فوائد التمر الصحية لجسم الإنسان - 8 فوائد في أنفوجراف

فوائد التمر الصحية لجسم الإنسان - 8 فوائد في أنفوجراف

فوائد التمر متعددة و كثيرة، في هذا المقال نتعرف عليها

تُعد التمور من أقدم الفواكه المزروعة في العالم؛ حيث ازدهرت منذ آلاف السنين في جميع أنحاء الشرق الأوسط، وتزرع الآن في جميع أنحاء العالم.

ويعتبر التمر أحد أفضل الأطعمة الغنية بالفيتامينات، والتي يمكن أن تنظم عملية الهضم، وتمد الجسم بالعديد من المغذيات.

أنواع التمر

يوجد العديد من أنواع التمر، والتي قد يصل عددها إلى 30 نوعًا، والتي تُقسَّم اعتماداً على محتواها من الجلوكوز، والفركتوز، والسكروز؛ حيث يمكن تقسيمها إلى ثلاثة أنواع رئيسية، وهي:
1. التمور اللينة.
2. التمور شبه الجافة.
3. التمور الجافة.

ومن الأنواع المعروفة للتمر أيضا:
- الزغلول وهو نوعٌ منتشر في مصر، ويتميز بطول ثماره، ولونه الأحمر.
- الخضراوي والذي يتميز بشعبية كبيرة في الدول العربية، ويتميز بنعومته، ولونه الداكن.
- التمر السّكري والذي تنتجه المملكة العربية السعودية، والذي يتميز بطراوته، ولونه الداكن، كما أنّه يعدّ من أغلى أنواع التمور.

فوائد التمر

يحتوي التمر على العديد من المركبات والعناصر الغذائية المهمّة التي تُكسب الجسم الكثير من الفوائد الصحيّة، والتي من أبرزها:

1- يعزز التمر صحه القلب، فالتمر مصدر غني بالبوتاسيوم المهمّ لصحّة الجسم، فهو يلعب دورًا رئيسيّا في بناء العضلات، والسيطرة على توازن السوائل، وتنظيم ضربات القلب، وضغط الدم، والوقاية من السكتات الدماغيّة، وأمراض القلب المختلفة.


2- يقوي التمر الجهاز العصبي حيث انه مصدر جيد لفيتامين ب 3 أو ما يسمى بالنياسين، والذي يساعد على تحويل الطّعام إلى طاقة داخل الجسم، كما أنَّه يدخل في وظائف الأعصاب المختلفة.


3- يعتبر التمر أحد المصادر الجيدة للحديد الذي يدخل في تكوين خلايا الدم الحمراء، والتي تعمل على نقل الأكسجين إلى خلايا الجسم.


4- التمر يحسن الهضم، حيث إن التمر غني بالألياف الغذائيّة التي تعتبر مهمّة جداً للوقاية من الإمساك، والشعور بالشبع لمدة أطول عن طريق إبطاء عمليّة تفريغ المعدة من الطعام، وتقليل مستوى الكولسترول السيء LDL في الدم.


5- التمر يقوي المناعة ويمتلك خصائص مضادة للميكروبات.


6- التمر مضاد للالتهابات؛ حيث يحتوي على حمض التّانّيك الذي يعتبر من مضادات الأكسدة الطبيعيّة التي تعرف بالبوليفينول؛ حيث إنّها تساعد على وقاية خلايا الجسم من التلف، كما تمتلك خصائص مضادّة للالتهابات، وعليه فإنَّ تناول التّمر قد يساعد على الوقاية من السرطان.


7- يساعد التّمر على توفير الطاقة للجسم بشكل سريع.


8- التمر يساعد على زيادة قوة العظام؛ وذلك لاحتوائه على مجموعة من المعادن المهمّة، كالسيلينيوم والمنغنيز والنحاس والمغنيسيوم.


المراجع:

↑ "Are Dates Good for You?", www.healthline.com, Retrieved 23-7-2018. Edited.

↑ "Amazing Health Benefits of Dates Fruit", www.healthable.org, Retrieved 23-7-2018. Edited.

↑ "8 Proven Health Benefits of Dates", www.healthline.com, Retrieved 23-7-2018. Edited.

إنّ محتوى موقع "دكتور تواصل" هو محتوى استرشادي فقط؛ لذا فإن المعلومات التي يقدمها لك ليست بديلًا عن استشارة الطبيب كما أنها على مسؤولية أصحابها من الأطباء والباحثين والمصادر المعتمدة.

تعليقات

0 تعليق
لإضافة تعليق اضغط هنا لتسجيل مستخدم جديد

جميع الحقوق محفوظة دكتور تواصل © 2019 Copyright