فرط نشاط الغدة الدرقية - الأسباب والأعراض والعلاج

فرط نشاط الغدة الدرقية - الأسباب والأعراض والعلاج

كما ذكرنا سابقاً فإن الغدة الدرقية هي غدة صماء علي شكل الفراشة توجد في الرقبة أمام القصبة الهوائية، وتقوم بإفراز هرمونات الثيروكسين وثلاثي يود الثيرونين المسئولين عن زيادة أيض الجسم عند الحاجة ويتم السيطرة علي مستوي إفرازها عن طريق الغدة النخامية والتي تتحكم في إفراز الهرمون المحفز لإفراز الغدة الدرقية(TSH)  سواء بالزيادة أو النقصان حسب حاجة الجسم.

و كما ذكرنا أيضاً فإن الزيادة كما قد تكون طبيعية في حالات النمو عند الأطفال و الحمل عند السيدات فهي أيضاً قد تكون مرضية.

ما هو مرض فرط نشاط الغدة الدرقية؟

هو مرض زيادة إفراز هرمونات الغدة الدرقية بشكل أكبر مما يحتاجه الجسم مما يؤثر علي كافة أعضاء الجسم.

من هم الأشخاص المعرضون للإصابة بالمرض؟

بشكل عام النساء هم الأكثر عرضة للإصابة للمرض  2-10 أضعاف من الرجال ، و الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بالمرض هم:

  1. لديهم تاريخ عائلي مرضي للإصابة بالمرض.
  2. أشخاص لديهم أمراض أخري مثل:
  • فقر الدم الخبيث (Pernicious anemia)
  • مرض السكري من النوع الأول.
  • قصور الغدة الفوق كظرية الأولي

    3 . تناول كميات كبيرة من الأطعمة التي تحتوي علي عنصر اليود (المضاف إلي ملح الطعام)أو بعض الأدوية مثل (Amiodarone)
    4 . كبار السن فوق سن الستين، و خاصة من السيدات.
    5 . الحوامل خلال الستة شهور الأخيرة.

ما هي أعراض فرط نشاط الغدة الدرقية؟

1. الشعور بالعصبية أو التهيج.

2. الشعور بالتعب المستمر أو ضعف العضلات.

3. مشكلة عدم القدرة علي تحمل حرارة درجات الحرارة العالية.

 4. العرق الغزيز حتي في الأجواء المعتدلة.

5. أيدي مرتعشة.

6. نبضات قلبية سريعة وغير منتظمة.

7. زيادة تكرار حركة الأمعاء والذي قد يؤدي إلي الإسهال.

8. فقدان الوزن بشكل ملحوظ.

9. تقلبات مزاجية.

10. تضخم الغدة الدرقية بشكل ملفت غير جمالي.

ما هي أسباب فرط نشاط الغدة الدرقية؟

لفرط نشاط الغدة الدرقية عدة أسباب منها المناعي و منها الالتهابي ومنها العقيدي، و أحياناً الأورام و لكن أكثرها شيوعاً هي:

  1. التضخم الجحوظي أو مرض غريفز (Grave's disease):

هو السبب الأكثر شيوعًا لفرط نشاط الغدة الدرقية؛ ويكون بسب اضطراب المناعة الذاتية للجسم، حيث يهاجم الجهاز المناعي للجسم الغدة الدرقية كأنها جسم غريب مما ينتج عنه إفراز الكثير من هرمون الغدة الدرقية.

وسمي قديماً باسم التضخم الجحوظي لأن من أعراضه الشهيرة جحوظ العينين إلي الخارج بشكل ملحوظ مما يعطي شكلاً يعرف باسم "النظرة المحدقة".

2 . العقيدات الدرقية مفرطة النشاط(Overactive thyroid nodules):

العقيدات الدرقية  هي كتل تكون في الغدة الدرقية، وهي شائعة وعادة ما تكون حميدة وغير فعالة، وهذا يعني أنها ليست سرطانية؛ ومع ذلك، قد تصبح العقيدات مفرطة النشاط وتنتج الكثير من هرمونات الغدة الدرقية .

و يحدث هذا بشكل أكبر في كبار السن بالذات من السيدات.

3 . التهاب الدرقية (:(Thyroiditis

التهاب الغدة الدرقية هو التهاب قد يؤدي إلى تسرب هرمون الغدة الدرقية المخزن فيها، قد يستمر فرط نشاط الغدة الدرقية لمدة تصل إلى 3 أشهر، وبعدها قد تصبح الغدة أقل نشاطًا، وهي حالة تسمى قصور الغدة الدرقية(Hypothyroidism) وقد يستمر القصور في الغدة عادة من 12 إلى 18 شهرًا، ولكن أحياناً ما يكون دائمًا إذا لم يعالج بالشكل المطلوب!

4 . تناول كميات كبيرة من اليود:

اليود هو المكون الأساسي لتصنيع هرمونات الغدة الدرقية وتناول كميات كبيرة منه يعمل علي زيادة تصنيع تلك الهرمونات؛ و بالتالي زيادة إفراز الهرمونات مما يؤدي لفرط نشاط الغدة الدرقية.

يوجد اليود بشكل خاص في بعض الدول-مثل مصر- مضافاً إلي ملح الطعام وبشكل عام فإنه يتواجد بكثرة في أدوية القلب مثل Amiodarone و كذلك في بعض الأعشاب البحرية.

ما هي الخيارات العلاجية لفرط نشاط الغدة الدرقية؟

لفرط نشاط الغدة الدرقية العديد من الخيارات العلاجية الفعالة فهو مرض قابل للعلاج وهي متنوعة طبقاً لما يناسب كل حالة و سبب الإصابة بالمرض

1 . العلاج بالأدوية:

يمكن الاعتماد علي العلاج بالأدوية في بعض الحالات بما قد يراه الطبيب مناسباً لكل حالة.

تعتمد الخطة العلاجية في هذه الطريقة علي إعطاء بعض الأدوية لتقليل شدة الأعراض بشكل سريع؛ حتي تتمكن الأدوية المضادة لفرط نشاط الغدة الدرقية من العمل؛ حيث أنها قد تأخذ بعض الوقت قد يمتد من أسابيع لشهور ليظهر أثرها.
و يجب الحذر الشديد و التأكيد علي استشارة الطبيب قبل البدء بهذه الطريقة حيث أن بعض الأدوية لها تأثير مشوه علي الأجنة، فالتدقيق الشديد مطلوب.

2 . العلاج باليود المشع:

تعتمد هذه الطريقة علي تناول بعض أقراص من اليود المشع والذي تمتصه بدورها الغدة الدرقية فيدمر بعض خلاياها ممل يقلل من نسبة إفراز الهرمون بشكل كبير.

و في غالبية الحالات قد تصاب الغدة بقصور ويصبح إفرازها أقل من الطبيعي ولكن السيطرة علي هذه الحالة وعلاجها أفضل بكثير من فرط نشاط الغدة وله آثار جانبية أقل علي المدي الطويل.
و العلاج باليود المشع ممنوع تماماً علي السيدات الحوامل أو المقبلين علي الحمل.

3 . العلاج الجراحي:

حيث يتم إزالة جزء أو كل الغدة الدرقية لتقليل إفراز هرموناتها بالدم، وهذا قد يقلل أو يمنع تماماً إفراز الغدة في حالة الإزالة الكلية مما يترتب عليه أن ينال المريض أقراص هرمونات خارجية تعويضية لهرمونات الغدة الدرقية.

أخيرًا..

مرض فرط نشاط الغدة الدرقية هو مرض شائع خاصة بين السيدات من أهم أعراضه زيادة خفقان القلب وفقدان الوزن و شدة التعرق وعدم احتمال درجات الحرارة العالية، وأسبابه قد تكون مناعية أو التهابية ويمكن علاجه بالأدوية أو اليود المشع أو التدخل الجراحي.

المصادر

  1. Bahn RS, Burch HB, Cooper DS, et al. Hyperthyroidism and other causes of thyrotoxicosis: management guidelines of the American Thyroid Association and American Association of Clinical Endocrinologists. Endocrine Practice. 2011;17
  2. Golden SH, Robinson KA, Saldanha I, Anton B, Ladenson PW. Clinical review: prevalence and incidence of endocrine and metabolic disorders in the United States: a comprehensive review. Journal of Clinical Endocrinology and Metabolism. 2009;94(6):1853–1878.
     
الغدة الدرقيـة علاج الغدة الدرقية فرط نشاط الغدة الدرقية
إنّ محتوى موقع "دكتور تواصل" هو محتوى استرشادي فقط؛ لذا فإن المعلومات التي يقدمها لك ليست بديلًا عن استشارة الطبيب كما أنها على مسؤولية أصحابها من الأطباء والباحثين والمصادر المعتمدة.

تعليقات

0 تعليق
لإضافة تعليق اضغط هنا لتسجيل مستخدم جديد

جميع الحقوق محفوظة دكتور تواصل © 2019 Copyright