الجنة عند قدمها.. 5 نصائح في عيد الأم

الجنة عند قدمها.. 5 نصائح في عيد الأم

الأم.. الجنة عند قدمها، الجنة عند برها، الجنة عند رعايتها والاهتمام والعناية بها..

فضل الأم

الأم.. حملتك تسعة أشهر في بطنها، تحملت الأوجاع في جسدها، زرفت الدمع من عينيها، حتى إذا رأت طفلها أمامها، نست كل ما كان من آلمها، ولم تنظر إلى فرحة قلبها بلقاء بعض جسدها، هذه هي الأم فلا شئ يغني غنائها، ولا أحد يتحمل عنها.

دور الأم في تربية الأبناء والأسرة والمجتمع


إن علاقة الإنسان على شكل العموم بأمه علاقة قوية مترابطه يسودها الحب والحنان والعطاء، فقد تعتبر من أقوى العلافات وأشدها متانة وترابط، فمنذ الولادة والطفل يحتاج إلى أمه وحنانها حتى يكبر، لذلك فقد أقتنعت المجتمعات أن الأم هي العامل الأساسي في تربية صحيحة ذات نهج وأخلاق وقيم.


1- دور الأم في تنمية ثقافة الأبناء

تتشكل ثقافة الأبناء من المحيط الذي يترعرع فيه، حيث تنقل الأم أفكارها ومعارفها وكل ما تؤمن به إلى أبنائها فتنغرس كل تلك الأفكار فيهم وتتحدد على إثرها هويتهم الثقافية.


2- دور الأم في الجانب الاجتماعي والسياسي

يتركز جانب كبير من الأمور الاجتماعية والسياسية على تأثير الأم في إبنائها وتربيتها لهم، حيث يتعلمون منها أمور الخير والشر، كما أنها تغرس فيهم الدفاع عن مبدأ الحق، وحب الوطن، وكذلك ترشدهم إلى تكوين العلاقات الاجتماعية السليمة.

3- دور الأم في الجانب الأخلاقي

إن كثيرا من الدراسات التي أثبتت نجاحها في تربية الأبناء، أشارت إلى أن أغلب القيم الأخلاقية التي يتعلمها الطفل في المراحل الأولى من عمره يظل متأثرا بها حتي شيخوخته، فالأم هي من تشكل أسس الأخلاق في ذهن أبنائها؛ كالمحبة والعفة والتقوى، وتعلمهم التفريق بين الخير والشر، وبين الجيد والرديء، وبين الجميل والقبيح.


٤- دور الأم في المجتمع

الام مدرسه إذا أعددتها أعدت شعباً طيب الأعراق، هكذا وصف شوقي امير الشعراء الأم مشيرا إلى دورها الخطير..

فإن دور الأم يعد اللبنة الأساسية في بناء مجتمع سوي ناضج بالفكر والعقل، يقوم على مبدأ الخير والتعاون والعطاء، فدور الام له شأن سامي وعظيم، ورسالتها نحو أبنائها ومجتمعها لا يمكن أن يجهله إنسان، ولا يمكن أن يقدر بأثمان.

فدور الأم في المجتمع كبير، حيث هي المربية، والمعلمة، والطبيبة، والممرضة، وغير ذلك من الأدوار الهامة التي تتجمع في كيان الام، والتي تربي الأجيال التي تنفع المجتمع وتنهض بالأمم.

في عدة نقاط نبرز بعضا من دور الأم في المجتمع

- الأم هي المسئولة عن إخراج جيل صالح للمجتمع، قادر على النهوض نحو المستقبل الباهر.

- حرص الأم على تربية أبنائها وحصولهم على أعلى المراكز العلية التقدمية الكبرى ليخرج جيل متعلم وذكي وقادر على الإنجاز والعطاء.

- تثمين دور الأم في غرس القيم والمفاهيم الأخلاقية والدينية منذ الصغر، مما يساعد كثيراً في خلق جيل واع ومتحضر وقادر على البناء.


٥- دور الأم في بناء الأسرة

تعتبر الأم هي الركيزة الأساسية لبناء مجتمع متناسق منتج وفعال، فيقع على عاتقها الجزء الأكبر والأهم في بناء الأسرة التي تُعتبر الوحدة الأساسية للمجتمع، فللأم دور هام في تفاصيل الأمور العائلية والاجتماعية، وكذلك في العديد من الجوانب التثقيفية والأخلاقية والمجتمعية

وعلى الأم أن تدرك أن لها أهمية عظمى للإسرة والمجتمع فكل بناء المجتمعات تخرج من تربيتها، حيث إن الأسرة ليست ملهى ولا مرتع وإنما هي مؤسسة أخلاقية وتربوية بصلاحها تصلح الأمم وبفسادها تفسد الأمم.


وفي مناسبة عيد الأم يسرد لكم دكتور تواصل معلومات عن عيد الأم وموعده ونصائح واقتراحات في عيد الأم.


تاريخ عيد الأم - متى عيد الأم؟

يوم الأم أو عيد الأم Mother's Day هو يوم يتم الاحتفال به سنويا للاحتفاء بالأم وتقديم الهدايا لها، وظهر لأول مرة في بداية القرن العشرين.

ويختلف موعد الاحتفال بعيد الام، من بلد لآخر، فله أكثر من موعد، وفي مصر والعالم العربي يحتفلون به في بداية الربيع، في ٢١ مارس من كل عام.

بينما يتم الاحتفال به في دول أخرى في فبراير وأكتوبر ومايو وديسمبر.

الجنة عند قدمها.. 5 نصائح في عيد الأم


عيد الأم كل يوم وليس ٢١ مارس فقط

عيد الأم ليس يومًا واحدًا يكون فيه البر والرعاية والاهتمام بالأم، بل في كل يوم وكل ساعة وكل لحظة يكون البر بها فهو عيد لنا.

رعاية الأم نفسيًا وروحيًا وصحيًا

اجعلوا كل أيامكم ولحظاتكم عناية بالأم ورعاية لها، خاصة عند الكبر، فمع التقدم في السن، تزداد الأمراض المزمنة وتكثر المشاكل الصحية، فلا تتهاونوا في تقديم الرعاية الصحية والطبية للأم.

كما يجب عليكم ألا تغفلوا الجانب النفسي للوالدين والأم عند كبر سنهما، فهو أمر ضروري، أدخلوا عليهما السرور واهتموا بتقديرهما وتقديم الدعم النفسي لهما.


تقديم الهدايا واختيارها بذكاء- هدايا عيد الأم - أفكار هدايا عيد الأم

ربما يأتي في أذهانكم هذا السؤال بكثرة، قبل عيد اليوم بعدة أيام؟!

دكتور تواصل، ومن موقعه كمنصة توعوية، يرشح لكم أن تقوموا باختيار هدايا صحية للأم في عيد الأم، ومنها على سبيل المثال:

- وسادة طبية.
- جهاز طهي صحي.
- أجهزة تمارين رياضية مناسبة.
أنواع من المكسرات والشوكولاته المفيدة للصحة مع تناولها بنسب معتدلة.


في عيد الأم.. لا تنس أباك، قدم له الهدايا

اعتاد الناس على الاحتفال بيوم الأم أو عيد الأم، دون أن يعتادوا على الاحتفال بيوم للأب، ولكن إذا كان الأمر كذلك، فلا تهملوا في هذا اليوم، بل وفي كل يوم بر الأب، بل وتقديم الهدايا له، فإن للآباء حقوقا عظيمة على الأبناء.

لو رحلت أمك عنك.. فتضرع بالدعاء لها

يقولون: يظل الرجل طفلا، حتى إذا ماتت أمه شاخ أو كبر فجأة..

نعم هذه حقيقة لا يشعر بها إلا من فقد الأم، حتى ولو كان شيخا طاعن السن، فإذا ماتت أمهاتكم فلا يجب أن تغفلوا عن برها حتى بعد مماتها، وذلك بالدعاء والاستغفار لها وبر أهلها وكل من كانت تحبه..

فقد قال صلى الله عليه وسلم: "إذا ماتَ ابنُ آدم انقطع عملُه إلا من ثلاثٍ: صدقةٍ جاريةٍ، وعلمٍ ينتفع به، وولدٍ صالح يدعو له" (رواه النسائي)، وقال صلَّى الله عليه وسلَّم قال: "إنَّ من أَبَرِّ البِرِّ أن يصلَ الرجل أهل وُدِّ أبيه بعد أن يُولِّي" (رواه مسلم).

كلمات مفتاحية

الأم عيد الأم يوم الأم
إنّ محتوى موقع "دكتور تواصل" هو محتوى استرشادي فقط؛ لذا فإن المعلومات التي يقدمها لك ليست بديلًا عن استشارة الطبيب كما أنها على مسؤولية أصحابها من الأطباء والباحثين والمصادر المعتمدة.



يوتيوب دكتور تواصل

نصائح غذائية في العيد.. نصائح لتناول الكعك والبسكويت والفسيخ والرنجة والملوحة

نصائح غذائية في العيد.. نصائح لتناول الكعك والبسكويت والفسيخ والرنجة والملوحة}

تخوفات الطب النفسي من ليلة الوقفة أو ليلة العيد بعد انقضاء رمضان

تخوفات الطب النفسي من ليلة الوقفة أو ليلة العيد بعد انقضاء رمضان}

صحتك بعد رمضان.. نصائح في التغذية والحيوية والتخلص من الآلام

صحتك بعد رمضان.. نصائح في التغذية والحيوية والتخلص من الآلام}

تخلص من الكسل في الصيام.. روشته غذائية للنشاط والحيوية في شهر رمضان

تخلص من الكسل في الصيام.. روشته غذائية للنشاط والحيوية في شهر رمضان}