سن اليأس في الرجال - حقيقة ام خرافة!؟

سن اليأس في الرجال - حقيقة ام خرافة!؟

سن اليأس او انقطاع الطمث هو مصطلح معروف لدى النساء، وهو عبارة عن انقطاع الدورة الشهرية عن مرحلة عمرية معينة بسبب انخفاض مستوى الهرمونات، ولكن هل هناك شيء مشابه لدى الرجال؟؟

مع بلوغ سن الخمسين في الرجال قد يحدث درجة من الضمور في الاعضاء التناسلية والتي ينتج عنها انخفاض بمعدل هرمون الذكورة "التستوستيرون" في الجسم. ومع هذا الانخفاض بهرمون الذكورة المسؤول عن الصحة الجنسية والانجابية وايضا تكوين العضلات والصحة العقلية للرجل، ينتج اعراض مختلفة تشبه الى حد ما تحدث عند النساء مع سن اليأس، وتختلف شدتها على حسب مستوى هرمون التستوستيرون ومدى نشاط الغدد التناسلية.

ولكن، لا يوجد يأس في الطب،،

ما هو الاختلاف بين سن اليأس في الرجال وبين سن اليأس في النساء؟

بالتأكيد لا يعني موقع دكتور تواصل الاختلافات الظاهرة كانقطاع الدورة الشهرية، ولكن يعني الاختلافات ما بين الانخفاض الهرموني بين الجنسين..

  • فلا يلزم أن يمر كل الرجال بانخفاض هرمون التيستوستيرون في مرحلة من حياتهم، بخلاف النساء، فقد يصل الرجال لعمر 90 عاما وبكامل صحتهم الجنسية والهرمونية.
     
  • لا يعنى انخفاض هرمون الذكورة في الرجال أنه انقطع بالكامل، فقد يكون النقص الهرموني في الرجال طفيفا فقط ولا يؤدى لأعراض ملموسة، بخلاف النساء فيسبب الانخفاض الهرموني تغيرات خارجية واضحة وهى اعراض انقطاع الطمث.

ما هي اعراض انخفاض هرمون الذكورة في الرجال؟

بعد عمر الخمسين وانخفاض هرمون الذكورة في بعض الرجال قد تنتج أعراض متنوعة، أغلبها أعراض عامة ولكنها تحتاج لاستشارة طبية لمعرفة دلالاتها وأسبابها، وتشمل:

  1. ضعف الانتصاب وانخفاض الرغبة الجنسية.
  2. التأثير على القدرة على الانجاب وانتاج الحيوانات المنوية.
  3. الارهاق المستمر وانخفاض الطاقة لأداء المهام اليومية.
  4. التأثير على الصحة النفسية، مثل الاكتئاب والحزن.
  5. صعوبة في التركيز.
  6. الأرق.
  7. زيادة الدهون في الجسم وانخفاض الكتلة العضلية. 
  8. التثدي.
  9. ونادرا، قد تؤدى الى انخفاض كثافة العظام، وقد تصل الى هشاشة العظام.

 

وتلك الاعراض نادرا ما تحدث في الرجال وتكون الشكوى الأكثر شيوعا هو الارهاق وضعف في القدرة على الانتصاب او انخفاض الرغبة الجنسية، ولكن إذا تفاقمت الاعراض فإنها مؤشر على الانخفاض الشديد بهرمون الذكورة، ويلزم إجراء المزيد من الفحوصات لإيجاد سبب الانخفاض الشديد بهرمون الذكورة.

هل سن اليأس في الرجل، طريق لا عودة منه؟؟

في الحقيقة علاج انخفاض هرمون الذكورة من أسهل ما يكون، ولكن قبل الشروع في العلاج يجب اجراء الفحص الإكلينيكي لدى الطبيب المختص واجراء تحليل معملي لقياس نسبة هرمون الذكورة وبعض الفحوصات الأخرى عند الضرورة، وذلك بهدف استبعاد أي مشكلة أخرى قد تكون مسببة لهذه الأعراض.

ويكون العلاج بواسطة بدائل هرمون التيستوسترون، وتساعد بشكل كبير على تحسين أعراض ضعف الانتصاب وتعزز من الرغبة الجنسية وتحسن الاعياء والإرهاق.

ويجب في هذه المرحلة الحفاظ على نمط حياتي صحي، فان له دورًا كبيرًا في تحسين الأعراض ورفع مستوى هرمون الذكورة وكذلك تحسين الحالة النفسية والمزاجية، عن طريق إدخال الأغذية الصحية وممارسة الرياضة بانتظام والحفاظ على وزن صحي.

التيستوستيرون الرجال بعد الستين الضعف الجنسى سن اليأس هرمون الذكورة
إنّ محتوى موقع "دكتور تواصل" هو محتوى استرشادي فقط؛ لذا فإن المعلومات التي يقدمها لك ليست بديلًا عن استشارة الطبيب كما أنها على مسؤولية أصحابها من الأطباء والباحثين والمصادر المعتمدة.

تعليقات

0 تعليق
لإضافة تعليق اضغط هنا لتسجيل مستخدم جديد

جميع الحقوق محفوظة دكتور تواصل © 2019 Copyright