس فيما بينهم على ختم القرآن الكريم أكثر من مرة خلال هذا الشهر الفضيل.

ثالثا: رمضان في الإمارات

للشعب الإماراتي طقوس مختلفة في شهر رمضان حيث يبدأون في استقباله من منتصف شعبان وتعرف هذه الظاهرة بإسم " حق الليلة " حيث يخرج الأطفال يجوبون الشوارع والأسواق ويقفون عند البيوت مرددين هتافات " عطونا الله يعطيكم … بيت مكة يوديكم " لحث أهل البيت على إعطائهم المكسرات والحلوى.

المسحر في الإمارات

ويسمي في كثير من الدول بالمسحراتي وهو رجل يجوب الشوارع ليلاً حاملاً بيده طبلة يدق بها وينادي على الناس ببعض العبارات ك " قم يانايم قم … قومك أخير من نومك " لكي ليستيقظ الناس للسحور.

موائد الإفطار الجماعي في الإمارات

مع قدوم شهر رمضان تنتشر موائد الإفطار الجماعي حيث يجتمع أهل كل منطقة على مائدة إفطار مجمعة, وتأتي النساء معها ما تم تحضيره من طعام, وعادة ما يكون عبارة عن الأرز والهريس والمحلي والعصيدة واللقيمات.

الإماراتيون وزيارة الأهل والأقارب في رمضان

تعد زيارة الأهل والأحباب من أهم مظاهر وطقوس رمضان التي يحرص الشعب الإماراتي عليها خصوصاً بعد صلاة العشاء والتراويح.

الميلس أو الديوانية في الإمارات

تعد الدوانية أو الميلس من طقوس رمضان التي يتميز بها الإماراتيون حيث يجلس صاحب البيت لاستقبال زواره من أهل المنطقة ويتبادلون الأحاديث وإنشاد الشعر وتبقى هذه المجالس حتى وقت السحور.

أشهر الأكلات الإماراتية في رمضان

من أشهر الأكلات المتعارف عليها لدى الشعب الإماراتي خلال شهر رمضان هي المجبوس والثريد و البرياني و اللقيمات والهريس.

الإماراتيون واستضافة العلماء في شهر رمضان

تحرص دولة الإمارات خلال شهر رمضان المبارك على استضافة العلماء من الدول الإسلامية, كما يتم إقامة مسابقات قرآنية دولية يشارك فيها الكثير من حفظة القرآن.

رابعا: رمضان في الكويت

يتميز الشعب الكويتي بعاداته وطقوسه الرمضانية التي يتميز بها، ومن أبرزها:

يوم قريش في الكويت

وهذه عادة قديمة يحرص عليها الشعب الكويتي إلى يومنا هذا ويوم القريش هو الذي يصادف أخر يوم في شعبان والاستعداد لاستقبال شهر رمضان, ويتم الاحتفال بيوم قريش قبل رؤية هلال رمضان حيث يجتمع الأهل والأحباب على مائدة واحدة كل واحد يأتي بطبق أو أكثر بحسب المستطاع ويجتمعون كلهم في منزل واحد في بعض الأحيان يكون منزل كبير العائلة.

أبو طبيلة في الكويت

للمسحراتي أو ما يعرف ب أبو طبيلة في الكويت مذاق خاص ولقب لهذا الإسم لأنه يحمل طبلة حيث يجول في الشوارع لإيقاظ النائمين لتناول السحور برفق وينطق بعض الكلمات المتعارف عليها عند الكويتيين منها " لا اله الا الله السحور يرحمكم الله " وعادة ما يتم إيقاظ الناس قبل ميعاد الفجر بفترة لكي يعطي فرصة لربات البيوت لتحضير الطعام.

مدافع الإفطار في الكويت

اعتاد الكويتيون من ثلاثينيات القرن الماضي على سماع صوت المدافع والتي أخذوها من مصر, وكان قديماً ينطلق المدفع من قصر الحكم الواقع بمنطقة شرق على شارع الخليج العربي قبل أن ينتقل إلى موقعه الجديد في قصر نايف, وعند الغروب كان الأطفال يجتمعون في الشوارع للاحتفال بإطلاق المدفع وقت الإفطار وعندما ينطلق المدفع ينطلقون بالتهليل والزغاريد.

أشهر المأكولات الرمضانية في الكويت

هناك عدة مأكولات يشتهر بها أهل الكويت خلال شهر رمضان ومنها التشريب أو المجبوس و الهريس و الجريش والباشميل و السمبوسك , كما أن الشوربة بأنواعها طبق أساسي لا يمكن الإستغناء عنه, بالإضافة إلى الحلويات بأنواعها كاللقيمات و لقمة القاضي و المحلبية وكريم الكراميل والجيلي والكاسترد.

الاحتفال بليلة منتصف رمضان في الكويت

من العادات التي ظلت منتشرة إلى يومنا هذا فى دولة الكويت هي الاحتفال بليلة النصف من رمضان, ويتم توزيع الحلويات والمكسرات على الأطفال الذين يدقون أبواب الأهل والأقارب والجيران.

خامسا: رمضان في البحرين

جرت العادة عند أهل البحرين قبل استقبال شهر رمضان أن يتناولوا حبوب تعرف بإسم العشرج أو السنامكي وهو دواء يؤخذ من أجل تنظيف المعدة حتى تكون مهيأة لاستقبال وجبات الإفطار الدسمة.

طليلة الاستهلال

حيث يخرج الناس إلى الشوارع والأماكن المرتفعة للتحقق من رؤية هلال رمضان وما يعلن موعد قدوم شهر رمضان ينطلق الأطفال في الشوارع احتفالاً وابتهاجاً بقدومه مرددين عبارات " حياك الله يارمضان …. يابو الكرع والبيذجان.

المجالس الرمضانية في البحرين

وهي مجالس يتم عقدها بعد صلاة العشاء والتراويح للتحدث في أمور الدين والدنيا وسرد الحكايات وتذكر الماضي وتبادل الأحاديث الودية.

أشهر المأكولات الرمضانية في البحرين

من أشهر الوجبات التي يتميز بها اهل البحرين بصفة خاصة والخليج بصفة عامة هي " الغبقة " وتعني الإجتماع أو اللمة وهذه تتم عادة في المناسبات حيث يفطر الناس على بعض من التمر والعصائر ثم يتوجهون إلى صلاة المغرب وبعد ذلك يخرجون لتناول الغبقة في المطاعم وهي في الأساس مناسبة اجتماعية يقدم فيها الكثير والكثير من الطعام اللذيذ.

إلى جانب الغبقة فهناك السمبوسك والشوربة والمجبوس وهو عبارة عن طبق من الأرز البسمتي والتوابل ويمكن طهيه من اللحم البقري أو لحم الغنم أو الدجاج.

سادسا: رمضان في قطر

هناك عدة طقوس يتميز بها الشعب القطري في الإحتفال بشهر رمضان والتي تشمل ما يلي؛

النافلة في قطر

يبدأ احتفال الشعب القطري مبكراً بقدوم شهر رمضان وتحديدًا في ليلة الرابع عشر من شهر شعبان, حيث تجتمع العوائل لإعداد الطعام وتوزيعه على الجيران و الفقراء والمحتاجين.

مدفع رمضان في قطر

مع غروب الشمس واقتراب أذان المغرب يبدأ المدفع في الانطلاق ويبث مباشرة على التلفزيون الرسمي القطري.

القرنقعوه في قطر

وهو احتفال يقوم به الأطفال في قطر ليلة النصف من رمضان بعد صلاة العشاء والتراويح ويضعون على رؤوسهم البخنق وهو حزاما من اللونين الأسود والذهبي, مرددين أغنية القرنقعوه ليحصلوا على بعض من المكسرات والحلويات.

الغبقة في قطر

تعد من أهم مظاهر شهر رمضان لدى القطريين حيث يجتمع الأهل والأحباب والأصدقاء في بيت من البيوت بعد صلاة التراويح, ويتناولون فيها الحلويات الرمضانية ووجبة خاصة تسمى الغبقة, ويتحدوثون عن الماضي والحاضر وتستمر حتي السحور.

كلمات مفتاحية

الإمارات البحرين السعودية الكويت سلطنة عمان شهر رمضان طقوس رمضان قطر
إنّ محتوى موقع "دكتور تواصل" هو محتوى استرشادي فقط؛ لذا فإن المعلومات التي يقدمها لك ليست بديلًا عن استشارة الطبيب كما أنها على مسؤولية أصحابها من الأطباء والباحثين والمصادر المعتمدة.



يوتيوب دكتور تواصل

نصائح غذائية في العيد.. نصائح لتناول الكعك والبسكويت والفسيخ والرنجة والملوحة

نصائح غذائية في العيد.. نصائح لتناول الكعك والبسكويت والفسيخ والرنجة والملوحة}

تخوفات الطب النفسي من ليلة الوقفة أو ليلة العيد بعد انقضاء رمضان

تخوفات الطب النفسي من ليلة الوقفة أو ليلة العيد بعد انقضاء رمضان}

صحتك بعد رمضان.. نصائح في التغذية والحيوية والتخلص من الآلام

صحتك بعد رمضان.. نصائح في التغذية والحيوية والتخلص من الآلام}

تخلص من الكسل في الصيام.. روشته غذائية للنشاط والحيوية في شهر رمضان

تخلص من الكسل في الصيام.. روشته غذائية للنشاط والحيوية في شهر رمضان}