يقلل العطش ويضبط ضغط الدم.. فوائد البوتاسيوم لجسمك في شهر رمضان

٣ أسباب تجعل جسمك يفقد البوتاسيوم

صحتك في رمضان.. فوائد البوتاسيوم للجسم وكيف تحصل عليه؟


إن عنصر البوتاسيوم من العناصر المهمة جدا لصحة الإنسان، وخاصه في رمضان؛ لأنه يقلل العطش والجفاف في الجسم، ويساعد في التحكم في ضغط الدم، بجانب العديد من الفوائد الأخرى.

وفي هذا الصدد، وفي الشهر الفضيل، يقدم أحمد النقيب، أخصائي التغذية العلاجية، عبر برنامج صحتك في رمضان، على منصات دكتور تواصل، عددًا من فوائد البوتاسيوم للجسم، وما هي مصادره؟ وكيف يحصل عليه جسمك من خلال طرق آمنة؟ 

فوائد البوتاسيوم

 

قال "النقيب" إن فوائد البوتاسيوم تتمثل في حفاظه على نسبه الأملاح في الدم، والذي من شأنه أن يحافظ على الجسم وانضباط ضغط الدم  وحماية الجسم من الجفاف طوال اليوم 


ويضيف أخصائي التغذية، أن البوتاسيوم عنصر مهم جدا لنشاط العضلات، وبالتالي فإن استهلاك كمية مناسبة من البوتاسيوم يحمي من التشنجات العضلية وكذلك الحفاظ على النشاط اليومي.ط، كما أن البوتاسيوم عنصر مهم جدا في نشاط الجهاز العصبي المركزي.


مصادر البوتاسيوم

 

أما عن مصادر البوتاسيوم، فيذكر "النقيب"، عبر دكتور تواصل، أنه يمكن الحصول عليه من الورقيات مثل الجرجير والسبانخ والبقدونس والفاصوليا البيضاء والبطاطس والألبان والسالمون والطماطم والموز.


٣ أسباب تجعل جسمك يفقد البوتاسيوم

 

وينبه أخصائي التغذية من خسارة الجسم للبوتاسيوم، لافتا إلى أن نسبة كبيرة من البوتاسيوم الموجودة في الأطعمة، يتم خسارتها بسبب طبخ الطعام لفترات طويلة.

كما يشدد النقيب على تقليل الأملاح في الطعام وخاصة الصوديوم؛ لأن الصوديوم هو عدو البوتاسيوم، فحصولك على كمية كبيرة من الصوديوم يجعل جسمك يفقد كميات كبيرة من البوتاسيوم.

أضافة إلى تقليل الأملاح ينصح اخصائي التغذية، عبر دكتور تواصل، بتقليل استهلاك القهوة والشاي، لاحتوائها على نسبة كبيرة من الكافيين التي تزيد من إدرار البول وبالتالي فقدان المزيد من البوتاسيوم.

كلمات مفتاحية

الصيام شهر رمضان صحتك في رمضان
إنّ محتوى موقع "دكتور تواصل" هو محتوى استرشادي فقط؛ لذا فإن المعلومات التي يقدمها لك ليست بديلًا عن استشارة الطبيب كما أنها على مسؤولية أصحابها من الأطباء والباحثين والمصادر المعتمدة.



يوتيوب دكتور تواصل

نصائح غذائية في العيد.. نصائح لتناول الكعك والبسكويت والفسيخ والرنجة والملوحة

نصائح غذائية في العيد.. نصائح لتناول الكعك والبسكويت والفسيخ والرنجة والملوحة}

تخوفات الطب النفسي من ليلة الوقفة أو ليلة العيد بعد انقضاء رمضان

تخوفات الطب النفسي من ليلة الوقفة أو ليلة العيد بعد انقضاء رمضان}

صحتك بعد رمضان.. نصائح في التغذية والحيوية والتخلص من الآلام

صحتك بعد رمضان.. نصائح في التغذية والحيوية والتخلص من الآلام}

تخلص من الكسل في الصيام.. روشته غذائية للنشاط والحيوية في شهر رمضان

تخلص من الكسل في الصيام.. روشته غذائية للنشاط والحيوية في شهر رمضان}