مش بس بعد الولادة | فوائد مذهلة ل المغات قد تسمعها لأول مرة

مش بس بعد الولادة | فوائد مذهلة ل المغات قد تسمعها لأول مرة

  • يرتبط مشروب المغات إرتباطاً وثيقاً بالولادة, والسؤال هل تعرف أن للمغات فوائد مذهلة للجسم وللصحة العامة؟ أعتقد الإجابة سوف تكون لا, إذاً هيا بنا من خلال هذا التقرير نتعرف على فوائد المغات ومكوناته وطرق تحضيره.


فوائد المغات 

يعد المغات من المشروبات التي تتمتع بشهرة عالمية لاسيما في فصل الشتاء, ليس هذا فحسب بل يعد من المشروبات التي اعتدنا عليها في السبوع خلال الاحتفال بالمولود الجديد, لكن للمغات فوائد جمة تعود بالنفع على الصحة العامة للجسم, والتي تشمل ما يلي

فوائد المغات للرجال

من أهم المشاكل التي تؤرق الرجال ويسرعون في البحث عن علاج لها هي مشكلة التعرض للضعف والعجز الجنسي, لذا فإن المغات عزيزي القارئ من أهم المشروبات التي تساعد في التخلص من هذه المشكلة لما يحتويه من قدرة فائقة على تنشيط الدورة الدموية في جميع أعضاء الجسم وبخاصة الأعضاء التناسلية, لذلك فهو يعالج مشكلة ضعف الإنتصاب, ومن الجدير بالذكر أن المغات أيضاً يعالج مشكلة العقم لدى الرجال حيث يساهم في زيادة الخصوبة لديهم.   

فوائد المغات للعظام

يساعد المغات على التخفيف من آلام المفاصل والأمراض المصاحبة لها, لا سيما عرق النسا أو العصب الوركي, كما أنه يعد من المشروبات الغنية بالكالسيوم والفيتامينات المفيدة للعظام, إلى جانب هذا فإن المغات كما قلنا بين سطور هذا التقرير يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات, لذلك فإنه يعمل على علاج التهابات المفاصل ويقضي على مشكلات العظام. 

فوائد المغات للبشرة

من أهم فوائد المغات أنه يحافظ على نضارة البشرة ويساعدها على التخلص من الشوائب, حيث أنه يمدها بأهم المغذيات التي تساعد على حيويتها وشبابها, إلى جانب هذا فإن تناوله يقي البشرة من خطر التعرض للالتهابات ويعمل على طرد السموم مما يساعد على تخليص البشرة من الشوائب

فوائد المغات للحامل

يوصي العديد من خبراء التغذية بتناول المغات بالنسبة للمرأة الحامل, لما له من فوائد عظيمة تعود بالنفع عليها وعلى صحة الجنين, إلى جانب هذا فإنه يقيها من المشاكل الشائعة أثناء الحمل كالدوار والقيئ والغثيان، كما أن المغات يحتوي على نسبة عالية من الحديد الذي يجنب المرأة خطر التعرض للأنيميا أثناء الحمل, كما تجدر الإشارة إلى أن تناوله يسهم وبشكل فعال في نمو وبناء أنسجة الجنين بالشكل السليم و يساعد في تجنب الطفل خطر التعرض للعيوب والمشاكل الخلقية.

فوائد المغات للرضاعة

يعد من أهم الأشياء التي يتميز بها المغات أنه مدر للبن الأم أثناء الرضاعة, ومفيد لها بعد الولادة لتعويض الجسم  ما يفقده من عناصر غذائية, لذا نوصي الأم المرضعة بتناول المغات وبشكل منتظم أثناء فترة الرضاعة. 

فوائد المغات للمعدة

بفضل إحتواء المغات على العديد من الخصائص المضادة للالتهابات, فإنه يساهم وبشكل كبير في التخلص من الآلام المصاحبة للمعدة, لذا وجب عليك عزيزي القارئ المحافظة على تناول مشروب المغات وبشكل منتظم لإراحة وتهدئة المعدة.

فوائد المغات للدورة الشهرية

عزيزتي المرأة…إلى جانب ما يحويه المغات من مميزات بالنسبة للحامل والمرضعة, فإنه أيضاً يعد من المشروبات التي تخفف من آلام الدورة الشهرية وتساعد على نزول الدم أثناء فترة الحيض.

إلى جانب هذا فإنه أيضاً يساعد على إمداد المرأة بالطاقة التي تحتاجها لتعويض الجسم عن الدم الذي تفقده أثناء هذه الفترة.

ما هي مكونات المغات؟

يحتوي المغات على النشا و المعادن والمواد الدهنية الموضحة حسب النسب الآتية:

يحتوي على 3 % من السكر, و 5% من السليلوز, كما يحتوي أيضاً على 5% من الدهون, بالاضافة إلى 5% من المعادن, و 35% من الكربوهيدرات وهي تعد النسبة الأكبر, و 13 % من الكالسيوم, وأخيراً فإنه يحتوي على 24% من المواد الغروانية.

طريقة عمل المغات

عزيزتي المرأة عليكى بتحضير المكونات الآتية

  1. ملعقتين كبيرتين من المغات
  2. ملعقتين من السمسم
  3. كوبين من الحليب أو الماء
  4. ملعقتين من السمن
  5. ملعقتين من السكر
  6. ثم أخيراً كمية من المكسرات 

طريقة التحضير كما يلي:

يتم وضع السمن في إناء ثم وضعه على النار, ثم إضافة السمسم إليه ليتم تحميصه في السمن, بعد ذلك يتم وضع المغات عليهما وتقليبه تقليباً جيداً حتى يتحول إلى اللون البني الفاتح, ثم نقوم بإذابة السكر في الحليب أو الماء ووضعه على الإناء, ثم بعد ذلك نرفع الإناء ونصب المشروب في الكاسات وإضافة المكسرات إليه ويتم تقديمه ساخناً.

هل المغات يعالج مشكلة النحافة؟

بالطبع نعم, فقد أشارت الدراسات والأبحاث إلى أن المغات له دوراً فعالاً في زيادة الوزن والتخلص من مشكلة النحافة الزائدة, حيث أنه يحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية, لذلك يوصي خبراء التغذية بتناول المغات بمعدل منتظم للقضاء على النحافة.

أضرار المغات

كما ذكرنا بين سطور هذا المقال الفوائد الكثيرة لمشروب المغات والتي تعود بالنفع على الصحة العامة للجسم

أما عن أضراره فإنه يكاد أن يكون منعدم الأضرار, إلا أن الإفراط في تناوله غير مفيد, لأنه قد يؤدي إلى رفع نسبة السكر في الدم بفضل إحتوائه على نسبة مرتفعة من السكريات.

لذلك يجب تناول كوب واحد فقط في اليوم, كما ينصح بعدم إضافة الكثير من السكر إليه. 

ختاماً نقول: لا يقتصر تناول مشروب المغات في السبوع أثناء الإحتفال بالمولود الجديد فحسب, بل يجب عليك بتناوله وبشكل منتظم للحصول على أكبر قدر من الإستفادة منه للصحة العامة للجسم, كما يجب أيضاً على المرأة أثناء الحمل والرضاعة المحافظة على تناوله وباستمرار لتعويض الجسم ما فقده من العناصر الغذائية ولصحة الجنين أيضاً.


المصادر

https://www.elconsolto.com/

https://www.thaqfya.com/

 

كلمات مفتاحية

المغات فوائد المغات
إنّ محتوى موقع "دكتور تواصل" هو محتوى استرشادي فقط؛ لذا فإن المعلومات التي يقدمها لك ليست بديلًا عن استشارة الطبيب كما أنها على مسؤولية أصحابها من الأطباء والباحثين والمصادر المعتمدة.



يوتيوب دكتور تواصل

نصائح غذائية في العيد.. نصائح لتناول الكعك والبسكويت والفسيخ والرنجة والملوحة

نصائح غذائية في العيد.. نصائح لتناول الكعك والبسكويت والفسيخ والرنجة والملوحة}

تخوفات الطب النفسي من ليلة الوقفة أو ليلة العيد بعد انقضاء رمضان

تخوفات الطب النفسي من ليلة الوقفة أو ليلة العيد بعد انقضاء رمضان}

صحتك بعد رمضان.. نصائح في التغذية والحيوية والتخلص من الآلام

صحتك بعد رمضان.. نصائح في التغذية والحيوية والتخلص من الآلام}

تخلص من الكسل في الصيام.. روشته غذائية للنشاط والحيوية في شهر رمضان

تخلص من الكسل في الصيام.. روشته غذائية للنشاط والحيوية في شهر رمضان}