فوائد الكوارع .. أبرزها تعزيز القدرة الجنسية للرجال وترطيب البشرة للنساء

فوائد الكوارع .. أبرزها تعزيز القدرة الجنسية للرجال وترطيب البشرة للنساء

من يريد أن يرم عظمة فليتناول الكوارع، هل سمعت هذه المقولة من قبل؟ بالطبع نعم 

تعد الكوارع من أشهر المأكولات في عالمنا العربي خاصة في مصر والأردن والعراق والسعودية، كما أنها كانت الطبق الأساسي للملوك في عهد الدولة العثمانية نظراً لطعمها الرائع وفوائدها الجمة للصحة العامة للجسم، حيث أن نقعها وسلقها في الماء مع إضافة الخل وسيلة لزيادة القيمة الغذائية لشوربة الكوارع حيث إن العظام مخزن للمعادن مثل الكالسيوم والفوسفور والماغنسيوم لذلك تعد أعلى في القيمة الغذائية من شوربة اللحم أو الدجاج

 كما أن لها مسميات عدة حيث تعرف في مصر بالكوارع وفي سوريا بالمقادم وفي تونس الهرقمة، أما في لبنان فيطلق عليها اسم القشّة.

ما هي الكوارع؟

الكوارع هي ساق الخروف أو الماشية، وقد يبدو الأمر غريباً للبعض أن تتناول أرجل الماشية، لكن هذا الأمر يعد شائعاً في العديد من الدول العربية لاسيما مصر والأردن والعراق، ويعود ذلك إلى طعمها المميز والشهي إلى جانب غناها بالسعرات الحرارية التي تمد الجسم بالطاقة والحيوية، فضلاً على أنها مصدر مهم للجيلاتين الذي قد يتحلل إلى كولاجين في الجسم، وهذا مهم بشكل خاص في المفاصل.

فوائد الكوارع

هناك عدة فوائد للكوارع تعود بالنفع على الصحة العامة للجسم، نذكر أهمها فيما يلي

أولًا: فوائد الكوارع لتحسين صحة البشرة

تشير بعض الأوراق البحثية أن الكوارع قد تساهم في تحسين صحة البشرة، وذلك لكونها غنية بالأحماض الأمينية والمعادن، بالإضافة لاحتوائها على الكولاجين المفيد لصحة البشرة، والذي يساهم أيضاً في نمو الشعر والأظافر.

ثانياً: الكوارع والكوليسترول

كما قلنا فإن الكوارع من الأكلات المميزة جداً وذات الطعم الرائع، لكن ينصح خبراء التغذية بعدم تناول مرضى الكبد والكوليسترول للكوارع لأنها تحتوي على نسبة مرتفعة من الدسم، مما قد يؤدي إلى تدهور وظائف الكبد، الجدير بالذكر أن هناك عدة طرق للوقاية من ارتفاع الكوليسترول في الدم، أهمها التغذية السليمة، ممارسة الرياضة، الحد من التدخين، عدم تناول الكحوليات، الحفاظ على الوزن الصحي، التشخيص الدوري لمعرفة نسبة الكوليسترول 

ثالثًا: فوائد شوربة الكوارع لبناء العضلات

تعد شوربة الكوارع هي الأكلة الأمثل والمهمة لبعض الرياضيين، حيث أنها تحتوي على نسبة كبيرة جدا من البروتين، الذي يعمل على تقوية وبناء العضلات والمساعدة في تجديد خلايا الجسم والأنسجة التالفة.

رابعًا: فوائد شوربة الكوارع للعظام والمفاصل

ينصح بعض المختصين الذين يعانون من مشاكل في العظام أو المفاصل بتناول شوربة الكوارع، لما لها من المواد الجيلاتينية، وهي مواد تحافظ على كلٍ من المفاصل وصحة العظام.

كما أن شوربة الكوارع تعمل على الوقاية من التهابات العظام والمفاصل، وكذلك الإصابة بالخشونة، وذلك نظراً لأنها تحتوي على فيتامين د، الذي يساعد الجسم على امتصاص الكالسيوم الذي يعتبر من المعادن المفيدة لحماية المفاصل وتقوية العظام.

خامساً: فوائد شوربة الكوارع لتعزيز المناعة

تحتوي شوربة الكوارع على نسبة كبيرة من الفيتامينات خصوصا فيتامين أ، والذي يقوم بدوره في مساعدة الجهاز المناعي في حماية الجسم من الإصابة بالأمراض المناعية.

كما أن فيتامين أ الذي يوجد في شوربة الكوارع مهم للجلد والعين حيث يساهم في الحفاظ على نضارة البشرة، كما أنه يساعد على تحسين الرؤية والنظر.

سادساً: فوائد شوربة الكوارع للجسم

تعد الكوارع من الوجبات الغنية بالفوائد الكثيرة للجسم، حيث تعمل شوربة الكوارع على مد الجسم بالطاقة اللازمة التي يحتاج لها لأداء المهام اليومية.

سابعاً: فوائد شوربة الكوارع لتنشيط الدورة الدموية

كما قلنا فإن شوربة الكوارع تحتوي على العديد من الفيتامينات المهمة للجسم من ضمنها فيتامين كـ، الذي يساعد على تنشيط الدورة الدموية في الجسم، مما يؤدي إلى إتمام المهام اليومية كما يجب أن تكون.

وقد أشارت بعض الأبحاث إلى أن شوربة الكوارع تعتبر ضرورية جدا للرجال، لأنها تساعد على زيادة قوة الانتصاب وتنشيط القدرة الجنسية.

ثامناً: فوائد الكوارع للركب

تحتوي الكوارع على الكثير من العناصر الغذائية الهامة مثل الماغنسيوم والكالسيوم والفسفور واليود، كل هذه العناصر مهمة جداً لصحة الإنسان حيث أنها تحمى من الإصابة بالتهابات المفاصل، كما أنها تعتبر علاج جيد لخشونة الركبة وهشاشة العظام، فضلا عن أنها تقوي جهاز المناعة لاحتوائها على «الكولاجين» الذي يحمي الجهاز الهضمي من الإصابة بالتقرحات والالتهابات، ويحافظ على البشرة من التجاعيد وعلامات الشيخوخة وحمايتها من الجفاف، بالإضافة إلى أن المواد الجيلاتينية الموجودة في الكوارع تساعد على إنتاج الحيوانات المنوية وتعزيز لزوجتها

تاسعاً: تحسين عمل الجهاز الهضمي

من فوائد الكوارع أنها تحسن عمل الجهاز الهضمي، حيث أن الجيلاتين الموجود في الكوارع قد يساهم في تحسين الهضم، فهو سهل الهضم، ويسهل هضم المواد الأخرى أيضًا، حيث أنه يرتبط بالماء والسوائل في القناة الهضمية مما يساعد على تسهيل حركة الطعام.

كما يعتقد بأن الجيلاتين يساعد على حماية الغشاء المخاطي المبطن للقناة الهضمية ويساهم في منع حدوث وعلاج متلازمة تسمى تسرب الأمعاء (Leaky gut).

عاشراً: تعزز القدرة الجنسية لدى الرجال

الكثير من الرجال اعتادوا على تناول شوربة الكوارع لأنها تساعد على تعزيز القدرة الجنسية لديهم، حيث أنها تزيد من كمية السائل المنوي، بالإضافة إلى أنها تقلل من فرص الإصابة بالضعف الجنسي مع التقدم في العمر، لكننا ننوه في هذا السياق إلى أنه لابد من الاعتدال في تناولها وعدم الإسراف لأن الدهون الموجودة فيها قد تسبب الإصابة بتصلب الشرايين مما يؤدي إلى صعوبة تدفق الدم المحمل بالأكسجين إلى جميع أعضاء الجسم، ولاسيما العضو الذكري، وبالتالي يزداد خطر الإصابة بضعف الانتصاب

فوائد الكوارع للرجال

تعمل شوربة الكوارع على تنشيط الدورة الدموية في الجسم، والتي تعتبر ذات أهمية كبيرة للرجال لأنها تساعدهم على زيادة قوة الانتصاب، كما تحتوي أيضا على بروتينات وفيتامينات مفيدة للجسم، والتي تساعد على تعويض البروتين الذي يفقده الجسم بعد الجماع أو العملية الجنسية.

ومن أبرز فوائد شوربة الكوارع للرجال ما يلي:

  1. تعمل شوربة الكوارع على تحفيز الخصيتين عند الرجال لزيادة إنتاج الحيوانات المنوية
  2. تعمل على مساعدة استمرار وكفاءة الحيوانات المنوية عند الرجال.
  3. كما أنها تعزز من القدرة الإنجابية.
  4. تحتوي شوربة الكوارع على المواد الجيلاتينية التي تحسن من صحة الحيوانات المنوية وتعزيز إنتاجها.
  5. تمنح شوربة الكوارع للرجال الكثير من السعرات الحرارية والمجهود اللازم الذي يبذله خلال الجماع.
  6. من فوائد شوربة الكوارع عند الرجال أيضا أنها تحتوي على نسبة من الصوديوم، الذي يقوي العضلات، مما يقي من حدوث شد عضلي خلال ممارسة العلاقة الجنسية أو الجماع.

وإذا كانت الكوارع لها فوائد عدة للرجال.. فما هي فوائدها للنساء؟

فوائد الكوارع للنساء

ينصح النساء اللاتي يعانين من الإجهاد المستمر بتناول وجبات تحتوي على سعرات حرارية أكبر، لتعويض ما قد يفقده من طاقة أثناء العمل.

وتأتي الكوارع كوجبة عالية الدهون، والتي تكسب الجسم الطاقة، وتساعده على مقاومة التعب والقيام بالأعمال التي تتطلب جهداً عضلياً كبيراً.

ويمكن أن نعدد أبرز فوائد الكوارع للنساء كما يلي: -

  1. تعويض الجسم بكمية كبيرة من السعرات الحرارية، عبر محتوى دهني مركز في الكوارع وشوربتها.
  2. تحتوي الكوارع على الكولاجين، وهي المادة الرئيسية المسؤولة عن ترطيب البشرة، وتجديد خلايا الجلد ومنع ظهور علامات تقدم السن.
  3. بالإضافة إلى أن الكوارع تمد الجسم بغالبية احتياجاته من الكالسيوم، وبالتالي تقلص كثيراً فرص الإصابة بأمراض معينة مثل هشاشة العظام.

كما يجب أن ننوه في هذا السياق إلى أنه إذا كانت الأبحاث قد أكدت فوائد الكوارع، إلا أن الإفراط في تناولها يؤدي إلى كثير من الأضرار.. وسوف نوضح ذلك لاحقا في هذا التقرير

فوائد الكوارع للجنين

تحرص الكثير من الحوامل على تناول الأكلات الصحية التي تفيد الجنين خلال الحمل حسب استشارة الطبيب المعالج، الجدير بالذكر أن هناك بعض من الأطباء يقولون إن الكوارع من الوجبات الهامة للأم الحامل، حيث تساعدها على تعويض نقص الكالسيوم بسبب ما يحتاجه الجنين من جسد الأم، فضلاً عن تنشيط الدورة الدموية المغذية للمشيمة، مما يؤكد تثبيت الحمل ويقلل فرص الإجهاض. بالإضافة إلى ما تحتويه شوربة الكوارع من سعرات حرارية عالية، تحتاجها الأم لضمان نشاطها وتحمل مشقة الولادة.

ما هي فوائد الكوارع للجنس

كما قلنا فإن الكوارع تحتوي على المواد الجيلاتينية التي تساعد على إنتاج الحيوانات المنوية وتعزيز لزوجتها، كما أنها تعمل على منح الجسم السعرات الحرارية التي تساعد خلال المجهود المبذول في العملية الجنسية، بالإضافة إلى ذلك فإنها تحتوي على نسبة وافرة من الصوديوم، والذي يحافظ على قوة العضلات التي تحدث لها حالة شد أثناء الممارسة الجنسية، كما تجدر الإشارة إلى أن الكوارع بها نسبة ليست بالقليلة من البوتاسيوم، وهو يفيد في منع الشد العضلي الذي قد يحدث أثناء العلاقة، الجدير بالذكر أنها تساعد على تنشيط الدورة الدموية التي تعد ضرورية للحفاظ على قوة الانتصاب أثناء العلاقة الجنسية

هل الكوارع بتخن؟

قد تتفاجأ عندما أحدثك بأن شوربة الكوارع تحتوي على عدد أقل من السعرات الحرارية التي تتواجد في شوربة الدجاج، بالطبع هذا الكلام صحيح، فقد أجريت دراسة عام 2017 في مجلة التغذية الكلوية حيث ذهبت الدراسة إلى أن متوسط ​​كوب مرق الكوارع يحتوي على بروتين أكثر من متوسط ​​كوب مرق الدجاج الأساسي، الجدير بالذكر أن شوربة الكوارع تحتوي على عدد من السعرات الحرارية لكنها ليست كما يتصور البعض، كما أنها تمنحك جانب من العناصر الغذائية المفيدة للجسم والفيتامينات اللازمة لعلاج الكثير من الأمراض دون زيادة كبيرة في الوزن ولكنها تحتوي على بعض السعرات الحرارية 

حكم تناول أرجل الخروف أو الجمل

ورد في الحديث الشريف ما يباح أكله من الحيوانات، حيث قال الرسول الكريم (ص)

"أحلت لكم ميتتان ودمان أما الميتتان فالسمك والجراد وأما الدمان فالكبد والطحال"

والمقصود أن الذبيحة التي يتم تذكيتها بطريقة شرعية يباح أكلها بجميع أجزاءها طبعاً ماعدا الدمّ الناتج عن الذبح

فئات ممنوعة من تناول شوربة الكوارع

نظراً لاحتواء الكوارع على نسبة ليست بالقليلة من السعرات الحرارية والدهون، فإن هناك بعض من الفئات يجب أن تمنع من تناولها حفاظاً على صحتهم وتشمل ما يلي

  • مرضي الضغط
  • مرضى السكري
  • بالإضافة إلى مرضى القلب
  • مرضى اختلال دهون الدم

أضرار تناول الكوارع

إن الإسراف في تناول الكوارع يؤدي إلى تكون الدهون، والتي تسبب مشاكل كثيرة في الجهاز الهضمي، لذا فقد تعتبر الكوارع من الأكلات الرئيسية التي من الممكن أن تسبب أمراض السمنة إذا ما تم تناولها بإسراف بسبب السعرات الحرارية، وكذلك أمراض القلب بسبب الدهون الثلاثية الضارة.

ويحظر تناول الكوارع عن الأشخاص الذين لديهم الأمراض التالية: -

  1. يحظر تناول الكوارع لمرضى القلب.
  2. لا لتناول الكوارع لمرضى ضغط الدم المرتفع.
  3. تجنب تناول الكوارع لمرضى السكري.
  4. يحظر تناول الكوارع لمرضى اختلال دهون الدم.
  5. تخفيف تناول الكوارع لمن يتبعون حمية غذائية.
  6. ننصح بعد تناولها أكثر من مرتين في الشهر
  7. يفضل تناولها في النهار ليس في الليل

أهم النصائح عند شراء الكوارع

كان لزاماً علينا بعد أن تحدثنا عن فوائد الكوارع للجسم بصفة عامة أن نذكر أهم النصائح اللازمة عند شراء الكوارع، خاصة أن الكثير لا يعرف التفرقة بين الكوارع الجيدة وغيرها وتشمل ما يلي

  1. أن تكون الكوارع بيضاء اللون
  2. يفضل اختيار الكوارع الأمامية حيث تكون محملة باللحم أكثر من الخلفية، كما أنها لا تستغرق قتاً طويلاً في الطهي
  3. أن يكون العظم لونه بنفسجي

طريقة عمل شوربة الكوارع 

هناك بعض الأساسيات الهامة التي يجب أن تؤخذ في الاعتبار عند تحضير شوربة الكوارع حيث يتم استخدام عظام البقر والأقدام والأوتار ويمكن اضافة الخضروات لتكون أكثر فائدة 

التحضير:

  1. وضع العظام في وعاء كبير وتغطيته بالماء 
  2. إضافة ملعقتين من خل التفاح في الماء قبل الطبخ لان هذا يساعد على سحب العناصر الغذائية الهامة من العظام 
  3. ملء الوعاء بالماء المصفى ونتركه ليغلي 
  4. بعد ان يغلي يتم تخفيف النار لينضج لمدة ست ساعات على الأقل 
  5. يطهى ببطء على درجة حرارة منخفضة، حيث يمكن لعظام الدجاج ان تطهى لمدة 24 ساعة، ويمكن لعظام البقر ان تطهى لمدة 48 ساعة، من أجل انتزاع كامل العناصر الغذائية في العظام
  6. يمكن أيضا إضافة الخضار مثل البصل والثوم والجزر والكرفس لإضافة قيمة للمواد الغذائية

بعد الطبخ ويبرد المرق سوف تتكون طبقة من الدهون تتصلب على القمة وهذه الطبقة تحمي المرق تحته ويجب تجاهل هذه الطبقة فقط عند تناول المرق 


المصادر

What are the benefits of bone broth?

Benefits trotters

What are the advantages and disadvantages of eating trotters

 

 

كلمات مفتاحية

الكوارع فوائد الكوارع شوربة الكوارع
إنّ محتوى موقع "دكتور تواصل" هو محتوى استرشادي فقط؛ لذا فإن المعلومات التي يقدمها لك ليست بديلًا عن استشارة الطبيب كما أنها على مسؤولية أصحابها من الأطباء والباحثين والمصادر المعتمدة.



يوتيوب دكتور تواصل

نصائح غذائية في العيد.. نصائح لتناول الكعك والبسكويت والفسيخ والرنجة والملوحة

نصائح غذائية في العيد.. نصائح لتناول الكعك والبسكويت والفسيخ والرنجة والملوحة}

تخوفات الطب النفسي من ليلة الوقفة أو ليلة العيد بعد انقضاء رمضان

تخوفات الطب النفسي من ليلة الوقفة أو ليلة العيد بعد انقضاء رمضان}

صحتك بعد رمضان.. نصائح في التغذية والحيوية والتخلص من الآلام

صحتك بعد رمضان.. نصائح في التغذية والحيوية والتخلص من الآلام}

تخلص من الكسل في الصيام.. روشته غذائية للنشاط والحيوية في شهر رمضان

تخلص من الكسل في الصيام.. روشته غذائية للنشاط والحيوية في شهر رمضان}