عيد الفطر في العالم.. طقوس العيد في ماليزيا وإندونيسيا وألبانيا وجزر القمر وباكستان

عيد الفطر في العالم.. طقوس العيد في ماليزيا وإندونيسيا وألبانيا وجزر القمر وباكستان

يحظى عيد الفطر في العالم الإسلامي بمكانة مميزة بين المسلمين، فينتظرونه بعد اشتياق ثلاثين يومًا، ويسوده حالة من الطمأنينة والسكينة والروح الطيبة الهادئة، لتقارب الناس في تلك الأيام السعيدة خلال شهر رمضان الفضيل.

ويحرص المسلمون في ربوع العالم الإسلامي على طقوسهم التي تبدأ قبل قدوم العيد بأيام، حيث شراء الملابس، وتنظيف المنازل، وتحضير الحلوى، وتبادل الزيارات العائلية منها والأسرية.

كما تتنوع طقوس الاحتفال بعيد الفطر في كثير من الدول الإسلامية، فيجتمعون في مظاهر البهجة والسرور والسعادة وتبادل التهاني والزيارات، ويختلفون بالتقاليد والطقوس المميزة والمختلفة، والتي نذكر بعضا منها بين سطور هذا المقال من دكتور تواصل.

طقوس عيد الفطر في إندونيسيا

يشتهر عيد الفطر في إندونيسيا باسم "ليباران"، كما يطلق على الليلة التي تسبق عيد الفطر اسم "تاكبيران"

ومن بين طقوس أهل إندونيسيا بعيد الفطر أنهم يخرجون في الشوارع مهللين مكبرين مرددين تكبيرات العيد وكذلك في المساجد والمصليات، متبادلين التهاني بيهم والتي تتمثل في "سيلامات عيد الفطر" التي تعني عيد سعيد، وكذلك "العفو بيننا ظاهراً وباطناً" وهي دعوه للتسامح فيما بينهم.

كما يأدون صلاة العيد سويا في جماعة في المصليات والساحات والمساجد، ثم يخرجون يتزاورن فيما بينهم، فتكون أول الزيارات للعائلات القريبة، وفي اليومين الثاني والثالث للأصدقاء والعائلات البعيدة.

ويتبادل أهل إندونيسيا الآكلات الشهية لديهم مثل "كيتوبات وآيام أوبور ورندانج وسامبال غورنغ أتي" كما تتمثل حلوياتهم باسم "ليمنج" وهو عبارة عن طبق من أنواع كعكة الأرز اللزج المطبوخ في الخيزران.

طقوس عيد الفطر في ماليزيا

في جو مليء بالمحبة والمودة يحتفل الماليزيون بقدوم عيد الفطر المبارك، فينتقلون إلى مسقط رأسهم قبل قدوم العيد بيوم، فيزينون المنازل، ويهيئون البيوت، ويضيئون الشوارع، ويعدون الموائد الشهية واللذيذة، فيتميزون بفتح الأبواب على مصراعيه استقبالا للضيوف.

وتقام صلاة العيد في المساجد الكبرى، ويرتدي الرجال في هذا اليوم الملابس التقليدية التي تتمييز بألوانها الجميلة والزاهية وأغطية الرأس المشهورة عندهم.

ويتبادل الماليزيون التهاني بعد صلاة العيد بوجوه مبتسمة وقلوب يغمرها الحب والإخاء، ميرددين كلمات "ماف زاهير دان باتين"، والتي تعني اللهم اغفر أخطائي، عندما يلتقون ببعضهم البعض في يوم العيد.

طقوس عيد الفطر في جزر القمر

قد تختلف طقوس الاحتفال بعيد الفطر في جزر القمر، حيث ترتبط بلعبة "المصارعة الحرة"، فتقام المسابقات والمنافسات بين المصارعين على مستوى الجزر الثلاث: أنجوان وموهيلي وجزيرة القمر الكبرى، وتستمر هذه المنافسات طوال أيام العيد جاذبة كثير من الرجال والنساء.

أيضا من طقوس جزر القمر احتفالا بعيد الفطر ما يعرف بـ"إعطاء اليد" أو "إعطاء الكف"، حيث يقومون بتبادل التهاني سائلين بعضهم البعض: "هل أعطيت فلانا اليد"؟

طقوس عيد الفطر في أفغانستان

يبدأ الاستعداد باحتفالات عيد الفطر في أفغانستان قبل عشرة أيام أو أكثر, حيث تنظف البيوت، وتزدحم الشوارع، وتقام الأسواق، وتعد الموائد مستعدين لاستقبال هذا اليوم المنتظر.

ويبدأ هذا اليوم بصلاة العيد, وما أن تنتهي الصلاة إلا ويتم تبادل التهاني بقولهم "عيد مبارك" متمنيين لبعضهم قبول الصيام والطاعات, داعين لبعضهم البعض بأداء فريضة الحج، متخذين من العيد فرصة لالتقاء الأصدقاء والأقارب.

وبعد أن تنتهي الصلاة يعودون إلى البيوت مهنئين الأهل والأولاد ثم الأصدقاء والأحباب موزعين الهدايا مقدمين النقود لاسيما الأطفال، في مظهر من مظاهر الاحتفال بالعيد.

طقوس عيد الفطر في جنوب أفريقيا

يستقبل أهل جنوب افريقيا عيد الفطر المبارك بمزيد من التهاني المتبادلة بين الأهل والأصدقاء، فقبل أن ينتهي شهر رمضان تبدأ الأسواق في ازدحام كامل لشراء ملابس العيد، وتزين البيوت والمنازل، وتعد الحلويات الشهية، في مشهد من مشاهد الاحتفالات بقدوم هذا اليوم الذي ينتظره الناس أجمع.

ففي يوم العيد يجتمع الناس مقبلين على المساجد لأداء صلاة العيد, مرتدين الأثواب الجديدة ذات الألوان الزاهية, متبادلين الزيارات بين الأهل والأقارب والجيران, مقدمين شتى أنواع الحلويات للمهنئين.

كما تجتمع الأسر في جو أسري مبهج في مجموعات كبيرة لتناول طعام الغداء في يوم العيد، مقدمين أجمل الهدايا العينية والمادية لاسيما عند الأطفال.

طقوس عيد الفطر في باكستان

في باكستان يعرف عيد الفطر باسم "شوتي" فيما يعني بالعيد الصغير باللغة الأوردية، فيحتفل أهل باكستان بالعيد لمدة 3 أيام متتالية.

فعند قدوم العيد تبدأ النساء في باكستان بزيارة البازارات وأماكن شراء الملابس، فيشترون الملابس في مظهر من مظاهر الاحتفال بالعيد، فيرتدي الجميع الثياب الجديدة.

ومن بين تلك الآكلات الباكستانية الشهيرة التي يبدأون بها تناول إفطارهم صباح العيد طبق نودلز القمح بالحلبة والذي يعرف باسم الشعيرية.

وفي يوم العيد يجتمع الرجال في المساجد للصلاة وكذلك إخراج الصدقات الواجبة في العيد، متبادلين الزيارات التهاني القلبية والزيارات العائلية، وتوزيع مبالغ الزكاة على الفقراء، مما يجعلهم يستشعرون فرحة العيد.

طقوس عيد الفطر في ألبانيا

حفل كبير تشهده البانيا لأداء صلاة العيد الذي يبدأ قبيل صلاة الفجر ممتدا للصباح مرددين تكبيرات العيد والأناشيد الدينية، في مشهد كبير يحلو بجموعه الوفيرة.

وفور انتهاء صلاة العيد يقوم الناس بالتهاني القلبية بين بعضهم، وتبدأ العائلات الألبانية في برنامجها في زيارة الأهل الأقارب والأصدقاء متبادلين أسمى ألوان التهاني والتحيات، وتقديم الهدايا والأموال لإدخال السرور على الأطفال في هذا اليوم المبارك.

ومن بين طقوس الألبانيين أيضا في عيد الفطر المبارك اجتماع العائلة على طاولة واحدة في حفل "غداء العيد" الذي يعتبر من أهم مظاهر العيد التي يحافظ عليها أفراد الأسرة.

كلمات مفتاحية

ألبانيا العيد جزر القمر عيد الفطر ماليزيا
إنّ محتوى موقع "دكتور تواصل" هو محتوى استرشادي فقط؛ لذا فإن المعلومات التي يقدمها لك ليست بديلًا عن استشارة الطبيب كما أنها على مسؤولية أصحابها من الأطباء والباحثين والمصادر المعتمدة.



يوتيوب دكتور تواصل

نصائح غذائية في العيد.. نصائح لتناول الكعك والبسكويت والفسيخ والرنجة والملوحة

نصائح غذائية في العيد.. نصائح لتناول الكعك والبسكويت والفسيخ والرنجة والملوحة}

تخوفات الطب النفسي من ليلة الوقفة أو ليلة العيد بعد انقضاء رمضان

تخوفات الطب النفسي من ليلة الوقفة أو ليلة العيد بعد انقضاء رمضان}

صحتك بعد رمضان.. نصائح في التغذية والحيوية والتخلص من الآلام

صحتك بعد رمضان.. نصائح في التغذية والحيوية والتخلص من الآلام}

تخلص من الكسل في الصيام.. روشته غذائية للنشاط والحيوية في شهر رمضان

تخلص من الكسل في الصيام.. روشته غذائية للنشاط والحيوية في شهر رمضان}